الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

هدم مشاتل زراعية ومحال لبيع مواد البناء ومصادرة محتوياتهاببلدة حزما

نشر بتاريخ: 29/07/2010 ( آخر تحديث: 29/07/2010 الساعة: 19:53 )
القدس -معا- أفاد تقرير لوحدة البحث والتوثيق في مركز القدس للحقوق الاجتماعية والاقتصادية نشر عصر اليوم بقيام "الإدارة المدنية" بهدم عدد من المشاتل الزراعية ومغاسل سيارات في بلدة حزما إلى الشمال الشرقي من مدينة القدس في غضون الساعات الثماني والأربعين الماضية.

فقد هدمت تلك الجرافات فجر اليوم مشتلا زراعيا ومحلا لبيع الحجر يعود للمواطن عبد العزيز شحادة الخطيب، وهو أب لثمانية أطفال مقامان على ما مساحته دونمين. وروى المواطن الخطيب أن عملية الهدم هذه هي الثانية التي تقوم بها سلطات الاحتلال في غضون عام واحد، علما أن عملية الهدم الأولى طالت مغسلة ومشتل، وتعتاش منه 3 عائلات. وقدر المواطن خسائره جراء الهدم بنحو 100 ألأف شيكل، مشيرا إلى أنه لم يتلق أي أمر بالهدم، لكن طلب منه إبعاد الحجارة المعروضة للبيع عن محاذاة الشارع الرئيسي.

وكانت الجرافات الإسرائيلية هدمت أمس أيضا مغسلة وبركس وكونتينر بالإضافة لمعرش كافتيريا في ذات المكان تعود للمواطن غالب صلاح الدين يعتاش منها 8 أفراد من بينهم 5 أطفال ، مستأجرة من عودة جبر، في وقت يسدد فيع المواطن المذمور غرامة مالية بقيمة 430 شيكل شهريا.

كما هدمت مشتلا زراعيا ثالثا ومحل لبيع البلاط يعود للمواطن جمال صلاح الدين مقامان على ما مساحته 4 دونمات، يعتاش منهما عائلة المواطن المكونة من 6 أنفار بينهم 4 أطفال. حيث تقدر خسائره بنحو 200 ألف شيكل، في حين يدفع غرامة مالية بقيمة 430 شيكل شهريا منذ العام المنصرم.

ووفقا لمركز القدس فقد هدمت الجرافات الإسرائيلية أيضا مشتلا بمساحة 200 متر ومحلا لبيع مواد البناء في المنطقة ذاتها صودرت جميع محتوياتهما يعود للمواطن محمد فايز صبيح المكونة عائلته من 10 أنفار 5 منهم من الأطفال. علما بأن المواطن المذكور كان تلقى العام الفائت أمرا بالهدم.

كما هدمت الجرافات مشتلا وبركس مقامان على ما مساحته خمسة دونمات يعود للمواطن عفيف احمد سليمان عسكر علما بأن أمر هدم سابق كانت أصدرته البلدية للمواطن المذكور في العام المنصرم. في حين فرضت عليه غرامات 3 مرات، وهو أب ل 11 نفرا 9 منهم من الأطفال.