السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح دورة البناء التثقيفي والتنظيمي الثانية بالأكاديمية الأمنية

نشر بتاريخ: 30/07/2010 ( آخر تحديث: 30/07/2010 الساعة: 18:33 )
اريحا -معا- افتتحت مفوضية التعبئة والتنظيم الدورة الثانية للبناء التثقيفي والتنظيمي في الأكاديمية الفلسطينية للعلوم الأمنية اليوم، في أريحا، وتستهدف الدورة أعضاء لجان الأقاليم في المحافظات.

وشارك في افتتاح الدورة محمود العالول عضو اللجنة المركزية لحركة فتح مفوض التعبئة والتنظيم وأبو علي شاهين وصائب نظيف عضو المجلس الثوري لحركة فتح ود. كمال سلامة نائب رئيس الأكاديمية للشؤون الإدارية، كما وحضر الافتتاح أعضاء المجلس الثوري وأمناء سر الأقاليم وأعضاء لجان الأقاليم المشاركون في الدورة وكادر الأكاديمية الإداري والأكاديمي.

وقال محمود العالول في كلمته: "إن هذه الدورة هي جزء من برنامج شمولي، وتأتي استكمالاً للدورة السابقة التي عقدت في نهاية الأسبوع الفائت في محاولة لإعادة الوضع التنظيمي لحركة فتح ومناقشة العديد من القضايا وإيجاد حلول لبعض الثغرات التي تم اكتشافها خلال مسيرتنا في الفترة السابقة، وهي تشكل فرصة للتعايش والحوار بين أعضاء الأقاليم وتبادل الخبرات".

وأضاف محمود العالول أن من أهم أهداف الدورة هو الاطلاع على القضايا الطارئة على الساحة الفلسطينية وفرصة للتعرف على مشاكل المجتمع الفلسطيني بشكل عام ومشاكل حركة فتح بشكل خاص، ودعا الأخ العالول الجميع للعمل على إنجاح الدورة للخروج بأفضل النتائج.

من جهة أخرى قال محمود العالول: "إن مشاركة كافة المراتب التنظيمية في حركة فتح من أعضاء لجنة مركزية ومجلس ثوري وأمناء سر الأقاليم وأعضاء لجان الأقاليم وكادرات مفوضية التعبئة والأطر الشبابية والنسويّة في الدورة من شأنه تحقيق أكبر قدر من تبادل الآراء ووجهات النظر والخبرات بين كافة المشتركين، الأمر الذي يؤدي إلى إثراء الدورة".

من جانب أخر قدم محمود العالول في كلمته شكره للواء توفيق الطيراوي عضو اللجنة المركزية لحركة فتح والمفوض العام للمنظمات الشعبية والاتحادات والنقابات ورئيس مجلس أمناء الأكاديمية على استضافة الدورة في الأكاديمية الأمنية وتشجيعه لعقدها، كما قدم شكره إلى رئاسة الأكاديمية وطاقمها الإداري.

وأشار المفوض إلى استكمال اللقاءات والبناء الثقافي في الحركة وبأشكال متعددة تنسجم والظروف، مبرراً للذين لم يتمكنوا من حضور الدورة.

ونقل د. كمال سلامة في كلمة الأكاديمية تحيات اللواء توفيق الطيراوي للحضور، وقال أن الأكاديمية استقبلت 2000 طلب انتساب للالتحاق ببرامج البكالوريوس التي تطرحها الأكاديمية للعام الدراسي الجديد.

وأضاف د. سلامة أن الأكاديمية ومن خلال خبرتها وضعت وصممت عدة اختبارات من أجل الخروج بطلاب وطالبات نخبويين قادرين على أن يحققوا مفهوم الضابط الشامل الذي يمتلك العقل والمعرفة والبنية الجسدية ذات المواصفات العالية، وذلك بمشاركة لجان مقابلات من الجامعات الفلسطينية، ولجان طبية متخصصة ولجان لياقة بدنية وفحوصات مخبريّة دقيقة وامتحان مستوى.

وقال د. سلامة أن الأكاديمية ومن خلال برامجها المليئة بالأنشطة طوال العام تقوم بتنفيذ بالأنشطة المنهجية بالتدريس الأكاديمي والتدريبي والعسكري للطلبة من جهة، ومن جهة أخرى تقوم بتنفيذ أنشطة لا منهجية متواصلة وبلا انقطاع مع مختلف المؤسسات الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني، وهو جزء مركزي في رسالة الأكاديمية تجاه مجتمعنا الفلسطيني المناضل.

ويشتمل برنامج الدورة وعلى مدار ثلاثة أيام محاضرات يلقيها أعضاء من اللجنة المركزية ومحاضرين متخصصين، كما ستشتمل الدورة على حلقات مناقشات وحوار حول محاور الدورة وهي نشأة حركة فتح وانطلاقتها، والحرب الباردة وأوسلو وبناء السلطة، والبرنامج السياسي وإستراتيجية الكفاح الشعبي، والاستقطاب والعلاقة مع الجمهور، وفتح واستنهاض الذات، وفتح التحديات وآفاق الاستنهاض، والنظام الداخلي والمؤتمرات، وعرض تقارير الأقاليم.