الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عقد المؤتمر العلمي الثاني في محافظة قلقيلية

نشر بتاريخ: 06/08/2010 ( آخر تحديث: 06/08/2010 الساعة: 15:57 )
قلقيلية- معا- عقدت نقابة الأطباء في محافظة قلقيلية وبالتعاون مع جمعية اطباء لحقوق الانسان اليوم المؤتمر العلمي الثاني الذي تنظمه النقابة في محافظة قلقيلية.

وقدمت خلال المؤتمر 4 أوراق عمل تناولت اخر واهم المستجدات في الطب البشري حيث كانت الورقة الأولى للبروفيسور ميخائيل الدار من معهد أمراض القلب في مستشفى شيبا تل هشومير وتناولت الجديد في أمراض القلب.

اما الورقة الثانية فكانت للبروفيسور عوفر كاسبي من مستشفى بلنسون وتحدث فيها عن آخر المستجدات لعلاج ضغط الدم.

في حين قدم الورقة الثالثة الدكتور فؤاد عازم اخصائي امراض النسائية والولادة والعقم في مستشفى يخلوف وكانت عن علاج الياف الرحم.

اما الورقة الرابعة فكانت عن الامراض المعدية والايدز قدمها رئيس جمعية اطباء لحقوق الانسان رئيس مركز الامراض المعدية والايدز في جامعة بنغريون البروفيسور تسفي بتفتش.

الدكتور رمزي ابو يمن رئيس اللجنة الفرعية لنقابة الاطباء في قلقيلية تحدث عن اهمية عقد مثل هذه المؤتمرات لمواكبة التطورات العلمية وتغذية الاطباء بكل ما هو جديد في عالم الطب البشري.

وعن العلاقة مع جمعية اطباء لحقوق الإنسان بين ابو يمن ان هذه العلاقة وخاصة أن الجمعية تقوم بعمل الكثير لابناء الشعب الفلسطيني من ايام طبية واجراء عمليات جراحية على ايدي مختصين او حتى التحويلات الطبية الى داخل الخط الاخضر وخاصة انه يوجد في الجمعية زملاء من فلسطينيي الداخل.

من جانبه اكد الدكتور محمد العبوشي امين سر نقابة الاطباء في المحافظة ان هذا اليوم ياتي تتويجا للعلاقة مع رابطة الاطباء الفلسطينية الاسرائيلية لحقوق الانسان والتي بدات منذ الانتفاضة الاولى معتمدة على ثلاثة ثوابت وهي لا للاحتلال نعم للدولة الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة على حدود 67 وفضح ممارسات الاحتلال وخروقاتها لحقوق الانسان ولحظ ذلك من خلال التقرير الذي تم اصداره عقب العدوان على غزة من قبل الرابطة والاغاثة الطبية بمشاركة اطباء دوليين والذي شكل اساسا لتقرير غولدستون.

واوضح العبوشي ان التعاون في الرابطة ياخذ العديد من الاشكال منها التحويلات الطبية وتبني حالات العلاج داخل المشافي الاسرائيلية والقيام بايام طبية وانشطة مختلفة تستهدف مناطق الجدار والقرى المعزوله خلفه.