الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مخيم قناديل الخليل يضيء مركز شارك

نشر بتاريخ: 25/07/2010 ( آخر تحديث: 25/07/2010 الساعة: 17:04 )
الخليل- معا- تتواصل فعاليات مركز شارك التابع لبلدية الخليل في صنع جيل مثقف ومبدع من خلال المخيمات الصيفية والتي كان اخرها مخيم قناديل الخليل وجاء هذا المخيم بدعم من اللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية تحت شعار الخليل ارث إسلامي حضاري وشعار نحو تعزيز العمل التطوعي ودعم المنتج الوطني .

وتخلل هذا المخيم الى العديد من الانشطة والزوايا المميزة فلا يخلو مخيم قناديل الخليل من التوعية اللازمة لكل شخص على اختلاف الفئات العمرية والمسؤول عن هذه الزاوية اشواق وأنوار الرجبي ، وفي ذات السياق تم تنظيم محاضرة توعوية وإرشادية حول الصحة النفسية للفتيات قدمتها لينا ابو اسنينة، والزاوية التي تهم الصغير والكبير فهي زاوية " التثقيف الوطني " والتي جاءت من اجل زيادة المعلومات الوطنية والتي يفتقدها الجيل الحالي تحت إشراف بهاء الفروخ و عبد الرحيم ابو حديد.

وشمل المخيم على زاوية "الالعاب التعليمية" التي تهدف الى زيادة الذكاء العقلي وتنمية المهارات التي تحتاج الى توازن عقلي عضلي، تحت اشراف عمر الرجبي وعامر ابو حسين.

ويوجد زاوية "الدراما" التي تخرج الاطفال من الجو المدرسي الى جو التعليم واللعب معا والمشرف عليها حنين وزوز وسهير ابو سنينة.

وزاوية "الكتابة الابداعية" وما تحتوي من خيال كبير ومعرفة ما يبدع به الاطفال تحت اشراف غيث ربيع غيث وولاء بدوي .

وحرصا على سلامة الاطفال لا يخلو المخيم من زاوية "الاسعاف الاولي" المهمه لكل فرد بمسؤولية غادة الرجبي وعمر ابو اسنينة.

ويحتوي المخيم على زاوية "المكتبة" التي تعرف الاطفال على كيفية استعارة الكتب والتعرف على الأدوات واستخدام أساليب لتشجيع الأطفال على القراءة مثل رواية القصة وتلخيصها وعمل مسابقات ثقافية بإشراف أماني زيادة.

ونقف قليلا عند الزاوية" الرياضية" التي من خلالها يظهر الاطفال ما لديهم من قدرات رياضية وبالاضافة الى الفقرات الكشفية وما فيها من صيحات معبره تحت اشراف عبيدة ابو حسين وعايد غيث.

ويحتوي المخيم على زاية" الفنون والاشغال اليدوية" الهادفه الى استغلال الادوات وتحويلها الى تحفة فنية تحت اشراف شفاء الجمل وموسى ابو اسنينة .

وزاوية "الحاسوب "التي تعرف الاطفال على اساسيات الحاسوب ومكوناته وكيفية استخدامة باشراف جميلة الرجبي.

وزاويةCPI" "من اجل التفريغ النفسي للأطفال داخل الغرفة المغلقة باشراف معتصم الاطرش وايات طه .

وتعزيز للعمل التطوعي شارك افراد المخيم في عمل تطوعي في حارة ابو اسنينة باشراف مركز شارك وبالتعاون مع التواجد الدولي المؤقت في الخليل TIPH الذي تخلله دهان أرصفة الشوارع وتنظيف المكان بشكل كامل .

كما نظم المخيم رحلات تعليمية وترفيهية حيث توجه أطفال المخيم بزيارة ميدانية للحرم الابراهيمي الشريف وأزقة البلدة القديمة حيث تم تقديم لهم شرح كافي عن مدينة الخليل وتاريخها وعن الانبياء والحديث عن قصص الانبياء الموجوده داخل الحرم حيث تفاعل المشاركون بهذه الزيارة.

ومن جه اخرى استمتع الاطفال بالرحلة الترفيهية التي توجهت إلى مدينة طيبة السياحية حيث شملت الالعاب والسباحة والتمتع بالمناظر الطبيعية .

ويذكر انه شارك في المخيم الصيفي حوالي 120 طفل اشرف عليهم 20 متطوع مؤهل ومدرب للعمل في المخيمات الصيفية .

كما أكد مدير المخيم عبد الرحيم أبو حديد أن نجاح المخيم جاء بجهود المتطوعين وهذا دلالة واضحة على العمل بانتماء وإخلاص .

ومن جانبه قال محمود أبو صبيح مدير مراكز بلدية الخليل حرص بلدية الخليل ممثلة برئيسها خالد العسلي على اهتمامه المتزايد في الأنشطة التنموية التي لحاجة المجتمع لها . وقال ان المخيم الصيفي جاء كحاجة ماسة لأطفال الخليل وخاصة في ظل الإقبال المتزايد على أنشطة المخيمات مقدما شكره إلى اللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية على دعمها المتواصل و المتطوعين العاملين في المخيم والتربية والتعليم ممثلة بمدرسة الزهراء الأساسية للبنات لتعاونهم المثمر والمميز ، وكما أكد أبو صبيح بان مراكز الخليل تستعد للأنشطة الرمضانية .