الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تخفيف الحصار لم يضمن وصول الحليب لزين

نشر بتاريخ: 28/07/2010 ( آخر تحديث: 28/07/2010 الساعة: 23:48 )
غزة-معا- قدر لزين ذو السنة فقط أن يكون من بين و 1 لكل 100،000 ولادة حية مصابة بمرض alagille syndrome وهو اضطراب وراثي يؤثر على الكبد والقلب والكلي ونظم اخرى من الجسم.

رغم ان حالة زين هي من الحالات النادرة في قطاع غزة الا انه لم يحظى باهتمام أحد من الاطباء بحسب والده الذي أكد لـ"معا" أن بدل ان يكون ابنه محط للابحاث والدراسات لدراسة المرض الذي يعاني منه ودراسة حالته والتوصل الى علاج له ولاطفال قد يكونوا عرضة للاصابة مثله الا أنه يعاني من نقص في الادوية والحليب اللازم حيث انها غير متوفرة في قطاع غزة.

ويقول أبو محمد والد الرضيع زين ان ابنه يعاني من عيب خلقي في القنوات التي تخرج المادة الصفراء ما يجعل نسبة الصفار في ارتفاع مستمر اذا لم يتناول الادوية بشكل دوري.

وهنا تبدأ المشكلة وهي عدم توفر هذه الادوية لا في مستودعات القطاع ولا صيدلياتها دون ان يعلم والده هل الامر بسبب الحصار الاسرائيلي أو بسبب الانقسام الفلسطيني الفلسطيني أو ان المرض نادرا ولا يتطلب توفير علاج لواحد من بين مليون قد يصاب به؟؟؟؟

زين يحتاج الى حليب " "progestamilقليل الدسم الذي يحفظ الكبد من الانهيار وهذا الحليب بحسب والد زين غير متوفر في قطاع غزة منذ 3 شهور مشددا ان اي نوع اخر من الحليب قد يسئ الى طفله ويعمل على انهيار الكبد لديه كما انه يحتاج الى نوع خاص من الفيتامينات وهي vitamin adekهي أيضا غير متوفرة في غزة يشتريها الوالد من كندا بمبلغ يصل الى 250 دولار لكل علبة التي تكفيه لمدة 18 الى 20 يوم.

وشدد أبو محمد أنه لا يريد مساعدة مالية من احد فهو قادر على تلبيات احتياجات طفله مطالبا بتوفير أدوية لزين بحكم انه حالة نادرة تتطلب الدراسة والاهتمام ويقول:"لست ادري ماذا اعطيه من الطعام كل يوم أراه امامي يتألم وانا غير قادر على مساعدته"متسائلا:"هل اضعه في المستشفى لارى كيف سيتعاملون معه وماذا سيعطونه من الطعام؟".

اذا كان زين واحد من بين ملايين الاطفال الذي اصيبوا بهذا المرض فلماذا لا يحظة باهتمام ورعاية صحية قد تنقذه وتنقذ غيره من الاطفال؟؟؟