الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بدء اجتماعات لجنة المتابعة العربية بمشاركة الرئيس في القاهرة

نشر بتاريخ: 29/07/2010 ( آخر تحديث: 29/07/2010 الساعة: 17:51 )
القاهرة - معا - بدأت ظهر اليوم الخميس، بالجامعة العربية اجتماعات لجنة المتابعة لمبادرة السلام العربية، على مستوى وزراء الخارجية بمشاركة الرئيس محمود عباس، وذلك لمناقشة نتائج المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل، وبحث المطلب الإسرائيلي الأميركي بالانتقال إلى المفاوضات المباشرة.

ويقدم الرئيس خلال الاجتماع الذي عقد برئاسة الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير خارجية قطر، وبحضور الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى، تقييما شاملا للموقف بالنسبة للمفاوضات غير المباشرة ورؤيته لكيفية التعامل مع الآفاق المستقبلية لهذه المفاوضات، كما نشرت وكالة الانباء الرسمية وفا.

ويأتي هذا الاجتماع في وقت تتصاعد فيه الضغوط الأميركية والأوروبية للقبول للانتقال إلى مرحلة متقدمة من المفاوضات، وبالرغم من التعنت الإسرائيلي الذي تبدى مجدداً .

ومن المتوقع أن يرفع أعضاء لجنة المبادرة توصياتهم في هذا الخصوص إلى مجلس الجامعة العربية، الذي سينعقد، على مستوى وزراء الخارجية، في السادس عشر من أيلول، وذلك قبل أسبوعين من بدء اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، حيث سيعقد الوزراء العرب اجتماعاً آخر لتقييم الموقف وتحديد سبل التحرك.

وتضم اللجنة في عضويتها فلسطين، والأردن، ومصر، وسوريا، ولبنان، وقطر، والبحرين، والسعودية، واليمن، وتونس، والجزائر، والمغرب، والسودان، بحضور الأمين العام للجامعة العربية، كما طلبت كلا من سلطنة عمان والإمارات المشاركة في الاجتماعات.