السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسدال الستارة عن مخيم العودة الصيفي في نور شمس

نشر بتاريخ: 26/07/2010 ( آخر تحديث: 26/07/2010 الساعة: 10:52 )
رام الله -معا- اختتمت اللجنة الشعبية للخدمات في مخيم نور شمس فعاليات مخيم العودة الصيفي الأول "مخيم الشهيد ياسر عرفات" والذي تشرف عليه وتموله دائرة شؤون اللاجئين في م.ت.ف في مدرسة ذكور نور شمس الأساسية وحمل شعـار "متمسكون بالأرض ولا بديل عن العودة".

ويذكر بأن هذا المخيم الصيفي ابتدأ يوم الثلاثاء الموافق 6/7/2010 استمر لمدة أسبوعين واستهدف 150 من أطفال مخيم نور شمس من الجنسين من سن 9 إلى 12 سنة. وتمثلت رسالته في تنمية قدرات ومهارات الأطفال وتعزيز روح الانتماء للوطن الأم وإحاطة المشارك بتاريخ القضية الفلسطينية وحقه في العودة.

وقامت إدارة المخيم الصيفي بتقسيم الأطفال إلى مجموعات تحمل كل مجموعة اسم مدينة او قرية مغتصبة. واشتمل برنامج فعاليات المخيم الصيفي على 6 زوايا وهي زاوية الصحة والبيئة، زاوية الوسائط والحاسوب، زاوية الفن، زاوية الرياضة والألعاب الحرة، زاوية اللجوء وحق العودة، وزاوية المسرح والدراما.

•زاوية اللجوء وحق العودة : سرد قصص عن حق العودة، النكبة، قضية اللاجئين , تاريخ فلسطين ، وكتابة نبذة مختصرة من كل طفل عن المدينة أو القرية التي هجّر منها.

•زاوية الفن : رسومات عن القرى والمدن التي هجروا منها، أشغال فنية مثل صولو، بطاقات معايدة، عمل عروسة، بكيتات محارم، رسم بالأغواش، أقنعة.

•زاوية الرياضة والألعاب الحرة : شد الحبل , اللعب بالأطواق ، مسابقة نقل دلو الماء ، مسابقة ركض , كرة قدم وسلة ، مسابقة بأكياس الخيش , حركات رياضية وتوزيع جوائز على الفائزين , ألعاب جمباز.

• زاوية الصحة والبيئة : رسومات عن نظافة الجسم ونظافة البيئة، رسومات عن المحافظة على مدن وقرى فلسطينية بعنوان ( فلسطين كما أحبها نظيفة )، عمل بوسترات عن الأمراض المنتشرة وكيفية الوقاية منها مثل أمراض أنفلونزا الخنازير وأنفلونزا الطيور، رسومات عن الأماكن التي تسبب الأمراض للشعب الفلسطيني من قبل مصانع الاحتلال وكيفية التخلص منها.

• زاوية الوسائط والحاسوب : عرض فلم وثائقي عن النكبة وتاريخ فلسطين , عمل مجلة صور من بلادي , رسومات مثل مفتاح , خيمة , لاجئ فلسطيني , ورسم خارطة فلسطين وتعين عليها القرى والمناطق الفلسطينية.

• زاوية المسرح والدراما : مسرحية بعنوان الزواج المبكر ، ألعاب دراما ، مؤتمر صحفي للاجئ فلسطيني هُجّر من أرضه بالقوة.

هذا ونفذت إدارة المخيم يوم ترفيهي تفريغي للأطفال وذلك من خلال رحلة إلى منتزه ومسابح
المحافظة، كما دربت الأطفال على فقرات ودبكات شعبية تشمل قصيدة "بطاقة هوية"، أغنية "راجع ع بلادي"، أنشودة "شدو الكف" , مسرحية عن الزواج المبكر وغيرها من الأنشطة.
كما نفذت إدارة المخيم زيارة الى مؤسسات المخيم للإطلاع على آخر المستجدات في مخيم العودة الصيفي.

واشتمل الحفل الختامي للمخيم على عرض انجازات ونجاحات الأطفال وعرض مسرحي ودبكات وأغاني شعبية ووطنية عن حق العوده، إضافة إلى مسابقات للجمهور ثم توزيع شهادات تقدير لكل من ساهم في إنجاح مخيم العودة الصيفي في مخيم نورشمس.