الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد جمعيات الاغاثة الزراعية يعرض مشاريعه في محافظة قلقيلية

نشر بتاريخ: 02/08/2010 ( آخر تحديث: 02/08/2010 الساعة: 22:46 )
قلقيلية - معا - نظم اتحاد جمعيات الاغاثة الزراعية اليوم ورشة عمل في قاعة اللاجئين في قلقيلية حول عرض مشاريع ونشاطات الاغاثة الزراعية وتحديد الاحتياجات للمنطقة من اجل ادراجها في الخطة المستقبلية للاغاثة بالتنسيق مع الجمعيات الشريكة – جمعية التوفير والتسليف , جمعية تنمية المرأة الريفية وجمعية اتحاد المزارعين وبالتعاون مع المحافظة ودائرة زراعة قلقيلية .

وحضر الورشة 80 شخصا ممثلين عن المؤسسات في محافظة قلقيلية حيث افتتح الورشة المهندس صادق عوده من الاغاثة الزراعية ورحب بالحضور .
وقام الدكتور سامر الاحمد مدير فرع الشمال للاغاثة الزراعية بعرض المشاريع والنشاطات في المحافظة ومواقع العمل كما اشار ان هناك تعاون مميز ما بين الاغاثة الزراعية والمؤسسات في المحافظة وخصوصا دائرة الزراعة كما واشار الى الاهداف الاستراتيجية لعمل الاغاثة الزراعية واهمية مشاركة الجمعيات القاعدية في التخطيط وركز على دور اللجان في المواقع من اجل تنفيذ المشاريع وتعاونها مع البلديات والمجالس القروية .

واكد الاحمد ان الاغاثة الزراعية تنغذ برامج ومشاريع في 22 قرية وبلدة في محافظة قلقيلية

وتحدثت السيدة وفاء جوده مرشدة جمعية التوفير والتسليف عن الجمعية نشأتها وتطورها ’اهدافها ونشاطاتها والمشاريع التي حصلت عليها الجمعية .

وتحدث فيصل هندي منسق جمعية اتحاد المزاعين عن الاتحاد والنشاطات والمشاريع المنفذه من قبل الاتحاد في المحافظة مثل تشجيع المزارعين للتسجيل لفتح ملف ضريبي من اجل الاسترداد الضريبي للمزارعين ومربي الثروة الحيوانية وتكلم عن ضرورة مقاطعة البضائع الاسرائيلية .

كما وتحدث المهندس ابراهيم الحمد مدير زراعة قلقيلية عن الدور الايجابي للاغاثة الزراعية في المشاركة الفاعلة للتخطيط الاستراتيجي لدائرة الزراعة كما واشاد بالعلاقة المميزة ما بين الاغاثة ودائرة الزراعة ووجود التعاون الدائم كما وتحدث ايضا عن اهمية الرقابة على المعابر وذلك لصالح المزارعين لمنع دخول منتجات اسرائيلية تؤثر على المنتوج المحلي .

واشاد السيد محمد خالد خضر ممثل المحافظة بالورشة كونها تضم اربعة جمعيات شريكة واكد على ضرورة التعاون والتنسيق ما بين المؤسسات من اجل ان تعم الفائدة على اكبر عدد من المزارعين وعدم التكرار في المستفيدين لنفس الخدمة وشكر الاغاثة الزراعية على جهودها المميزة .

وتم فتح باب النقاش للحضور والاستماع الى تساؤلاتهم وتم وضع التوصيات التي تهدف الى تعزيز صمود المزارعين في اراضيهم وتنمية قدرات الجمعيات وتنظيم المزارعين.

وتاتي هذه الورشة ضمن سلسلة من الورشات التخصصية التي سيتم عرضها في المواقع .