الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز التخطيط الحضري ينظم ورشة مع المدرسة الوطنية للعمارة

نشر بتاريخ: 04/08/2010 ( آخر تحديث: 04/08/2010 الساعة: 20:05 )
نابلس-معا- في إطار التنسيق والتعاون بين مركز التخطيط الحضري والإقليمي وقسم الهندسة المعمارية بجامعة النجاح الوطنية والمدرسة الوطنية للعمارة وتخطيط المشهد الحضري بمدينة ليل الفرنسية، تم على مدار أسبوعين تنظيم ورشة عمل مشتركة بين الطلبة الفرنسيين وطلبة من قسم الهندسة المعمارية في النجاح حول المشهد الحضري والعمراني في مدينة نابلس من خلال تشخيص الواقع الحالي ووضع تصورات وحلول للمشاكل العمرانية في المدينة.

وقد توجت هذه الورشة بتنظيم حفل ختامي في مقر مركز التخطيط الحضري والإقليمي بمبنى قصر القاسم التاريخي في بلدة بيت وزن، حضره الأستاذ الدكتور ماهر النتشة، نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية والدكتور خيرية رصاص، مساعد الرئيس لشؤون العلاقات الدولية والدكتور جواد فطاير، مساعد الرئيس لشؤون الخريجين وكل من الدكتور نبيل الضميدي، عميد كلية الهندسة والدكتور علي عبد الحميد ،مدير مركز التخطيط الحضري والإقليمي ورئيس قسم الهندسة المعمارية وبعض أساتذة القسم ومدير دائرة العلاقات العامة، وكذلك أعضاء الفريق الفرنسي المختصين في عمارة المشهد الحضري والطلبة المشاركين. وحضر الحفل عدد من المعنيين من محافظة نابلس وبلدية نابلس والآنسة لوسيان دلانسون مدير المركز الثقافي الفرنسي بنابلس والسيد جيوفاني فونتانا مدير برنامج الحفاظ على التراث الثقافي بمكتب اليونسكو برام الله.

وقد اشتمل الحفل على كلمة افتتاحية للدكتور علي عبد الحميد مدير مركز التخطيط الذي رحب بالحضور وقدم لمحة عامة عن مشروع التعاون المشترك بين الجامعة والمدرسة الوطنية للعمارة وتخطيط المشهد الحضري بمدينة ليل، من حيث كونه تجربة رائدة وناجحة ساهمت في تطوير القدرات والمهارات الفنية لدى الطلبة وكذلك عملت على تعزيز التعاون والشراكة التي سيتم تطويرها خلال الفترة القادمة.

وتخلل الحفل كلمة للآنسة ميلاني منسقة المشروع الذي أشارت بأن فكرة المشروع والزيارة كانت بدعم من عدة جهات فرنسية مساندة للشعب الفلسطيني مثل منظمة أجيال فلسطين وجمعية "La Drache" بمدينة ليل، وشكرت في كلمتها الأستاذ الدكتور رامي حمد الله رئيس جامعة النجاح الذي قدم كل الدعم والتسهيلات من خلال استضافة الوفد وإقامته وكذلك استخدام مرافق الجامعة، كما توجهت بالشكر للدكتور علي عبد الحميد على جهوده في انجاح الورشة وكذلك شكرت عمادة كلية الهندسة وقسم اللغة الفرنسية بالجامعة وبلدية نابلس وكل الأشخاص والجهات التي قدمت المساعدة وساهمت في إنجاح الورشة.

وبعد ذلك قام الفريق الفني المشرف بتقديم ملخص لمحتويات الورشة ومراحلها والنتائج التي خرجت بها من خلال مقترحات مشاريع تتضمن حلولاً لبعض المشاكل العمرانية في مدينة نابلس، التي سيتم تقديمها لمركز التخطيط وبلدية نابلس من أجل المتابعة وامكانية تنفيذها على أرض الواقع. وبعدها قام الحضور بجولة على المعرض المرافق للاطلاع على مخرجات المشروع من الخرائط والصور. وقد أبدى الجميع اعجابهم بالمخرجات والنتائج وتم تقديم الشكر لادارة جامعة النجاح ومركز التخطيط الحضري والإقليمي على تنظيم هذه الورشة.