الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

البرغوثي: هناك أطراف إقليمية وعربية تضغط لتعطيل المصالحة

نشر بتاريخ: 31/07/2010 ( آخر تحديث: 31/07/2010 الساعة: 23:10 )
بيت لحم-معا- تعليقا على تصريحات رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس خالد مشعل بأن هناك أطرافا دولية تعارض إنهاء الانقسام الفلسطيني، وترفض إتمام المصالحة بين حركته وحركة فتح تحدث عضو وفد المصالحة الفلسطينية د. مصطفى البرغوثي لشبكة معا الاذاعية في نشرة الاخبار قائلا "بأن مشعل له الحق في ان يبدي رأيه باي موضوع وخصوصا موضوع المصالحة، وتصريحه بان هناك تدخلات دولية وضغوط لوقف عملية المصالحة ليست بالشيء الجديد، هذا شيء معروف واول الاطراف التي تضغط ضد المصالحة وتحاول منعها هي اسرائيل، نحن نعرف ذلك والمستفيد الاول من وجود الانقسام هي اسرائيل.

واضاف البرغوثي بأن المسألة هي كيف نستطيع نحن جميعا ان نتصدى لهذه الضغوط الخارجية ونتغلب عليها ونقف في وجهها، وانا اتحدث ليس فقط عن ضغوط اسرائيلية هناك ضغوط دولية ولنبقى صريحين اكثر هناك ضغوطا اقليمية وعربية ايضا كلها تضغط من زاوية مصالحها الشخصية.

و اضاف لا يوجد بطء في مسألة المصالحة ولدينا اجتماع هام هذه الليلة مع السيد منيب المصري لبحث استراتيجية العمل المقبلة على ضوء الردود التي سمعناها من جميع الاطراف.

و افاد البرغوثي بان المشكلة معقدة، وصعبة والاطراف الاخرى لو تتجاوب سيحل الامر بسرعة، ويجب ان نستمر، والقناعة العميقة ان الانقسام يجب ان نتجاوزه وبالتالي نتدارس الان ما هي الخطوات التي سنقوم بها لتحقيق الهدف.

واضاف الموقف الرسمي الذي ابلغنا به من حركة حماس وفتح والقيادة المصرية وبعض الاطراف السياسية انهم يشجعوا الاستمرار في الجهود، وفيما يتعلق بالصيغ المحددة مازال هناك نقاط اختلاف.

و افاد البرغوثي "انا لا استطيع ان اعدك بان سترى في نهاية الاسبوع القادم حلا لهذه المشكلة وكما ذكرت هناك ضغوط هائلة خارجية لمنع الاستمرار في هذا الملف".