الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفود التضامن تؤم خيمة النواب المقدسيين المهددين بالابعاد

نشر بتاريخ: 28/07/2010 ( آخر تحديث: 28/07/2010 الساعة: 15:55 )
القدس- معا- أمّت العديد من وفود التضامن اليوم وأمس خيمة الاعتصام في مقر الصليب الأحمر في حي الشيخ جراح بالقدس، حيث يواصل التواب المقدسيون ووزير القدس الأسبق اعتصامهم هناك منذ نحو شهر.

فقد زار وفد من نساء بلدة صور باهر مقر بعثة الصليب الأحمر بالشيخ جراح، وأعلن تضامنهن الكامل مع النواب، مثمنين تواصل خطوات النواب الاحتجاجية واستمرار الاعتصام حتى إلغاء قرار الإبعاد.

كما زار وفد أوروبي تكون من 13 شخصاً من بلدان فرنسا وبلجيكيا وسويسرا وكندا خيمة اعتصام النواب، وقال الدكتور زياد غنيم منسق حملة السياحة البديلة أن زيارة تأتي لاطلاع الوفد الأوروبي على الصورة الأخرى من الواقع الذي تسعى إسرائيل دائماً إلى إخفائه وتهميشه.

من جانبهم، قدم النواب للوفد شرحاً مفصلاً عن طبيعة القرارات الإسرائيلية الجائرة المتخذة بحقهم، مؤكدين استمرار خطوات الاحتجاج والاعتصام حتى إنهاء قرار الإبعاد.

وقام وفد من وجهاء ورجالات الإصلاح في محافظة القدس ومحافظات الوطن بزيارة تضامنية مع النواب المقدسيين، وأكد الوفد على استنكاره لممارسات الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني من هدم للمنازل وتشريد للسكان.

وأضاف المتحدث باسم الوفد عبد الله علقم: "نحن مرابطون في بيت المقدس والاحتلال يهدم المنازل في سلوان وفي شعفاط وفي كل مكان ويحاول إخراجنا من قدسنا بجميع الأشكال ويستخدم كافة الأجهزة الأمنية للوصول إلى ما يصبو إليه"، موضحا أن إقدام الاحتلال على تهويد القدس بهذه الطريقة هو نتيجة تآمرنا على القدس من خلال المفاوضات المباشرة وغير المباشرة، مستنكرا القرار الذي صدر بحق الشيخ رائد صلاح وأوامر الطرد بحق النواب المقدسيين.

من جانبه أكد وزير شؤون القدس السابق المهندس خالد أبو عرفة لوجهاء القدس على مواصلته وإخوانه النواب على الطريق التي اختاروها حتى يتراجع الاحتلال عن قراراته الجائرة والعنصرية.

وأضاف أبو عرفة: "أننا نشعر بهذا النفس الذي يسير بين أضلعنا بتضامنكم معنا ومؤازرتكم لنا وبالعهد الذي تحملونا إياه يومياً؛ وأننا لا نرى الكيان الصهيوني لأنه سيزول وتبقى الأرض ليرثها الله من يشاء من عباده الصالحين" وتحدث بالنيابة عنه وعن النواب "نطمئنكم أننا عندما أتينا إلى مقر الصليب الأحمر كنا ندرك أن الاحتلال قرر إبعادنا كما سيقرر إبعاد المقدسيين جميعاً باستهدافنا. ونعلم خطورة هذه الخطوة وأحببنا أن نرد على الاحتلال بنفس الدرجة من الخطورة.

وقام مخيم الأوائل والمميزين التابع لمؤسسة النجاة في حي الثوري بزيارة تضامنية مع النواب المقدسيين مساء حيث قام أحد الطلاب بتلاوة آيات من القرآن الكريم ،وقدّم الطلاب قصائد وأناشيد وطنية للتضامن مع النواب.

واستمع النواب إلى استفسارات وتساؤلات من قبل طلبة المخيم وأجابوا عليها.

من ناحية أخرى تلقى النواب المقدسيون المهددون بالإبعاد مساء أمس اتصالاً هاتفياً من محمد جميل نائب رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا.

وأشار جميل في حديثه مع النائب أحمد عطون إلى متابعة المؤسسة ملف إبعاد النواب بشكل كامل، والسعي إلى تفعيله أمام المنظمات الدولية والمؤسسات الحقوقية.

من جانبه أكد النائب عطون ضرورة العمل على تبني مواقف واضحة ومعلنة من المؤسسات الدولية تجاه قرار الإبعاد، وتشكيل ائتلاف حقوقي دولي لنصرة هذه القضية ويشارك في الدفاع عن النواب في المحكمة المقررة بتاريخ السادس من أيلول هذا العام للإقرار في موضوع سحب هويات النواب.

وأبدى جميل استعدادا كاملا للتواصل وتقديم المساعدة، مضيفاً "أننا سنبذل كل ما نملك في سبيل إبراز القضية على الساحة الدولية بكل أبعادها الإنسانية والسياسية والقانونية".