الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جودة البيئة: قطاع غزة يعاني من تدهور كبير في القطاع البيئي

نشر بتاريخ: 25/07/2010 ( آخر تحديث: 25/07/2010 الساعة: 11:46 )
غزة- معا- قال الدكتور يوسف إبراهيم رئيس سلطة جودة البيئة اليوم، بغزة، إن القطاع البيئي في قطاع غزة يعاني من تدهور كبير وارتفاع نسب التلوث في الخزان الجوفي للمياه في القطاع.

وبين إبراهيم خلال لقاء جمعه بمدير مؤسسة شارك مهيب شعث ازدياد مشكلة النفايات الصلبة و تراكمها و كيفية مشاركة المجتمع المحلي والمؤسسات المجتمعية في حل هذه المشكلة.

وأوضح المشاكل البيئية والتلوث الناتجة عن عدم استكمال محطة المعالجة في المنطقة الوسطى نتيجة للحصار المفروض على قطاع غزة.

كما عرض إبراهيم العديد من المشاريع و التي تعالج قضايا تلوث المياه و تلوث البيئة والنفايات الصلبة و كيفية مشاركة الشباب في خلق أندية بيئية تساهم في معالجة المشاكل البيئية في قطاع غزة.

وتحدث إبراهيم عن مشاكل تلوث شاطئ البحر و أثر ذلك على المواطنين و على موسم الصيف.

من جهته استعرض شعث الدور الذي تلعبه مؤسسة شارك في التعاون مع البلديات ومؤسسات المجتمع المحلي في العمل على حل المشاكل التي يعاني منها قطاع غزة وكيفية خلق شراكة مع كل من بلدية رفح وخان يونس وبلدية غزة.

وأكد شعث أن مؤسسته قررت دعم المؤسسات المساهمة في العمل البيئي قائلا " من منطلق رغبتنا في المشاركة الفاعلة مع السلطة آثرنا أن تكون لدينا مشاريع مشتركة رغم أننا لسنا مؤسسة بيئية و لكننا سنحاول دمج و توفيق القضايا التي نهتم بها و غيرها لخدمة البيئة".

وتسلم شعث في نهاية اللقاء رزمة من المشاريع التي أعدتها سلطة جودة البيئة ووعد بخلق شراكة مع سلطة البيئة للعمل على تحسين واقع البيئة من خلال العنصر الشبابي وخاصة طلبة وخريجي الجامعات.

وفي ذات السياق استقبل الدكتور إبراهيم في مكتبه سفيان الصوراني رئيس جمعية خريجي كليات المجتمع الذي استعرض واقع الخريجين في قطاع غزة سواء خريجي الدبلوم أو البكالوريوس و همومهم حيث يعانون من البطالة و قلة فرص العمل.

واستعرض الصوراني أهم المشاريع التي تقوم بها الجمعية للتخفيف من أزمة البطالة بين الخريجين. كما بحث كيفية التعاون بين الجمعية و سلطة جودة البيئة للمساهمة في حل مشكلة الخريجين و خاصة من هم على علاقة بعلوم الأرض و البيئة.

وشكر إبراهيم مدير جمعية الخريجين على هذه الزيارة و استعرض الإستراتيجية التي تتبعها سلطة جودة البيئة في تعزيز العلاقة مع مؤسسات المجتمع المحلي لحل المشاكل المجتمعية و خاصة قضايا التلوث البيئي.

وتطرق إلى إمكانية خلق أندية بيئية تقوم على التثقيف البيئي تشكل هذه الأندية من خريجي الجامعات و تعمل على التثقيف البيئي و حل قضايا التلوث التي يعاني منها المجتمع المحلي.

وفي إطار آخر ناقش وفد من الإدارة العامة للمشاريع و التعاون الدولي بسلطة جودة البيئة خلال زيارة أجراها لجمعية ائتلاف الخير عدداً من القضايا المتعلقة بدعم سلطة جودة البيئة من خلال تقديم الدعم المادي لتنفيذ العديد من المشاريع التي تهدف إلى تحسين الظروف الصحية والبيئية داخل قطاع غزة.

بدورهم أبدا العاملون بالجمعية استعدادهم للتعاون والمشاركة في دعم هذه المشاريع من خلال التمويل لتحقيق المصلحة البيئية التي تعود بالنفع على المواطن الفلسطيني.