الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوفد الايطالي السيكولوجي يغادر طولكرم

نشر بتاريخ: 02/08/2010 ( آخر تحديث: 02/08/2010 الساعة: 13:35 )
طولكرم- معا- غادر مدينة طولكرم صباح اليوم الاثنين، الوفد الايطالي السيكولوجي التابع لجامعة بيكوكا وجمعية سيكولوجيين لحقوق الإنسان في ايطاليا، والذي ضم الدكتور جويدوا اختصاصي الصدمات النفسية، ومعه فريق مكون من 14 اختصاصيا في مجالات علم النفس والاجتماع، حيث نظمت دورة متخصصة للعاملين في المجال النفسي والاجتماعي لمدة 3 أيام، اشتملت على التدريب النظري والعملي في المجال النفسي والاجتماعي.

وبعد الانتهاء من التدريب النظري، تم إقامة مخيم سيكولوجي صيفي بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم ومدرسة الفاضلية استمر 10 أيام، اشتمل على التصوير والرسم والرياضة والدبكة الشعبية، وتميز عن باقي المخيمات الصيفية الاعتيادية من خلال التدريب والدمج واكتشاف العديد من الحالات التي تعاني من مشاكل سلوكية نفسية واجتماعية، والمساهمة في إيجاد الحلول المناسبة والمتابعة من قبل فريق الدعم النفسي والإرشاد التابع لجمعية لجان العمل الاجتماعي والفريق الايطالي.

وفي نهاية المخيم، قام الأطفال والفريق الايطالي والأهالي بتنظيم كرنفال احتفالي جاب شوارع مدينة طولكرم، تقدمه كشافة جمعية لجان العمل وفرقة من المهرجين المختصين في برامج الأطفال الذي قام بتدريبهم الاختصاصي فكري طاليحي مغربي الأصل من الفريق الايطالي.

وفي سياق منفصل، نظمت لجان العمل والوفد الايطالي زيارات لمحافظات نابلس وقلقيلية وجنين، تم خلالها عقد اجتماع مع محافظ قلقيلية العميد ربيح الخندقجي، الذي أطلعهم على الأوضاع السائدة في المحافظة والانتهاكات الإسرائيلية والحصار، وقد رافقهم الأستاذ طارق المبروك منسق العلاقات العامة في جامعة القدس المفتوحة.

كذلك استقبلهم في مدينة نابلس الدكتور زيد العتبة مدير الخدمات الطبية وخدمات الجمهور التابع للبلدية، حيث تم تنظيم زيارات للمدينة والتعرف على تاريخها والأماكن التاريخية.

من جهة أخرى، قام الوفد بزيارة لمحافظة جنين رافقهم بالزيارة صالح برقاوي من حركة الشبيبة في الجامعة الأمريكية، اطلعوا خلالها على الأوضاع التي تعيشها مدينة جنين، وتجول الوفد في مخيم جنين والتقى مع الأهالي في المخيم.

ووعد الدكتور جويدوا منسق الفريق الايطالي بمتابعة التنسيق مع لجان العمل الاجتماعي في برامج مستقبلية أخرى، وتقدم بالشكر لكل من محافظ طولكرم ومديرية الزراعة وجامعة القدس المفتوحة التي استضافتهم، وبلدية طولكرم وكافة المؤسسات والدوائر والعائلات التي احتضنتهم طوال فترة 14 يوماً.

من جانبه، أكد شريف شحرور مسؤول لجان العمل الاجتماعي، ان اللجان تسعى دائماً لإستضافة وفود دولية لاكتساب الخبرات والتجارب لأبناء شعبنا، وللتعرف على قضايا المجتمع الفلسطيني، شاكراً الفريق الايطالي والمتضامنين الدوليين، مشيراً بأهمية ضغط الشعوب على الحكومات من اجل مناهضة وقلق الرأي العام الدولي لصالح القضية الوطنية الفلسطينية.

واشار الدكتور محمود سعيد بضرورة التفاعل مع كافة المؤسسات المجتمعية والمتخصصة في المجال السيكولوجي، مؤكداً على اهمية بناء الخبرات المختلفة وتنسيقها بما يخدم المنطقة وخصوصاً في الأوضاع الصعبة والضغوط التي يتأثر بها الفلسطينيين.