الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

العلمي تلتقي المبعوثة الفرنسية للاقتصاد والثقافة والتعليم

نشر بتاريخ: 29/07/2010 ( آخر تحديث: 29/07/2010 الساعة: 15:59 )
رام الله- معا- التقت وزيرة التربية والتعليم العالي لميس العلمي اليوم في مقر الوزارة المبعوثة الفرنسية للاقتصاد والثقافة والتعليم في الشرق الأوسط فاليرا هوفانيبروج وبحثت معها سبل تعزيز العلاقات التربوية والثنائية المستقبلية بين البلدين، بحضور وكلاء الوزارة المساعدين وعدد من المدراء العامين ومدراء الدوائر.

من جانبها رحبت الوزيرة العلمي بالمبعوثة، وأكدت لها أهمية تمتين العلاقات الثنائية بين الطرفين، مشيدة بدور فرنسا الريادي في رعاية عملية السلام ودعم قطاع التعليم بما فيها خطة الوزارة الخمسية الثانية.

كما طالبت الوزيرة العلمي بضرورة زيادة عدد المنح الدراسية لإعطاء الطلبة الفلسطينيين الفرصة للإطلاع على ثقافات العالم الأخرى وإثراء بناهم الادراكية والعلمية.

كما بينت الوزيرة العلمي أن وزارة التربية أدخلت تعليم اللغة الفرنسية في أربعين مدرسة حكومية وإنها بصدد زيادة عددها، كما أكدت على ضرورة التركيز على برامج التوأمة بين طلاب المدارس الفلسطينية والفرنسية لما لذلك من أثار ايجابية على دعم التعليم والتعرف على ثقافة البلدين.

من جانبها بينت هوفانيبروج إلى أهمية التبادل الثقافي ما بين طلبة الجامعات في كلا البلدين خاصة في ظل التحاق 70 طالبا فلسطينيا سنوياً في الجامعات الفرنسية بالتعاون مع الجامعات الفلسطينية في برامج الدراسات العليا.

ونوهت هوفانيبروج إلى أن الطلبة الفلسطينيين يقومون بأنشطة متعددة في باريس تحت رعاية وزير التربية الفرنسي، من خلال مشاركتهم في إبداء آرائهم وتبادل أفكارهم وخبراتهم مع الطلبة الفرنسيين وغيرهم من شعوب العالم.