الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عضو هيئة تدريس في جامعة بيرزيت تحصل على جائزة التميز في التعليم

نشر بتاريخ: 02/08/2010 ( آخر تحديث: 02/08/2010 الساعة: 16:42 )
رام الله- معا- منحت عضو الهيئة التدريسية د.نادية نصر- النجاب، جائزة التميز في التعليم للعام 2010، وذلك خلال المؤتمر الذي عقدته مؤسسة الأمديست من خلال برنامجها الخاص بتطوير الكوادر التعليمية في الجامعات الفلسطينية (PFDP)، والذي يسعى إلى تنشيط وإصلاح التعليم الجامعي في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية، وتطوير ثقافة مؤسساتية للتعليم والتعلم، من أجل الرقي بأهدافه المتلخصة بخدمة المجتمع الفلسطيني.

وهدفت الجائزة إلى تشجيع مدرسي الجامعات الواعدين في مجال التطوير المهني، فهي تستهدف الكوادر التعليمية التي تستخدم استراتيجيات تعليمية فعالة.

ورأت د. النجاب في الجائزة تقديرا لجهود الأساتذة الملتزمين بالعملية التعليمية التي لا تعد مجرد مهنة أو وظيفة بالنسبة إليهم، وإنما تشكل نهجا يقوم على التدريس بتوجه ايجابي ومحفز، موضحة أن الجائزة هي بمثابة تكريم لجامعة بيرزيت وحصلت عليها كممثلة عنها.

وأكدت د. النجاب على أهمية هذه الجائزة، مشيرة أنها تعد محفزا للأساتذة من اجل تطوير استراتيجيات تعليم بعيدا عن التلقين ونقل المعلومات.

وأضافت: "بتقديري فإن وجود مثل هذه الجائزة يمكن أن يشجع الأساتذة على إعادة تقييم أساليب التدريس وتطويرها من خلال محاولة الإطلاع على أبحاث في أساليب التدريس الفاعلة والحديثة. ففلسفتي في التدريس تبتعد عن نقل المعلومة وإنما أعتمد على مساعدة الطلبة في التفكير والنقد والتحليل، وكما يقول سقراط "لا أستطيع أن اعلم أحدا أي شيء ولكن أستطيع أن اجعلهم يفكرون" لذلك فأنا الجأ إلى استخدام أساليب غير تقليدية لمساعدة الطلبة والطالبات على ربط المعلومات والنظريات لاستخدامها في حياتهم اليومية".

يذكر أن نائب رئيس جامعة بيرزيت للشؤون الأكاديمية د.عدنان يحيى قام بتسليم الجائزة للدكتورة النجاب.