الإثنين: 16/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة الاميديست تختتم "مخيم المعرفة والاكتشاف"

نشر بتاريخ: 22/07/2010 ( آخر تحديث: 22/07/2010 الساعة: 12:23 )
رام الله- معا- اختتمت مؤسسة الأميديست مخيمها الصيفي "مخيم المعرفة والاكتشاف" في أربع من محافظات الضفة الغربية وموقعين في غزة. عقد هذا المخيم وللسنة الرابعة على التوالي بتمويل من القنصلية الاميركية في القدس وبالتعاون مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الاونروا).

يعتبر هذا المخيم مخيماً متعدد الأوجه، يتم التركيز فيه على أن المشارك هو محور العمل التربوي، ويخدم فتيات وفتية تتراوح أعمارهم بين 8 - 14 سنة في مخيمات اللاجئين في غزة وفي الضفة الغربية.

وتم ترشيح الطلاب من قبل مدارس الأونروا، تم اختيارهم من قبل مؤسسة الأميديست على أساس الأداء الأكاديمي والخلفية الاجتماعية والاقتصادية. يستمر البرنامج 13 يوما مع التركيز على تعلم اللغة الإنجليزية والفنون التعبيرية والاكتشافات والتجارب العلمية في جو تفاعلي.

وقد استفاد من مخيم المعرفة والاكتشاف 540 طالبا في ستة مواقع في جميع أنحاء الضفة الغربية وقطاع غزة. و منذ بدايته في عام 2006، شارك اكثر من 1600 طالب و طالبة من مختلف انحاء الضفة الغربية وغزة في المخيم.

ويتمثل الهدف الرئيسي من مخيم الاكتشاف والمعرفة 2010 في تحفيز الطلبة وفتح المجال أمامهم لتوسع عالمهم وفتح الآفاق خارج حدود وطنهم ومجتمعاتهم المهمشة. والمخيم هو مجموعة من المساعي والمحاولات لإعادة ترتيب مفاهيم الطلاب حول التعليم الرسمي ونقله من مفهوم الالتزام إلى خلق الفرص.

في مخيم المعرفة والاكتشاف يتم عرض مواد أكاديمية مألوفة مثل العلوم والفنون واللغة الإنجليزية في سياقات جديدة من "التعلم التجريبي"، بالإضافة إلى بعض المواضيع الجديدة، مثل الدراما، والرحلات الميدانية التعليمية التي تأخذ الطلاب خارج حدود المخيم وإلى مواقع مثل جامعة القدس لزيارة متاحف الرياضيات العلوم والعلوم.

لم يكن مخيم المعرفة والاكتشاف 2010 ممكنا لولا الدعم المالي المقدم من القنصلية العامة الاميركية في القدس، والتي دعمت هذا المخيم الصيفي مبتكرة برنامجه منذ البداية قبل أربع سنوات. وكانت المتابعة الحثيثة والتغذية المرتدة التي قدمتها مسؤولة الشؤون الثقافية في القنصلية الأمريكية وفريقها العامل بمثابة مرجع هام للفريق العامل في المخيم، والذي يقدر تلك المتابعة عالياً ويوليها كل الاحترام.

من جهتها، تبرعت الأونروا بمدارسها ومرافقها لاستضافة مخيم المعرفة والاكتشاف 2010 تماما كما فعلت في السنوات السابقة. وهذا يشمل الفصول الدراسية ومختبرات الحاسوب والعلوم والمرافق الرياضية. بالإضافة إلى ذلك ،قدم ممثلو الأونروا كل المساعدة للأمديست في اختيار الطلاب المتميزين والمرشحين للالتحاق في المخيم.

كما شارك خريجو برامج "YES" و"ACCESS" في كافة فعاليات المخيم في المواقع المختلفة وشكلوا القدوة الجيدة والنماذج الناجحة في تعلّم اللغة الانجليزية كما وساهمت مشاركتهم المباشرة في تبادل الخبرات ووجهات النظر حول الثقافة والمجتمع الأمريكيين.

تنهي مؤسسة الأميديس فعاليات معارضها بمشاركة المعلمين والإداريين وأعضاء من المجتمع المحلي وممثل القنصلية العامة الاميركية في القدس، والأونروا، والأمديست باحتفالات ومعرض يتم فيه عرض خبرات الطلبة والمهارات المكتسبة في اللغة الانجليزية من خلال التمثيليات المسرحية، والأغاني، والخطب، والعروض الخاصة بهم من المشاريع الفنية والتجارب العلمية والبحثية.

وقد تقرر اليوم كل موقع اكتشاف معسكر للمعرض النهائي على النحو التالي: مخيم الجلزون- رام الله في 19 تموز، مخيم العروب- الخليل في 20 تموز، مخيم الفارعة - جنين في 21 تموز، مخيم العين- نابلس في 22 تموز، المخيم الأول للإناث في غزة في 21 تموز والمخيم الثاني للذكور في غزة في 4 آب.