الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

دورة تدريبية بعنوان: نحو تخطيط مدن اكثر استدامة

نشر بتاريخ: 25/07/2010 ( آخر تحديث: 25/07/2010 الساعة: 21:17 )
رام الله-معا- اختتمت في عمان الدورة التدريبية المكثفة بعنوان" نحو تخطيط مدن أكثر استدامة" بمشاركة 15 متدربا ومتدربة من المهندسين والمخططين العاملين في وزارة الحكم المحلي وبعض البلديات مثل رام الله، العيزرية، الخليل والزبابدة.

وتناولت الدورة التي استمرت خمسة أيام ونظمها معهد عمان للتنمية الحضرية في فندق سنتشري بارك عمان المبادئ والمفاهيم التي تحكم تخطيط البيئة المبنية نحو ما يعرف بالنمو الحضري الذكي. واشتملت الدورة على جلسات متنوعة تصب في مفهوم النمو الحضري المستدام والذكي مثل أنماط وأساليب التخطيط الشمولي والإستراتيجي، التخطيط البيئي، دراسة للنموذج مخطط عمان الشمولي، الدراسات الاقتصادية الاجتماعية التخطيطية، تخطيط النقل والمواصلات، الجغرافيا الحضرية، مسح الفروقات الاجتماعية بالاضافة الى نظام الأبنية والحاكمية و إدارة المدن. وتضمنت الدورة عدد من الزيارات الميدانية والتمارين العملية بالإضافة إلى مواد تدريبية متكاملة مصممة ومنسقة خصيصا لهذه الدورة.

تلا الدورة ورشة عمل مختصة للوصول لتصور حول نمو مدن رام الله والبيرة وبيتونيا ومحيطهما وافضل الطرق لبناء هذه الحاضرة في فلسطين. وعن اهمية هذه الدورة تحدثت المهندسة بسينة ابو عيشة منسقة الدورة واحدى المشاركات من الوزارة بأن هذا الحدث يأتي ضمن جهود الوزارة لادخال اصلاحات وتطوير على نظام التخطيط الهيكلي المحلي في فلسطين.

وقد اشارت المهندسة عهود عناية مديرة التخطيط الاستراتيجي والعلاقات الخارجية في صندوق البلديات أن الدورة هي الثانية التي تعقد في مجال بناء القدرات في النواحي التخطيطية، حيث نظمت الدورة الاولى بالتعاون مع نقابة المهندسين الاردنيين، والثانية بالتعاون مع معهد عمان وتأتي هذه الانشطة ضمن مشروع بناء قدرات الحكم المحلي والذي ينفذه صندوق تطوير واقراض البلديات بالتعاون مع وزارة الحكم المحلي وبتمويل من الحكومة الدنماركية بقيمة تصل لعشرة ملايين دولار، ويهدف المشروع الى تقوية الحكم المحلي من النواحي المالية والتخطيطية والمؤسساتية، حيث تم الانتهاء ومن خلال هذا المشروع من اعداد دليل التخطيط الهيكلي المحلي والذي سيجري اختباره على عدد من الهيئات المحلية.

هذا وجرى في نهاية الدورة حفل تخريج المتدربين بحضور ومشاركة الدكتور توفيق البديري وكيل مساعد الهندسة في وزارة الحكم المحلي، والمهندس عبد المغني نوفل مدير عام صندوق البلديات، وممثل عن امانة عمان، ومدير معهد عمان السيد جيري بوست والذي اشاد بالمستوى المتميز للمشاركين.