الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

التأكيد على اهمية التعاون بين مختلف الاطر النسوية وجهاز القضاء الشرعي

نشر بتاريخ: 04/08/2010 ( آخر تحديث: 04/08/2010 الساعة: 15:47 )
رام الله- معا- التقى وفد من ديوان قاضي القضاة ضم الشيخ يوسف ادعيس القائم بأعمال قاضي القضاة ونائب رئيس المجلس الاعلى للقضاء الشرعي ورئيس وحدة العلاقات العامة والاعلام حسن عجوة ومدير التحليل والمتابعة نبيه كحيل انتصار الوزير رئيسة اتحاد لجان المرأة في فلسطين عضو المجلس التشريعي وذلك في مقر الاتحاد في رام الله.

وتم خلال الاجتماع بحث العديد من القضايا التي تخص المرأة الفلسطينية، وسبل حمايتها وتمكينها وتعزيز مشاركتها السياسية والاجتماعية، ومناقشة ظاهرة القتل تحت مسمى الشرف، وسبل تقديم الدعم لصندوق النفقة.

وبالنسبة لظاهرة القتل تحت مسمى الشرف أكد الشيخ يوسف ادعيس ان ما يسود المجتمع من أفكار وعادات خاطئة لا صلة لها بالإسلام على الإطلاق، مشيرا أن أكثر حوادث القتل المرتكبة ضد النساء تحدث نتيجة إشاعات مغرضة، مبينا على أن العادات والتقاليد التي تدعو إلى الحفاظ على الشرف من خلال قتل النساء هي من قيم الجاهلية ولا تمت للإسلام بصلة فالإسلام يدعو إلى التربية الصالحة ووقاية الأسرة والمجتمع وتطبيق أحكام الشرع والقانون، مشيرا ان القضاء الشرعي يقدم الدعم الكامل للمرأة الفلسطينية على مختلف الصعد.

بدورها أكدت انتصار الوزير على ضرورة العمل على ضرورة تقديم الدعم لصندوق النفقة الفلسطيني والذي يهتم بالمُطلقة والأرملة على حد سواء حيث يعمل هذا الصندوق على توفير حياة كريمة للمرأة المُطلقة وذلك بصرف ما يكفي قوتها وقوت أبنائها شهرياً لحين تسديد الزوج ما ترتب عليه من نفقة شرعية مستحقة لطليقته فيما يقدم نفس الخدمات للأرامل في المجتمع.

وفي ختام اللقاء اكد الجانبان على أهمية التعاون بين مختلف الأطر النسوية وجهاز القضاء الشرعي لما فيه خدمة الأسرة الفلسطينية وضرورة الاسراع في اقرار مشروع قانون الاحوال الشخصية.