الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

زيارة الياباني ياماشيتا والبطل اينوي من بابها الى محرابها

نشر بتاريخ: 27/07/2010 ( آخر تحديث: 27/07/2010 الساعة: 14:39 )
رام الله - معا - بسام ابو عرة الناطق الاعلامي - ضرب الاتحاد الفلسطيني للجودو المثل الاعلى والاميز بين الاتحادات الرياضية الفلسطينية من خلال استقدام الاسطورة العالمي بلعبة الجودو الياباني ياسوهيرو ياماشيتا والبطل الياباني الاولمبي كوسي أينوي , الى الاراضي الفلسطينية لافادة اللعبة واللاعبين والمدربين في اهم الالعاب الاولمبية "لعبة الجودو" ,ومن ثم الوقوف عن كثب وعلى ارض الواقع على تطور لعبة الجودو الفلسطينية وسبل النهوض بها ورقيها والوصول بها الى العالمية , ودخولها بقوة الى الالعاب الاولمبية في لندن 2010 من اجل المشاركة الفاعلة ومن ثم المنافسة الشريفة على الوصول الى منصات التتويج.

استقدام الاسطورتين اليابانيتين في لعبة الجودو الى فلسطين له اهمية كبيرة وغير مسبوقة في تاريخ الاتحادات الرياضية , ليستطيع لاعبونا ومدربونا النهل واخذ المعلومة والخبرة من اصحابها الحقيقيين , وعمالقة اللعبة على المستوى العالمي , ليحذو اتحاد الجودو حذو اتحاد كرة القدم في التميز والترتيب والتنظيم الناجح لجميع اعماله والسير وفق الخطط السليمة لاجندته , فوجود الاستاذين ياماشيتا واينوي في فلسطين حدث جلل واهمية كبرى .

وقيام الخبيرين اليابانيين في لعبة الجودو بتتويج ابطال فلسطين من الناشئين والناشئات باللعبة في بيت لحم وقيامهما بالتدريب في الجودو واعطاء المحاضرات النظرية والعملية للمدربين واللاعبين الفلسطينيين لهو انتصار للعبة الجودو ولاتحاد الجودو وللرياضة الفلسطينية بشكل عام , لانه ليس من السهولة بمكان استقدام مثل هذين البطلين الكبيرين الى اي بلد عالمي لولا العلاقة الحميمة التي تجمع رئيس الاتحاد الفلسطيني للجودو هاني الحلبي مع الاصدقاء اليابانيين ومثابرته الحثيثة مع الممثلية اليابانية لدى السلطة الوطنية لحضورهما , ومن ثم تكللت جهوده بالنجاح الباهر .

استقبلت فلسطين بطلي العالم بالجودو بحفاوة كبيرة لما لهما من اهمية عالمية بالغة باللعبة , وقد ترجمت هذه الزيارة الى الكثير من النقاط الهامة فلسطينيا واهمها :
دعوة فلسطين للمشاركة في المعسكر التدريبي الكبير والمهم في اليابان ومن ثم المشاركة في البطولة اليابانية على هامش المعسكر التدريبي الذي سينطلق في شهر تشرين ثاني القادم في طوكيو مدته اثنا عشر يوما بمشاركة سبعمائة لاعب ولاعبة وثماني دول من بينها فلسطين, ومشاركتنا ستضم سبعة لاعبين ومدربا واداريا.

والاستفادة الثانية : مشاهدة الوضع الفلسطيني على ارض الواقع وخاصة فيما يتعلق بالجدار العنصري حول القدس , حيث عبر ياماشيتا عن استغرابه لوجود جدار يفصل الاهل عن بعضهم البعض في هذا العصر .

والاستفادة الثالثة : الدعم المادي والمعنوي الذي قدمه الوفد الياباني الى لعبة واتحاد الجودو الفلسطيني .

والنقطة الرابعة والمهمة : استعداده تسهيل مهمة الجودو الفلسطيني بالوصول الى اولمبياد لندن 2012 .

اما عن برنامج الزيارة التاريخي فنستطيع اجماله بعدة نقاط او امور اهمها:

وضع اكليل من الورود على ضريح الراحل ابوعمار كانت بداية زيارة الوفد الياباني الى الاراضي الفلسطينية زيارة ضريح الشهيد الرئيس الراحل ياسر عرفات في المقاطعة ووضع اكليل من الورود عليه.

أسطورة الجودو "ياماشيتا" يحل ضيفاً على اللجنة الأولمبية :
استقبلت اللجنة الاولمبية يوم الاربعاء اسطورة اليابان بالجودو "ياماشيتا" والبطل "إينوي" والقائم بأعمال السفارة اليابانية، في مقر اللجنة في مدينة البيرة, وكان في استقبال الضيوف داود المتولي ممثلا عن رئيس اللجنة الاولمبية اللواء جبريل الرجوب, وموسى أبو زيد وكيل وزارة الشباب والرياضة, وهاني الحلبي رئيس اتحاد الجودو, وزياد ابو صبيح عضو اتحاد الجودو وجهاد عويضة رئيس اتحاد الايكيدو وغادة زيدان عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العربي للجودو ومديرة العلاقات الدولية في اللجنة الاولمبية الفلسطينية .

ورحب متولي بالوفد باسم اللواء الرجوب, وأعرب عن شكره الشديد وامتنانه للوفد على هذه الزيارة, واستعرض متولي العقبات التي تواجه الرياضة الفلسطينية بشكل عام ورياضة الجودو بشكل خاص, وحجم المعاناة والمضايقات التي يلحقها الاحتلال باللاعبين من منع للسفر وغيرها من الاستفزازات, وتحدث المتولي عن صعوبة وجود اللاعبين في اتحادهم بفعل وجود مقر الاتحاد بمدينة القدس ومنع الاحتلال اللاعبين من الوصول الى مقر الاتحاد.

ودعا متولي الوفد الى مواصلة دعم الرياضة الفلسطينية بشتى السبل لأنها في أمس الحاجة لذلك، من اجل التطور والرقي بمستواها, واستذكر ما تقدمه اليابان حكومة وشعبا للشعب الفلسطيني والرياضة الفلسطينية على وجه الخصوص، وحث متولي الوفد على تكرار الزيارة. الأسطورة ياماشيتا رحب من جانبه بتبادل الزيارات مع الجانب الفلسطيني، وأكد الدعم الدائم والمتواصل للرياضة الفلسطينية وخصوصا رياضة الجودو, وأشار إلى أن واجبه بعد عودته الى بلده ان يوضح الصورة الحقيقية لما رأته عيناه على ارض الواقع وعن حاجة الرياضة الفلسطينية الى المزيد من الدعم بشتى الطرق. ودعا ياماشيتا لاعبي الجودو الفلسطينيين للمشاركة في البطولة التي تعقد في اليابان كل سنة بمشاركة ثماني دول، مشيراً إلى أن فلسطين ستكون هذا العام مشاركا أساسيا في البطولة.

المتولي رحب بالدعوة وشكر الأسطورة ياماشيتا على جهوده مرة ثانية ودعا الى دراسة إمكانية إقامة مدرسة عالمية للجودو في الأراضي الفلسطينية لتطوير مهارات اللاعبين الفلسطينيين بهذه اللعبة.

من جانبه رحب موسى أبو زيد بالدعوة للمشاركة في البطولة, كما رحب بالوفد الزائر للجنة الاولمبية وشكر الرجوب على جهوده لتطوير الرياضة الفلسطينية بمختلف أنواعها.

وأشار أبو زيد الى ان الرياضة تشكل عاملا مهما ورئيسيا في التقارب بين الشعوب والرقي, مؤكداً اهتمام فلسطين برياضة الأطفال وتنميتهم وجعلهم قادرين على التواصل مع نظرائهم في الشعوب الأخرى.

بصفته رحب هاني الحلبي رئيس اتحاد الجودو بالدعوة أيضا لمشاركة فلسطين في البطولة، وقال ان اتحاد الجودو سوف يرسل أفضل اللاعبين في فلسطين للمشاركة في البطولة وإنهم سوف يظهرون بمستوى مشرف وسيكونون عند حسن ظن الجميع.

رئيس الوزراء يستقبل بطلي 'الجودو' اليابانيين :
وكان استقبل رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض ، البطلين اليابانيين الأولمبيين في رياضة 'الجودو'، ياسوهيرو ياماشيتا و كوسي أينوي، وذلك في مقر رئاسة الوزراء في مدينة رام الله.

وشدد فياض خلال اللقاء، على أهمية تطوير سبل التعاون المشترك في الرياضات المختلفة، والارتقاء بمستوى رياضة 'الجودو' في فلسطين، خاصة وأن رياضة 'الجودو' تحث على المنافسة وصقل الشخصية واحترام الخصم.

من جانبه، عبر اللاعب ياماشيتا عن سعادته لزيارة فلسطين، مشيراً إلى أنه رغم وجود الحدود بين الدول، إلا إن الرياضة بشكل عام ولعبة الجودو بشكل خاص، تقرب وتعمق التفاهم والمحبة بين الشعوب، ودعا وفد فلسطين من لاعبي الجودو لزيارة اليابان، والمشاركة في بطولة ودورة تدريبية يحضرها لاعبي الجودو من ثماني دول في العالم.

وحضر الاجتماع ممثل اليابان لدى السلطة الوطنية نافومي هاشيموتو، والملحق الثقافي الياباني، وداوود متولي نائب رئيس اللجنة الاولمبية الفلسطينية.

ياماشيتا واينوي يتوجان ابطال فلسطين:
استقبلت مدينة مهد المسيح بيت لحم يوم الثلاثاء اسطورة الجودو العالمي الياباني ياماشيتا والبطل الاولمبي الياباني اينوى في اول زيارة لهما الى الاراضي الفلسطينية , حيث وصل البطلان العالميان بيت لحم برفقة القنصل الياباني لدى السلطة الوطنية هاشي موتو , ومنذ وصول الوفد الياباني الى بيت لحم انطلق الى نادي العمل الكاثوليكي مكان الاستضافة حيث كانت التصفيات النهائية لبطولة فلسطين في لعبة الجودو لكلا الجنسين من الناشئين والناشئات , فشاهد التصفيات عن قرب واعطى توجيهاته للاعبين والمدربين والحكام ومن ثم قام بتتويج الفائزين والفائزات في البطولة .

وبعد انتهاء البطولة قام اسطورة الجودو ياماشيتا بالقاء محاضرة قيمة في جميع المشاركين باليوم التدريبي في بيت لحم مستعينا بالافلام التوضيحية عن لعبة الجودو ومبادئها الاساسية وكم هي ضرورية ومهمة ان تكون في فلسطين. "سيمنار" تدريبي ومحاضرة نظرية وتطبيقه عمليا وبعد انتهاء المحاضرة قام كل من ياماشيتا واينوي بالتطبيق العملي لتقنيات لعبة الجودو للمتقدمين في اللعبة من لاعبين ومدربين وحكام ومتابعين ومهتمين .

ثم قام الخبيران اليابانيان بشرح مفصل عن كل الامور المتعلقة باللعبة وتم تطبيق كل التقنيات الخاصة بالجودو من خلال التدريبات التي اشرف عليها ياماشيتا واينوي خلال اليوم التدريبي باشرافهما على كل لاعب ومدرب في الدوجو وتطبيق التقنيات مع كل لاعب ومدرب,وقام ياماشيتا بالتطبيق العملي مع البطل الاولمبي الياباني اينوي و بعد انتهاء التدريبات قام الوفد الياباني الزائر بزيارة كنيسة المهد في بيت لحم.

وكان القى هاني الحلبي رئيس الاتحاد كلمة شكر من خلالها الوفد الياباني على هذه الزيارة التاريخية الى فلسطين متمنيا الاستفادة منها لدى مدربينا ولاعبينا ثم قام الحلبي بتكريم الوفد الضيف بدروع تذكارية وكذلك لادارة العمل لاستضافتها لليوم التدريبي وقدم الوفد الياباني خمسين بدلة جودو للفئات العمرية الصغيرة واربعة وعشرين فلم dvd مختصة باللعبة وثلاثين فانيلة تي شيرت تحمل اسم الجمعية اليابانية للتضامن وتدريب وتعليم الجودو.

اجتماع اتحاد الجودو والوفد الياباني في بيت لحم :

وكان عقد الاتحاد الفلسطيني للجودو اجتماعا مع الوفد الياباني في مدينة بيت لحم بحضور القنصل الياباني لدى السلطة الوطنية هاشي موتو والاسطورة ياماشيتا والبطل الاولمبي اينوي وكاتسي موتو مديرة اعمال ياما شيتا والبعثة المرافقة للوفد , واعضاء مجلس ادارة الاتحاد الفلسطيني للجودو هاني الحلبي رئيس الاتحاد ومعاوية القواسمي امين السر والاعضاء زياد ابو صبيح وثائر النتشة وسامر عميرة ومنير محسن, حيث قدم القواسمي شرحا وافيا عن تاريخ الجودو الفلسطيني منذ تأسس الاتحاد والى يومنا هذا , موضحا السبل لتطوير هذه الرياضة الاولمبية .

بدوره قدم ياماشيتا شكره الكبير لاتحاد الجودو الفلسطيني واللجنة الاولمبية برئاسة اللواء جبريل الرجوب على استقبالهم المميز , وسجل تقديره واحترامه الكبير للالتزام في برنامج الزيارة المحدد سلفا , ووجه دعوة رسمية للاتحاد الفلسطيني للمشاركة في معسكر تدريبي للجودو يقام باليابان في منتصف تشرين ثاني القادم ومن ثم المشاركة في البطولة اليابانية في نهاية المعسكر التدريبي بمشاركة 700 لاعب ولاعبة من ثماني دول .

واعرب ياماشيتا عن امله اثناء الزيارة القادمة ان تكون فلسطين قد نعمت بالامن والسلام واصبحت دولة مستقلة .

فيما تحدث البطل الاولمبي اينوي معربا عن امتنانه الكبير للشعب الفلسطيني وللاتحاد بشكل خاص مؤكدا ان مستوى الجودو الفلسطيني في تقدم وتطور مستمرين معربا عن استعداده لتقديم كل سبل المساعدة للمنتخب الفلسطيني للجودو. من جانبه وعد معاوية القواسمي امين سر الاتحاد الفلسطيني للجودو وعد اليابانيين بارسال مشروع اقامة صالة خاصة برياضة الجودو بالاضافة لشرح واف عن تاريخ الجودو في فلسطين .

التنسيق للزيارة وقال هاني الحلبي رئيس الاتحاد الفلسطيني للجودو ان الإعداد والتنسيق للزيارة جاء من خلال رئيس الاتحاد وعضو الاتحاد غادة زيدان بالتنسيق والتعاون المستمر مع الممثلية اليابانية في رام الله والسفارة اليابانية في تل ابيب من خلال السادة هاشيموتو ممثل اليابان لدى السلطة الوطنية الفلسطينية والسيد كوريموتو الملحق الثقافي والإعلامي ونزار معروف منسق الشؤون الثقافية والإعلامية .

بطاقة شخصية :
والجدير بالذكر ان ياماشيتا يعتبر أسطورة في عالم الجودو نظرا لتاريخه الرياضي وانجازاته حيث لعب في حياته203 مباريات دولية فاز فيها جمعيها دون أن يهزم في أي مباراة منها خمس مرات بطولة العالم بالإضافة الى الميدالية الذهبية بالوزن المفتوح في اولمبياد لوس انجلوس عام 1984أما البطل الأولمبي المرافق له (اينوي) فهو احد طلاب ياماشيتا المرموقين والأكثر انجازا أيضا حيث فاز بميدالية ذهبية في دورة الألعاب الاولمبية في سيدني عام 2000.

ختاما :
وقدم هاني الحلبي رئيس الاتحاد الفلسطيني للجودو ومجلس ادارته في الختام الشكر الجزيل الى الممثلية اليابانية برام الله وخص بالذكر نزار معروف منسق الزيارة من الممثلية برام الله والسفارة اليابانية في تل ابيب. كما وجه الحلبي شكره الكبير لقوى الامن الفلسطينية لتعاونهم ومرافقتهم للوفد الضيف طيلة وجوده في فلسطين وخص بالذكر اللواء حازم عطا الله.