الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح الدورة الشرعية الثانية لمركز ابن باز الخيري في الخليل

نشر بتاريخ: 02/08/2010 ( آخر تحديث: 02/08/2010 الساعة: 15:07 )
الخليل- معا- افتتح رئيس مركز ابن باز الخيري الإسلامي الشيخ إسماعيل ربعي ومدير أوقاف الخليل الشيخ زيد الجعبري مدير عام المساجد في وزارة الأوقاف الشيخ تيسير أبو سنينه في مجمع إسعاد الطفولة التابع لبلدية الخليل الدورة الشرعية التي يقيمها المركز لأئمة المساجد بحضور أئمة مساجد الخليل ضمن البرامج الدعوية الصيفية لعام 2010 التي يقيمها المركز في المحافظات الفلسطينية ضمن استراتيجية وزارة الأوقاف وتعليمات وزير الأوقاف د.محمود الهباش في رفع كفاءة الأئمة و الخطباء وتطوير البرامج الدعوية الفاعلة.

محمد ربعي منسق الدورة رحب بالحضور والجهات المتعاونة مع المركز كمديرية الأوقاف ومحمود أبو صبيح مدير مجمع اسعاد الطفولة، كما قام القارئ الشيخ فريد شحاده ببدء الدورة بتلاوة عطرة من القرآن الكريم.

وأعرب الشيخ اسماعيل ربعي رئيس المركز، عن شكره و تقديره لوزارة الأوقاف في فتح أفق التعاون لتقديم برامج فقهية نافعة تسعى لرفد الأئمة والخطباء بأحكام الصيام، خصوصا مع اقتراب شهر رمضان، كما أوضح عن برامج المركز الدعوية التي تقام في معظم المحافظات الفلسطينية من تكريم لأئمة المساجد إلى اللوحات الحائطية والدورات العلمية والشرعية.

وخاطب أئمة المساجد اللذين يحملون رسالة الأنبياء، قائلا: "كل الشكر والتقدير على الحضور و المشاركة، فنحن نريد تذكير الأئمة بأحكام الشهر الفضيل من باب إن الذكرى التي تنفع المؤمنين، حيث يطلب المصلين إجابات على استفتاءاتهم، خصوصا و نحن نعيش في صراعات فكرية متعددة، فالفتوى تحتاج إلى إسناد لقول الله وقول نبينا عليه أفضل الصلاة و السلام، فتأتي هذه الدورة لترميم المعلومات الرمضانية و الأحكام الفقهية لدى الإمام ".

من ناحية أشاد الشيخ زيد الجعبري مدير أوقاف الخليل بمركز ابن باز الخيري على إقامة الدورة المتخصصة بأحكام الشهر الفضيل حيث لم تكن هذه الدورة أول نشاط للمركز، داعيا لتكرار هذه اللقاءات العلمية و النشاطات الوعظية.

كما وخاطب الأئمة بضرورة الإستعداد والتحضير الجيد للدروس و مراجعة الحفظ و الإلتزام ببرنامج الوعظ والتدريس الذي أعد لتغطية كافة المساجد في محافظة الخليل .

المحاضر الشيخ خباب الحمد استهل حديثه بقول المصطفى صلى الله عليه و سلم في الحديث الصحيح "من يرد الله به خيرا يفقه في الدين " موجها شكره و تقديره لمركز ابن باز الخيري و للحاضرين المشاركين في هذه الدورة العلمية، كما أشار إلى أن الدورة ستأتي على عرض لأحكام الصيام و تبيان الأقوال المختلف عليها ثم القول الراجح مدعمة بالأدلة الشرعية.

جدير بالذكر أن هذه الدورة هي الثانية من نوعها التي يقيمها مركز ابن باز الخيري بالتعاون مع وزارة الاوقاف وبمشاركة 150 إماما في مديرية الخليل و دورا وتستمر ليوم الثلاثاء بواقع 10 ساعات تدريبية.