الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"وسام الكرامة" شرطا اساسيا لترخيص المنشآت التجارية والصناعية

نشر بتاريخ: 01/08/2010 ( آخر تحديث: 02/08/2010 الساعة: 14:01 )
رام الله - معا - أعلن م. عمر كبها مدير صندوق الكرامة الوطنية والتمكين التابع لوزارة الاقتصاد أنه بناء على تعليمات من وزير الاقتصاد أصبح الحصول على شهادة "وسام الكرامة" شرطا اساسيا والزاميا لترخيص المنشآت التجارية والصناعية في الاراضي الفلسطينية.

وأضاف بأن شهادة وسام الكرامة هي وثيقة تصدر عن وزراة الاقتصاد الوطني نتيجة قناعتها بمدى التزام التاجر بقانون حظر ومكافحة منتجات المستوطنات وتمنح فقط للمحلات الخالية من منتجات المستوطنات مما يجعل من المحلات التي تتداول هذه المنتجات مخالفة للقانون وغير مستوفية لشروط الترخيص.

وأشار كبها الى ان فكرة منح وسام الكرامة للمنشآت التجارية والصناعية يأتي في اطار الجهود الحثيثة التي تبذل من اجل تحقيق الهدف الوطني المتمثل بتنظيف السوق الفلسطينية من منتجات المستوطنات. مشيرا الى ان عددا من المحلات التجارية حصلت على وسام الكرامة طوعيا خلال حملة من محل لمحل.

وحث كبها كافة التجار بالتخلص من منتجات المستوطنات وخاصة بان طواقم حماية المستهلك قد شرعت اليوم بحملة تفتيشية على المحلات التجارية في كافة المحافظات لاحالة المخالفين الى القضاء مطبقة في ذلك قانون حظر ومكافحة منتجات المستوطنات، الذي صدر عن الرئيس في 26 من نيسان الماضي.

كما طالب المستهلك الفلسطيني التسوق في المحلات الحاصلة على وسام الكرامة ما أمكن والابتعاد عن المحلات التجارية التي لا تستخدم ملصقات تؤكد خلوها من منتجات المستوطنات وخاصة خلال شهر رمضان الفضيل.

وكان قد تم توزيع رزمة وسام الكرامة من خلال حملة "من محل لمحل" الى معظم المحلات في المحافظات وشملت الرزمة معلومات عن شهادة وسام الكرامة وكيفية الحصول عليها بالاضافة الى توقيع تعهد باعلان المنشآت التجارية والصناعية خالية من منتجات المستوطنات.

من المتوقع أن يقوم برنامج مكافحة منتجات المستوطنات بالتشهير بالتجار غير الملتزمين بالخط الوطني والمتعاملين مع منتجات المستوطنات عن طريق نشر اسمائهم للعامة.