الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بيت لحم: الاتفاق على تحديد سعر صهاريج المياه وأماكن البيع خلال يومين

نشر بتاريخ: 27/07/2010 ( آخر تحديث: 27/07/2010 الساعة: 17:13 )
بيت لحم- عقد اجتماع في مقر محافظة بيت لحم برئاسة نائب المحافظ محمد طه ابو عليا والمهندس رياض ابو عياش مدير دائرة التحكم والتوزيع وثابت حمايل مدير دائرة الفاقد كممثلين عن دائرة مياه الضفة الغربية والدكتور سيمون الاعرج رئيس سلطة المياه في بيت لحم صلاح عبد ربه مستشار سلطة المياه الفلسطينية في منطقة الجنوب ومحمد الجعفري مدير الشؤون العامة ومسؤول ملف ازمة المياه بالمحافظة مع اصحاب صهاريج المياه بهدف تحديد الاسعار للمياه ومنع حالة الفوضى في هذا القطاع.

وقال نائب المحافظ ان هذا الاجتماع يندرج في اطار الخطوات العملية التي تتبعها محافظة بيت لحم من اجل ادارة ازمة المياه والتخفيف من معاناة المواطنين من خلال ضبط سوق المياه وتحديد الاسعار وتحديد الاماكن التي تباع فيها وايقاف الفوضى والوصلات الغير قانونية التي تباع منها المياه.

واكد ابو عليا ان الاعلان عن الاسعار سيتم في وسائل الاعلام خلال اليومين القادمين، مشيرا الى انها ستصل الى النصف تقريبا وان الاعلان عنها وعن اماكن البيع بانتظار الخطوات الفنية التي اتفقت عليها دائرة مياه الضفة الغربية وسلطة مياه بيت لحم مع المحافظة.

ووصف ابو عليا حالة سوق بيع المياه بالسوق السوداء مشيرا الى وجود فوضى كبيرة في هذا القطاع وانها ستنتهي قريبا مطالبا كافة اصحاب صهاريج بيع المياه بالالتزام بما يصدر عن هذا الاجتماع وانه سيتم معاقبة كل من لا يلتزم بالاسعار وباماكن بيع المياه التي تحددها السلطة وبالاليات التي سيتم اتباعها.

واوضح ابو عليا ان هدف جمع اصحاب الصهاريج هو التباحث معهم واخذ طبيعة عملهم وتكاليفهم حتى لا يتم ظلمهم عند اتخاذ الخطوات العملية من جهة وحتى يتم توفير المياه للمواطنين الذين يعانون باسعار معقولة حتى يتم حل ازمة المياه بشكل جذري.

واكد نائب محافظ بيت لحم ان الاسعار التي تباع بها المياه الان غالية الثمن وغير منطقية مشددا على قيام بعض البائعين باستغلال حاجة المواطنين للمياه وانه سيتم وقف هذا الاستغلال خلال اليومين القادمين مشيرا الى ان المحافظة ستصدر عبر وسائل الاعلام المحلية كافة التفصيل الفنية والمالية خصوصا موضوع الاسعار حيث سيتم الاعلان عن جدول يتضمن الاسعار وفق حجم وسعة الصهاريج.

كما اشار ابو عليا ان الاجراءات ستشمل متابعة الصهاريج وصلاحيتها بحيث يتم اعطاء تراخيص خاصة بعد فحص الصهاريج بحيث ستقوم الشرطة بايقاف كل من لا يلتزم بالمواصفات بحيث لا يعقل ان يتم تحويل صهاريج كانت تستخدم لنقل المحروقات الى صهاريج لنقل المياه.

واشار ابو عليا ان هذا الاجراء يندرج في اطار خطوات اخرة حيث تم الاتفاق مع سلطة المياه على نشر برنامج توزيع المياه بحيث يستطيع المواطن في كل منطقة ومدينة ومخيم معرفة الايام التي ستضخ اليه المياه فيها مؤكدا ان كافة هذه الاجراءات هي اجراءات عملية للتخفيف من الازمة الى حين حلها بشكل جذري حيث تشير التوقعات الى امكانية حلها خلال عامين عند اعادة تنظيم الشبكة وبناء شبكة جديدة تتوائم مع التغييرات السكانية الحاصلة بالمحافظة.

من جهته قال الدكتور الاعرج بان عملية تحديد الاسعار ستكون منصفة للمواطن وصاحب الصهريج ولسلطة المياه في بيت لحم مشيرا الى ان الهدف من ذلك هو ايصال المياه للمناطق التي لا تصلها المياه نتيجة الضعف في ضخ المياه او قلتها نتيجة عدم التزام الجانب الاسرائيلي باعطاء المياه الكافية.

من ناحيته قال المهندس ابو عياش مدير دائرة التحكم والتوزيع في دائرة مياه الضفة الغربية بان العمل قد بدا فعلا بتجهيز محطة دار صلاح من اجل استخدامها في عملية تعبئة الصهاريج التي تبيع المياه مشيرا الى ان الالية ستختصر الوقت والجهد على اصحاب الصهاريج مما سيساهمفي تشريع ايصال المياه الى المواطنين الذين يعانون وان الخطوات العملية من اجل ذلك قد بدات بحيث يتوقع ان تبدا العمل خلال اليومين القادمين مع اعلان المحافظة عن الاسعار والالية.

من ناحيتهم اكد اصحاب الصهاريج التزامهم باي قرارات تصدر عن المحافظة وسلطة المياه حيث عبروا عن املهم بان يتم اخذ ملاحظاتهم التي وضعها بعين الاعتبار مؤكدين انهم سيساهمون في انجاح الالية الجديدة من خلال الالتزام بكافة المواصفات المطروحة.