الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

طارق صرصور بطل سباق الوطنية موبايل في بيت لحم

نشر بتاريخ: 06/08/2010 ( آخر تحديث: 07/08/2010 الساعة: 11:30 )
بيت لحم - معا - وجدي الجعفري - على قمة جبل ظاهر المطل على مدينة بيت لحم والقريب من مخيم الدهيشة حيث يسكن عشرة الالاف لاجىء فلسطيني اقام الاتحاد الفلسطيني للسيارات جولته قبل الاخيرة لسباق السرعة .

فقد استعد كافة المتسابقين والمتسابقات على خوض منافسات هذه الجولة والتي تعتبر الحاسمة للمنافسة في مشاركتين مقبلتين بالأردن حيث سيتم اختيار العشرة الأوائل للمشاركة في السباق الأول والخمسة الأوائل في السباق الثاني الذي يعمل الاتحاد على المشاركة فيه مع متسابقين من الأردن بالتنسيق مع نادي السيارات الملكي الأردني .

درجة الحرارة هنا عالية فنحن نعيش في اجواء صيفية لم تمر علينا منذ مدة طويلة ، المكان مهبط الرئيس على قمة جبل ظاهر بالقرب من بناية جميلة هي جامعة فلسطين الاهلية وبالقرب من خزانين للمياه لا يوجد بهما ماء حيث تعيش بيت لحم تحت وطأة ازمة خانقة لمياه الشرب .

الاتحاد الفلسطيني للسيارات جهز المكان ليكون لائقا للحدث ، هذا الموقع الذي انشىء عام 2000 ليكون مهبطا للطائرات التي ستقل زعماء دول العالم الذين سيحضرون احتفالات الالفية الثانية لميلاد السيد المسيح عليه السلام .

قبل يوم من السباق جاء المتسابقون الى بيت لحم ، حيث كنا نسمع اصوات سياراتهم وهي تمر بالشارع المحاذي " شارع الكركفة " حيث تقع وكالة معا .

عند الساعة العاشرة صباحا انطلق السباق ، لم يحضر احدا من مسؤولي السلطة كما جرت العادة في العديد من السباقات التي حضر معظمها محافظو المناطق التي جرت فيها السباقات ، سألت خالد قدورة رئيس الاتحاد الفلسطيني للسيارات الذي كان يمسك بالميكروفون لتسمية المتسابقين استعدادا لانطلاقهم فقال لم يحضر احد وسيعطي مندوب الوطنية موبايل شارة البداية .

خالد قدورة شكر في البداية الرئيس محمود عباس على التفضل بالسماح باستعمال المهبط لاجراء السباق كما شكر الوطنية موبايل لرعايتها سباقات الاتحاد منذ اربع سنوات وعزف النشيد الوطني الفلسطيني وغضب قدورة من بعض الشباب الذين لم يقفوا احتراما للنشيد عندما عزف .

الاف المهتمين والمشجعين معظمهم من العناصر الشابة جاؤوا من مختلف المناطق ، فيما نصب الاتحاد خيمتين في الجهة الشرقية ليستظل بهما الجمهور ، كما واحضر العديد من الكراسي ليجلس عليها المتفرجين .

سيارة اسعاف تابعة للهلال الاحمر الفلسطيني كانت مستعدة لاي طارىء ، فيما غاب الدفاع المدني ، وفي اتصال هاتفي اجراه خالد قدورة مع احد المسؤولين قال : اننا منهمكون اليوم بالعمل فقد شب حريق وكافة الطواقم ذهبت الى المكان ، كما غابت قوات الشرطة الفلسطينية التي تعودنا على رؤيتها في مثل هذه المناسبات ولا نعرف السبب بالرغم من ان رئيس الاتحاد قال ( انهم ابلغوا عن اقامة الفعالية ) .

مسار صعب للسباق هذه المرة فالكثير من التعرجات التي تصل الى الدوران حول المكان 360 درجة كانت جزء من طريق السباق ، الاتحاد نصب حاجزا ليفصل بين الجمهور ومسار السباق ولم يسمح لأحد بدخوله باستثناء رجال الاعلام الذين تواجدوا بكثرة في المكان .

محمد نصار من الوطنية موبايل اعطى شارة البدء للمتسابق الاول فادي ابو سباع متصدر سباق رام الله الذي اقيم قبل شهرين تقريبا وقطع المسافة في دقيقة و11 ثانية و 80 جزء من الثانية . ثم جاء دور طارق صرصور وعبد الله ناصيف وتتابع المتسابقون على مسار السباق الذين بلغ عددهم 56 متسابقا من بينهم 7 متسابقات .

رئيس الاتحاد الفلسطيني للسيارات رئيس اللجنة الفنية للسباق كان يعطي تعليماته وملاحظاته للمتسابقين الذي لم يرتدي بعضهم الافرهول الخاص بالسباق كما لم يرتدي البعض القبعة الخاصة ، مما اضطره لحرمان احد المتسابقين من المشاركة حتى ذهب وارتدى الملابس الخاصة .

قدورة قال ان سيارة المتسابق ابراهيم البجة مجهزة لسباقات السرعة والمرتفعات كما صفق الجمهور طويلا عن عندما اعلن عن مشاركة جورج سعادة من بيت لحم على اعتبار ان معظم الجمهور المشجع تلحمي .

وفي نهاية الجولة الاولى اشترك المتسابقان الصغيران عمر النتشة ابن العشرة اعوام وعبد قدورة على عربة كارتنغ حتى ان عمر النتشة شكى من عربة الكارتنغ لانها كما قال " ما بيجي فيها الاول " .

وفي ظل هذه الاجواء وقفت انا والزميلة رزان سلامة واجرينا هذا الحوار مع خالد قدورة رئيس الاتحاد الفلسطيني للعبة فيما انهمك الزميلان وجدي الجعفري ولؤي صبابا في التقاط الصور للمتسابقين والجمهور .

قال خالد قدورة : ان الحضور الجماهيري الضخم يدل على ان رياضة السيارات تزداد شعبيتها يوما بعد يوم وهذا يصب فب خطة الاتحاد لزيادة شعبية اللعبة .

سألنا قدورة الاجواء هنا حارة أما كان بالامكان ان تكون هناك مظلة كبيرة يقف تحتها اكبر عدد من المتفرجين ؟
فأجاب : رياضة السيارات تقام عادة من المناطق المفتوحة وحتى لو اننا عملنا حلبة فستكون مفتوحة وامكانيات الاتحاد لا تسمح بذلك في ظل عدم وجود دعم رسمي للاتحاد . وبالرغم من ذلك فقد نصبنا خيمتان كبيرتان واحضر العديد من المتفرجين خيامهم معهم كما ان الوطنية موبايل وزعت العديد من القبعات على الجمهور ، الا انكم وكما تشاهدون فقد ترك المتفرجون الخيم ليقفوا على ابوابها ناهيك عن انه في السباق السابق تم تحطيم اربع خيم وهذا مكلف لميزانية الاتحاد .

وعن المشاكل التي تواجه عمل الاتحاد قال قدورة ؟
ان من ابرز المشاكل هي عدم وجود مضمار خاص بالسباق ، ونحن ننتظر تسلم قطعة الارض في اريحا حتى نباشر عمل المضمار وقد وعدتنا وزارة الشباب والرياضة بتقديم مبلغ 200 الف دولار لتجهيز المضمار و لا زلنا ننتظر قرارا من المحكمة باخلاء البدو الموجودين في الارض .
كما اننا نشكو من قلة الموارد وخاصة قلة دعم الشركات للمتسابقين سواء المشاركين في السباقات المحلية او الخارجية .

سألنا قدورة عن الحكام والطواقم الفنية وهل هي قادرة على قيادة السباقات وضمان نجاحها ؟
قال : من الناحية المبدأية الطواقم كافية في ظل عدم وجود تعقيدات ، وخبرة الحكام التي اصبح عمرها 5 سنوات جيدة في ظل اخطاء لا تتجاوز نسبتها بين 5-10% .
ولكن تبقى المشكلة في ظل عدم وجود اعداد كبيرة من الحكام وبالتالي نحن نعتمد على نفس فريق الحكام . وعلى مستوى الراليات التي تقام في الخارج هناك طواقم اسعاف واطفاء وشرطة وثلاث طائرات هيلوكبتر لاقامة جولة مثل رالي الاردن ويحتاج الرالي من 200 الى 300 متطوع للمشاركة في اقامة رالي مثل بطولة الشرق الاوسط . أما بخصوص سباق السرعة فالمستوى مناسب عندنا مقارنة بالدول المحيطة .

وعن الاعلام المحلي ودوره في هذه الرياضة قال قدورة : الاهتمام الاعلامي كبير واشكر وسائل الاعلام التي تشارك في تغطية اخبارنا ولكن الاعلام المحلي يركز على رياضات اخرى بالرغم من انجازاتنما الكبيرة .

وشكى قدورة من قلة الدعم وقال :
لم نتلقى اي دعم من اللجنةالاولمبية او الوزارة واقول ان المشاركات الخارجية بحاجة الى دعم كما اننا لم نغطي رسوم المشاركة في الاتحادات العربية والدولية لذا نأمل من رئيس الوزراء و اللواء جبريل الرجوب وابو زيد التدخل لتغطية مصاريف الاتحادات الدولية والعربية وقد جاءنا تحذير من الاتحاد الدولي لدفع رسوم الاشتراك البالغة 4770 يورو في موعد اقصاه 15/10/2010 .

سألنا قدورة عن وضع سيارة الاتحاد وهل السيارة الخاصة بالاتحاد مجهزة لمشاركة اي متسابق لا يملك سيارة ؟
فقال : في هذا السباق الوضع تغير فكل متسابقة شاركت بسيارتها الخاصة وبالتالي اصبحت سيارة الاتحاد موجودة تحت طلب اي شخص يحتاجها .

اما بشأن المستقبل وخطط الاتحاد المستقبلية فقال قدورة : نحن بانتظار اقامة بطولة كارتنغ بالاردن تشارك فيها الفتيات فقط ، كما اننا في الاسبوع الماضي دربنا اربع شباب على العمل على نظام التوقيت وها هم ينخرطون في البطولة ، كما اننا سنقيم دورة للحكام الجدد لمساعدة الطواقم الموجودة .
كما افاد قدورة ان الاتحاد وحرصا منه على نشر اللعبة خفض رسوم الاشتراك من 300 شاقل الى 200 شاقل للمتسابقين المنضمين للاندية الفلسطينية .

في النهاية ناشد رئيس الاتحاد الفلسطيني للسيارات المسؤولين بالعمل على اعفاء سيارات المتسابقين من الجمارك وقال نحن نناشد مجلس الوزراء على تلبية طلبنا بهذا الخصوص ، كما طالب قدورة بانهاء موضوع الارض في اريحا لاقامة المضمار ، وناشد قدورة بالاسراع في دفع الكفالة البنكية البالغ قيمتها 10 الاف فرنك سويسري للاتحاد الدولي ليتمكن الاتحاد من اصدار دفاتر الاعفاء الجمركي التي يتمكن من خلالها المتسابقون من المرور بسياراتهم والتجول في دول العالم .

وعند الساعة السادسة و بحضورخالد قدورة رئيس الاتحاد، و الرائد ربحي حرمات ممثل شرطة بيت لحم، الملازم اول حسني النجار ممثل حرس الرئيس.
جرى توزيع الجوائز على مستحقيها وفيما يلي النتائج :

الاوائل حسب الترتيب العام :
المركز الاول " البطل " : طارق صرصور 00:01:10:40
المركز الثاني: فادي ابو السباع 00:01:10:80
المركز الثالث: عبد الاله ناصيف 00:01:11:07
المركز الرابع :اسلام ابو سرية 00:01:11:48
المركز الخامس: جوزيف حنضل 00:01:12:69
المركز السادس : بدر ابو علان 00:01:12:75
المركز السابع : جمال تفاحة 00:01:12:80
المركز الثامن : مرح زحالقة 00:01:13:95
المركز التاسع : ابراهيم البجة 00:01:13:97
المركز العاشر علي ملحيس 00:01:14:25

الاوائل حسب المجموعات :
المجموعة A
المركز الاول : عبد الرحمن خرمة 00:01:16:49
المركز الثاني : احمد عورتاني 00:01:18:03
المركز الثالث : نادر دعامسة 00:01:19:17

المجموعة B
المركز الاول : بدر ابو علان 00:01:12:75
المركز الثاني : مرح زحالقة 00:01:13:95
المركز الثالث : علي ملحيس00:01:14:25

المجموعة C
المركز الاول : فادي ابو السباع 00:01:10:80
المركز الثاني : عبد الاله ناصيف 00:01:11:07
المركز الثالث : نائل برانسي 00:01:14:82

المجموعة D
المركز الاول : اسلام ابو سرية 00:01:11:48
المركز الثاني : جوزيف حنضل 00:01:12:69
المركز الثالث : داوود طنوس 00:01:15:52

المجموعة E
المركز الاول : طارق صرصور 00:01:10:40
المركز الثاني : جمال تفاحة 00:01:12:80
المركز الثالث : ابراهيم البجة 00:01:13:97

تم تكريم : حرس الرئيس، وصفي شاهين مدير نقابة المهن الميكانيكية ، مدير شرطة بيت لحم ، الدفاع المدني، المحافظ ، بلدية بيت لحم ، الاسعاف والطوارئ، الوطنية موبايل، فندق البرادايس .

كأس اسرع مبتدئ: كان من نصيب خالد الحسن .
فئة الاناث:
كأس المركز الاول : مرح زحالقة
كأس المركز الثاني: بتي سعادة
كأس المركز الثالث: منى عناب .