الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

احمد النتشه :حكاية تاريخ لا بد من الوقوف عليها

نشر بتاريخ: 06/08/2010 ( آخر تحديث: 06/08/2010 الساعة: 18:25 )
بيت لحم - معا - احمد جمال - الإخطبوط.. العملاق.. الأسطورة احمد النتشه واحد من المع نجوم الكرة الفلسطينية قدم عصارة جهده وفنه الأصيل من خلال المستطيل الأخضر وبرع في الذود عن عرين شباب الخليل لفترة طويلة حتى أضحى اسمه على كل لسان رياضي فلسطيني ارتبطت فترته بالإنجازات والبطولات وهذه بعض من ملامح سيرته مع الفريق في المساحة التالية :

انطلاقته من ناشئي شباب الخليل
انطلقت مسيرة احمد النتشه من نادي شباب الخليل والذي بدأ من خلاله في تعلم مبادئ اللعبة وهو صغير وسعى لإيجاد موطئ قدم له في عالم المستديرة ، تحرك بجدية مقدماً مستوى فنياً وهو في صفوف النادي الكبير الأمر الذي جعل مسئولي الفريق آنذاك أن يضعوا النتشه نصب أعينهم ويقدموا بترشيحه للانتقال من فئة عمريه إلى أخرى حتى يقدم كل ما يملك من أجل حماية عرين الشباب وقد كان ذلك بعد أن تحرك الجميع إلى أن وصل احمد إلى الفريق المصنف في نادي الشباب ليكون احد أهم الركائز الاساسيه في تشكيلة المدربين في بدايته .

جاء للفريق المصنف في وجود العمالقة !!
عندما وطأت أقدامه أرض الفريق المصنف وجد به عمالقة الكرة آنذاك مثل حاتم صلاح ، وناصر الدين ومجموعة كبيرة من اللاعبين أصحاب المواهب العالية وبالفعل عمد احمد النتشه إلى تقديم مستويات أدهشت الجماهير الشبابية التي ظلت تتابع التمارين وهو ما زال صغيراً ولكن كان يملك المقدرة العالية على إثبات وجوده ومع ذلك جلس على دكه البدلاء لفترة ثم استلم الراية وحمى عرين الشباب بكل فدائية لأنه حارس يملك كل المقومات الخاصة بهذه الوظيفة لتكون تلك هي نقطة انطلاقته في عميد الانديه الفلسطينية.
اليقظة والثبات والحضور الذهني
أكثر ما ميز العملاق النتشه انه حارس مرمى يقظ وثابت وحضوره الذهني جيد وتوقيته سليم وهو يملك ردة فعل جيدة تجاه كل الكرات المرسلة إليه.. لا سيما وانه ظل يحمي عرين الشباب بكفاءة عالية واضحي "بعبعاً " مخيفاً لكل المهاجمين سواء أن كان في البطولات الرسمية أو البطولات التنشيطية بفضل مستواه المتطور من مباراة لأخرى وأصبح معروف على مستوى الوطن وهو حارس عملاق نادر أن يتكرر من جديد في سماء الكرة الفلسطينية.

كان يمثل 50% من قوة الشباب !!
في كثير من الأحيان ظل احمد هو حاجز المقعد الأول في الشباب بل انه كان يمثل أكثر من 50% من قوته وهو أحد الاشراقات التي جاءت بها الكرة الفلسطينية في حقبة من عمر الزمان وحقيقة كان هذا الحارس أحد النجوم البارزة وهو يمنح الاطمئنان بقية زملائه اللاعبين داخل الملعب وجماهير الشباب الوفية ووجوده في المرمى يجعل الجميع مطمئناً على تأمين العرين خاصة وانه حارس عملاق من الصعوبة الوصول لمرماه.

إنه الحارس الذي تمنى جميع المدافعون باللعب بجانبه
حيث قال عمر يوسف : (لم أتمني لاعباً من الأندية الأخرى بواد النيص كما تمنيت احمد النتشه ، فهو حارس مرمى قدير ويبعث الاطمئنان في قلوب المدافعين أمامه. ويمتلك من الموهبة ما لا توجد الآن في أي حارس مرمي. ولم تتحقق أمنيتي باللعب مع احمد في واد النيص ولكن تحققت ليكون مدرب لحراس واد النيص حاليا .).

قال حازم المحتسب : ((نحن كلاعبين وعندما تتخطانا الكرة نحو مرمى احمد لانحتاج للالتفات ناحيته بل نسارع لأخذ موقع جديد ليقيننا التام بان دخول الكرة المرمى هو الاستثناء))
قال عنه الخطيب : (أن مثل حارس الشباب الاسطوره لن يتكرر قريبا)..

قالت عنه الصحافة المحلية في فترة من الفترات انه مثل السمكة في الماء لديه المقدرة على الحركة بكل سهوله .
سبعة عشر عاما أمضاها في الدفاع عن عرين الشباب
ليعمل الآن مدرباً لحراس مرمى نادي ترجي واد النيص..
يقول عنه عمر يوسف(كابتن فريق واد النيص سابقا ) :نجم الشباب احمد النتشه : الحارس العملاق وصقر الخليل اعتبره من أفضل حراس المرمي الذي مرو علي
اهتمامه الآن بحارس الاولمبي توفيق علي
هو ألان مدرب حراس الترجي ولا يمكن الاستغناء عنه لان حراسة مرمى الترجي بألف خير منذ قدومه على الفريق فتوفيق علي الحارس الأول وصل إلى المنتخب الاولمبي الفلسطيني وظهر بمستوى أكثر من رائع في فترة زمنيه قصيرة

الاسطوره احمد النتشه صرح بأنه راضي كل الرضا عن أداء الحارسين توفيق علي ومحمد صالح ولا يمكن الاستغناء عن احدهما واصمح في تدريب حراس ناشئين من اجل خدمة النادي وخدمة المنتخب الوطني .
وأنا هنا من اجل تحقيق البطولات مع نادي واد النيص كما عبر في نهاية حديثه انه يكن كل الاحترام لنادي شباب الخليل الذي احتضنه ودافع عن ألوانه لفترة طويلة ولا يمكن أن ينساه مهما حدث وتمنى له كل التوفيق .