الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الطالبة جان من غزة تكتشف "الجين" والحكومة آخر العارفين !

نشر بتاريخ: 01/08/2010 ( آخر تحديث: 02/08/2010 الساعة: 07:47 )
بيت لحم -معا- أكد الطالبة الفلسطينية جان سميح محمد كريّم، من غزة التي توصلت في دراسة جينية أجرتها حول "سرطان القولون والمستقيم" إلى اكتشاف سبع طفرات جينية مختلفة لم تكن مسجلة سابقًا في الأبحاث المسجلة عالميًا، مؤكدة أن الحكومة الفلسطينية في رام الله أو الحكومة المقالة في غزة لم تجر أي اتصالا بها .

وأعربت كريّم خلال البرنامج الإذاعي حديث الوطن الذي يقدمه الزميل عبد العزيز نوفل عبر أثير شبكة "معا" عن استغرابها لعدم اهتمام أي جهة حكومية أو أهلية في الأراضي الفلسطينية بمتابعة اكتشافها الذي سيعمل على تسجيله دوليا و الذي يحقق أهمية كبيرة في مجال معالجة سرطان القولون و المستقيم كما انه سيساعد على خفض تكاليف علاج المرض بشكل كبير .

في حين أوضح أمين عام رابطة الأطباء العرب لمكافحة السرطان سامي الخطيب أن الدراسة أثبتت وجود 7 طفرات جينية مختلفة لم تكن مسجلة سابقًا في الأبحاث المسجلة عالميًا ومن هذه الاختلافات اثنان لهما علاقة بسرطان القولون والمستقيم بأعمار مبكرة.

وأشار إلى أهمية هذا النوع من الأبحاث في تحفيز الجهات الحكومية وغير الحكومية للاستثمار في هذا المجال كي تكون في مصاف الدول المتقدمة والتعرف على التراكيب الجينية الخاصة بالجنس العربي والتي يعتقد أنها مختلفة نوعًا ما عن الجينات في الدول الغربية التي تقوم بجمع هذه الدراسات وتضع البرتوكولات العلاجية المناسبة لهذه الطفرات.

وبين الخطيب أن الرابطة ستقوم بدراسة إمكانية دعم الطالبة كريّم في خارج المملكة الأردنية لإنهاء دراسة الدكتوراه في المجال نفسه.

واستطاعت الطالبة كريّم من خلال دراستها لمدة سنة كاملة ضمن رسالة الماجستير الخاصة بها فحص سرطانات القولون والمستقيم لـ51 مريضًا أردنيًا في مختبرات جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية ومركز الأميرة "هيا" للتقنيات الحيوية التوصل إلى أن هنالك طفرات جينية مختلفة في أحد الجينات عن الدراسات السابقة محليًا وعالميًا.

وتمنت الطالبة كريّم من خلال معا على الجهات في الحكومية الفلسطينية تقديم الدعم لاستكمال أبحاثها و إكمال دراستها العلمية و تبني اكتشافاتها و احتضانها او التواصل معها على اقل تقدير .

الجدير بالذكر أن حديث الوطن الذي يبث عبر الإذاعات الشريكة القمر أريحا – مرح الخليل – موال بيت لحم – نابلس نابلس – البلد جنين – نغم قلقيلة – أمواج رام الله – كل الناس طولكرم – طوباس طوباس – الشمال سلفيت – يقدم يوميا من الأحد و حتى الخميس في تمام الساعة السادسة مساء.