الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

سلسلة إجراءات لمواجهة أزمة المياه في بيت لحم

نشر بتاريخ: 01/08/2010 ( آخر تحديث: 01/08/2010 الساعة: 18:10 )
بيت لحم- معا- أعلن محافظ بيت لحم عن تحديد سعر المياه المباعة بالصهاريج، وذلك في اطار الخطوات التي تعمل المحافظة بالتعاون مع الجهات المعنية عليها من اجل التخفيف من معاناة المواطنين، جراء نقص المياه الذي تعاني منه محافظة بيت لحم خصوصا في فصل الصيف.

واشار حمايل الى أن هذه الاسعار جاءت بعد سلسلة اجتماعات ولقاءات عديدة عقدتها المحافظة مع الجهات المعنية المتمثلة بسلطة المياه الفلسطينية ودائرة مياه الضفة الغربية وسلطة مياه بيت لحم من جهة، واصحاب صهاريج بيع المياه من الجهة الاخرى، مشددا على ان تحديد الاسعار يندرج في اطار سلسلة خطوات اخرى جرى الاتفاق عليها.

واوضح أن الاسعار التي تم الاتفاق عليها مرتبطة بحجم الصهاريج حيث تم الاتفاق على أن تكون الاسعار وفق ما هو آت سعر صهريج المياه سعة 7 أو 8 أكواب ستباع للمواطن ب 135 شيكلا واصلة للمنزل، وسعر صهريج سعة 10 أكواب ب 160 شيكلا، وسعر صهريج المياه سعة 16 كوبا بسعر 210 شيكلا واصلة للمنزل، مشددا على انه سيبدأ بالعمل بهذه الاسعار اعتبارا من يوم غد الاثنين 2-8-2010.

واكد المحافظ انه سيتم ملاحقة كل من لا يلتزم بهذه الاسعار، بحيث وضعت اللجنة التي تم تشكيلها لمتابعة ملف المياه بالمحافظة خطوات لمتابعة التنفيذ، مطالبا كافة المواطنين بالتواصل مع المحافظة في حال عدم التزام أي من اصحاب الصهاريج بالأسعار.

وشدد على ان اجراءات ادارة الازمة الاخرى، تتمثل باعتماد سندات قبص للرقابة على الاسعار ومراقبة كافة الوصلات ذات الخطوط الكبيرة الممنوحة للمجالس المحلية للاستعمال المنزلي للمواطنين وعدم بيعها، مشيرا ايضا الى انه تم الاتفاق على تزويد خزان الدهيشة بـ 10 الاف كوب كل 48 ساعة وتوزيعها بشكل عادل تشرف عليه المحافظة.

واشار الى انه ووفق الاجراءات الجاري الحديث عنها ستقون سلطة مياه بيت لحم بتزويد المحافظة ببرنامج توزيع المياه، وتحديد الكميات الداخلة للمحافظة واين ستضخ من أجل الحفاظ على العدالة وليستطيع المواطن معرفة الايام التي تضخ فيها المياه الى منطقته.

وفي تفصيلات الاجراءات التي تم الاتفاق عليها، قال نائب المحافظ محمد طه ابو عليا الذي ترأس عدة اجتماعات لمتابعة موضوع المياه باشراف المحافظ أن الاسعار والاجراءات المعلن عنها كانت ثمرة لقاءات عدة مع الجهات المعنية، واستكمالا للقاءات التي حضرها المحافظ حمايل والدكتور شداد العتيلي رئيس سلطة المياه ورؤوساء البلديات ببيت لحم ورئيس سلطة المياه بالمحافظة، حيث تم اتخاذ العديد من الخطوات معربا عن أمله بأن تساهم هذه الخطوات بالتخفيف من معاناة المواطنين.

واكد ابو عليا ان الاجراءات المرافقة لموضوع الاسعار لمواجهة الازمة تتمثل باغلاق وصلة عش غراب ومنع البيع منها نهائيا، حيث تم اغلاقها يوم الاحد وفتح وصلتين لتعبئة الصهاريج في منطقة دار صلاح قرب قبر حلوة باشراف سلطة المياه الفلسطينية، وضمن اجراءات رسمية تتمثل باعتماد سندات قبض مصدقة للرقابة على الاسعار، ومنع بيع المياه من وصلات غير شرعية، هذا بالاضافة الى اصدار تصاريح لعمل الصهاريج لنقل المياه لمدة شهر وفق مواصفات السلامة العامة.

كما أوضح أن الأجهزة الأمنية وسلطة المياه والمحافظة ستعمل على مراقبة كافة الوصلات غير الشرعية في كافة المناطق، سواء كانت مناطق "A أو B أو C"، لمنع بيع المياه منها الى حين إعادة دراسة أهمية هذه الوصلات واتخاذ القرار النهائي بشأنها مع التأكيد على انه سيتم اغلاق أي وصلة يثبت بيعها للمياه فورا.

وأوضح أبو عليا أن هذه الوصلات الجاري الحديث عنها، هي وصلات مُنحت لمجالس محلية من اجل مساعدتها ومساعدة المواطنين فيها على الصمود، وليس لبيعها باسعار خيالية، مضيفا ان الوصلات التي سيجري العمل على دراستها هي وصلة عرب ابو فارس ووصلة الرواعين ووصلة بيت تعمر الواقعة تحت الجسر ووصلة نعيم خليف ووصلة الشامية ووصلة واد الصوص ووصلة الفنيق.

كما اشار ابو عليا الى ان الاجهزة الامنية بالتعاون مع المحافظة وسلطة المياه ستبدأ اعتبارا من يوم غد بمراقبة مجموعة من المحابس الرئيسية لضمان توزيع عادل للمياه، وهي محابس عش غراب وواد شاهين والدهيشة للتأكد من عدم عبث أي كان فيها.