الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية وجامعة بيت لحم تعملان على تطبيق شعار "استبدال التلقين بالتفكير"

نشر بتاريخ: 29/07/2010 ( آخر تحديث: 29/07/2010 الساعة: 17:10 )
بيت لحم - معا - اختتمت اليوم الخميس فعاليات دورة مبادئ البحث العلمي حول منهجية التجارب في العلوم الحياتية في جامعة بيت لحم والتي اقامتها كلية العلوم في الجامعة باشراف د.نعيم عراقي وبالتعاون مع تربية بيت لحم واستهدفت 15 معلما لمادة العلوم من الصف الخامس وحتى الحادي عشر لتدريبهم على اثارة التفكير من خلال التنفيذ العملي لتطبيق هذا المنهج في التعليم.

حضر اختتام الفعاليات كل من أ.عبد الله شكارنه مدير تربية بيت لحم ووليد رضوان رئيس قسم الاشراف وكل من المشرفين التربويين رائد احمد وخلود حماد منسقة الدورة وعن الجامعة حضر كل من الاخ روبرت سميث نائب الرئيس للشؤون الاكاديمية ود.نعيم عراقي من كلية العلوم.

تحدث الاخ روبرت سميث في كلمته عن مدى انسجام هذه الدورة مع رسالة الجامعة التي تتجه نحو خدمة التعليم والبحث العلمي بالاضافة الى التعاون المستمر مع المجتمع وتأتي هذه الدورة لتحقق الاهداف جميعها من خلال تدريب المعلمين ورفع كفاءاتهم.

أما نعيم عراقي صاحب فكرة هذه الدورة فقد طرح شعار "استبدال التلقين بالتفكير" والنهوض بطريقة التعليم من خلال الاعتماد على تنمية التفكير والتحليل النقدي وخلق باحثين صغار في المجتمع الفلسطيني للارتقاء بالعلم سلاحا لمواجهة التحديات التي نتعرض لها.

بدوره، اشاد شكارنه بالتعاون الوثيق بين تربية بيت لحم وجامعة بيت لحم وخاصة في جهودها الحثيثة لدعم وتأهيل المعلمين وخاصة في مادة الاحياء التي تشكل حجر الزاوية في علامة النجاح في امتحان الثانوية العامة.

كما بين ان فكرة الدورة تشكل النواة والاساس الذي تبنته وزارة التربية والتعليم العالي مؤخرا من خلال استراتيجية تاهيل وتدريب المعلمين والتي تعول على دور المعلم في العملية التعليمية والبعد عن الاساليب التقليدية والتلقين آملا ان تتحول هذه الجهود الى استثمار عملي مباشر على الطلبة.

واهاب في ختام كلمته بمدراء المدارس لتقديم الدعم اللازم للمعلمين المشاركين في الدورة وانجاح فكرة التعليم من خلال التفكير النقدي وتطبيق مبادئ البحث العلمي بكل السبل المادية من خلال تخصيص جزء من الميزانية لرفع كفاءة المختبرات العلمية والمتابعة الفنية لتطبيق هذا البرنامج ليتم تبني هذه الفكرة في جميع مدارس المحافظة فيما بعد وطرح فكرة اقامة نادي خاص بمعلمي الاحياء للتواصل وتبادل الخبرات.

واستعرضت خلود حماد اهداف الدورة الرامية الى تهيئة المعلمين لتدريس العلوم بالطريقة العلمية من خلال اجراء التجارب العلمية وتطبيق مراحل المنهج العلمي خلال تدريس طلبة الصفوف من الخامس وحتى الحادي عشر واثارة تفكير الطلبة وتحفيزهم لطرح التساؤلات ووضع الفرضيات والتنبؤات حول المشاهدات والظواهر التي يهدف المعلم الى عرضها في الحصة بالاضافة الى اثارة التفكير حول كيفية فحص الفرضية وتدريب المعلمين والطلبة على تنفيذ النشطا العملي باستخدام وسائل بسيطة منخفضة التكلفة.