الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"مرصد" يطلق حملة التوقيع على نداء من أجل المواطنة في فلسطين

نشر بتاريخ: 05/08/2010 ( آخر تحديث: 05/08/2010 الساعة: 16:38 )
محافظات- معا- أطلق مرصد العالم العربي للديمقراطية والانتخابات حملة جمع التوقيعات على نداء المواطنة في فلسطين من خلال ورشتي عمل نظمها المرصد في كل من دورا الخليل ومدينة طولكرم بحضور نواب وقيادات سياسية ومجتمعية ومؤسسات مجتمع المدني تحت عنوان "واجب المواطنة حقي".

وذلك انطلاقا من المبادئ الكونية والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان وفي مقدمتها المساواة والكرامة الإنسانية وحرصا على التمتع بجميع حقوق المواطنة المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وهدفت الورشتان إلى تفعيل البناء الديمقراطي وتحقيق التنمية المستدامة والسلام العالمي ومواجهة المخاطر التي تهدد الدول والمجتمعات العربية بمختلف مكوناتها بما في ذلك فلسطين بمختلف مكوناتها وروافدها.

وكجزء من عمل المرصد في فلسطين والعالم العربي حيث شرع في العام 2008 إلى تأسيس منتدى للمواطنة في فلسطين وجزء من هذا النشاط في المنتدى ساهم ضمن مجموعة من مؤسسات المجتمع المدني العربية بتأسيس حركة المواطنة في العالم العربي والتي هي عبارة عن ائتلاف ما بين مؤسسات المجتمع المدني العربية المهتمة في قضايا المواطنة وتعزيزها كوسيلة ديمقراطية حقوقية في حل الإشكالات التي تواجهها العديد من الدول العربية سواء تلك التي تحت الاحتلال أو التي تنازعها الإثنيات.

وجاء نداء المواطنة خلال اجتماع ممثلون عن المنظمات غير الحكومية وشبكات وشخصيات من مختلف التيارات والمشارب من أغلب البلدان العربية حيث خرج الاجتماع باتفاق المشاركون على اعتماد نداء للمواطنة يضم أهم مبادئ حقوق الإنسان القيم الكونية ويعكس خصوصيات المنظمة العربية وتنوعاتها الثقافية والحضارية من اجل أن يكون قادرا على تحقيق تعبئة واسعة لمختلف القوى المدنية وقادرا عل إطلاق حركة اجتماعية فاعلة.

يهدف نداء المواطنة إلى جمع مليون توقيع خلال عام 2010 في محاولة للضغط على الجامعة العربية من أجل تبني هذا النداء بموافقة كافة الدول الأعضاء في الجامعة.

وأوصت الورشتان إلى ضرورة التمسك بقيم المواطنة كافة كما تضمنها المواثيق الدولية ومرجعيات حقوق الإنسان ضرورة العمل على تعزيز قيم المواطنة الفاعلة في فلسطين من خلال مواطن واثق بقدراته ومبادر ومعني ومشارك ومسؤول في الحياة العامة، ضرورة تنظيم انتخابات حرة ونزيهة تحقق التداول السلمي على السلطة في نظام يقوم على مبادئ الفصل بين السلطات وسيادة القانون واستقلال القضاء.

في نهاية قام المشاركون بتوقيع على عريضة نداء المواطنة من أجل العمل على تعميق وتكريس نداء المواطنة في فلسطين.

وأعلن المرصد خلال ذلك عن الرابط الإلكتروني لنداء المواطنة من أجل جمع التواقيع المؤيدة لحقوق المواطنة انطلاقا من إيمانهم بالتعددية الفكرية السياسية المدنية المذهبية الثقافية اللغوية والقومية.