الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

القائم بأعمال محافظ الخليل: محافظة الخليل مميزة بخصوصيتها العشائرية

نشر بتاريخ: 27/07/2010 ( آخر تحديث: 27/07/2010 الساعة: 17:29 )
الخليل- معا- أكد د. سمير أبو زنيد القائم بأعمال محافظ الخليل على أهمية الدور العشائري في فض النزاعات و"الدموم" بين العائلات والأفراد في محافظة الخليل مبينا أن العشائر تأخذ وقتا كبيرا من عمل المحافظ لما لها من أهمية في حل الخلافات وتسوية الدموم في المحافظة، مشيراً الى وجود ما يزيد عن الـ 50 دم في المحافظة.

وبتوجيهات ودعم من فخامة الرئيس محمود عباس والحكومة يعمل القائم بأعمال محافظ الخليل على تكثيف الجهود من اجل إنهاء حالة "الدموم" وإجراء المصالحة والطيبة ما بين العائلات ولأهمية دور العشائر في المحافظة تم اقتراح مسمى مساعد المحافظ لشؤون العشائر.

كما وأوضح د. أبو زنيد أن العشائر ليست بديلا للقانون والقضاء غير أن في الكثير من الحالات يسير القضاء والعشائر بشكل متوازي إلا أن العشائر في بعض الأحيان تحقق انجازات بشكل أسرع من القضاء.

هذا ويعمل القائم بأعمال محافظ الخليل حاليا على حل خمسة من حالات"الدموم" على صعيد المحافظة مستعينا بوجهاء العشائر ورجال الإصلاح في المحافظة، مثمنا الدور الذي يقوم به مدير مديرية العشائر في المحافظة التابعة لوزارة الداخلية.

كما وأوضح القائم بأعمال محافظ محافظة الخليل أن وجهاء العشائر دائما على جاهزية تامة للتدخل والتصرف إذا ما طلب منهم وعلى نفقتهم الخاصة كما وأكد د. أبو زنيد على دورهم الهام في تطويق الخلافات فور وقوعها في المناطق التي تقع تحت السيطرة الإسرائيلية والتي تحتاج إلى تنسيق امني مع الجانب الإسرائيلي لأغراض دخول هذه المناطق من قبل قوات الأمن الفلسطينية.

هذا وإدراكا لأهمية دور العشائر في تسوية الخلافات وفض النزاعات وعمل الصلحة والطيبة يتم الاستعانة بوجهاء العشائر والمخاتير من محافظة الخليل لحل النزاعات وإجراء المصالحة والطيبة في باقي محافظات الوطن.