الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

صندوق البلديات يعقد ورشة لعرض نتائج تدقيق إستهلاك الطاقة في البلديات

نشر بتاريخ: 27/07/2010 ( آخر تحديث: 27/07/2010 الساعة: 12:30 )
رام الله- معا- ضمن برنامج تطوير البلديات قام صندوق تطوير وإقراض البلديات بعقد ورشة عمل مصغرة لعرض نتائج تدقيق إستهلاك الطاقة في البلديات التجريبية في الضفة الغربية، والتي عقدت في قاعة الهلال الأحمر في البيرة.

وتأتي هذه الورشة بهدف عرض نتائج الدراسة والخروج بتوصيات ودروس مستفادة من التطبيق المحلي التجريبي على البلديات المختارة والتي يمكن تعميمها وتنفيذها على باقي البلديات الفلسطينية في المستقبل.

وقد افتتح الورشة مدير عام صندوق البلديات المهندس عبد المغني نوفل، بكلمة رحب فيها بالحضور وأكد على أن هذه الدراسة رائدة لترشيد استهلاك الطاقة ولا بد الوقوف على نتائجها وتعميم هذه النتائج على كافة البلديات وذلك من خلال العمل ضمن برنامج تطوير البلديات، وأشاد بدور المانحين في مواصلة دعمهم للصندوق آملاً استمرارهم بدعم مثل هذه المشاريع لتفعيل أداء البلديات كافة.

وشملت الدراسة أربعة بلديات تجريبية في الضفة تضم الخليل، أريحا، قلقيلية وعنبتا، حيث تطرقت الدراسة الى مراقبة إستهلاك الطاقة في نماذج محددة من المباني وإنارة الشوارع ومضخات المياه والصرف الصحي. وخلصت الدراسة الى ان هناك فرصة لتوفير استهلاك الطاقة في العناصر التي شملتها الدراسة وذلك بتطبيق النتائج وهذا يمثل المرحلة الثانية من المشروع حيث تراوحت النسب المتوقعة للتوفير بين 10% الى 40%.

وقد قدمت الدراسة عدة توصيات تتعلق بتنفيذ هذه المشاريع مثل إختيار التكنولوجيا المناسبة، وضرورة الإستمرار الفني اللازم وكذلك الإلتزام بمعايير المراقبة والتقييم. وعلى الصعيد العام، فقد أوصت الدراسة بضرورة رفع كفاءة العاملين في القطاع ودعم برامج التوعوية الجماهيرية لايجاد حوافز تساعد على تبني هذه المشاريع أو الإيرادات المناسبة.