الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

السماح للمحترفين المسلمين في الدوري الالماني بالإفطار في رمضان

نشر بتاريخ: 07/08/2010 ( آخر تحديث: 07/08/2010 الساعة: 15:59 )
بيت لحم - معا - وكالات - رخصت مجموعة اسلامية وهيئات كرة القدم في المانيا للاعبين المسلمين المحترفين في الدوري الالماني بالاكل خلال شهر رمضان الذي سينطلق الاربعاء المقبل.

ويمتنع المسلمون عن الاكل والشرب من الفجر حتى غروب الشمس. واتخذ قرار الترخيص بالامتناع عن الصوم من قبل المجلس المركزي للمسلمين في ألمانيا واتحادات كرة القدم في البلاد، وذلك على خلفية الحادث الذي حصل العام الماضي عندما وجه نادي اف اس في فرانكفورت (درجة ثانية) انذارا الى 3 لاعبين في صفوفه قاموا بصيام شهر رمضان، متذرعا بأسباب طبية.

وكان اللاعبون المالي سوميلا كوليبالي والغامبي باسايكو كوجابا والمغربي وليد المختاري صاموا رمضان دون إخطار ناديهم.

وفي العام الحالي، اعلن المجلس المركزي للمسلمين في المانيا، بناء على قرار جامع الأزهر في القاهرة والمجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث، ان اللاعبين المحترفين غير مطالبين بالصيام.

وبحسب قرار للهيئات العليا في الازهر فان «عقد العمل الذي يربط اللاعب والنادي يفرض على الاول الحفاظ على مستوى معين من الأداء، وحيث ان عمله الذي يحكمه العقد ويشكل المصدر الوحيد لدخله، يضطره الى اللعب خلال شهر رمضان وان الصوم يؤثر في أدائه، فانه يملك الحق في الامتناع عن الصيام».

ورحب رئيس اف اس في فرانكفورت بيرند ريزيغ بالقرار، معتبرا انه «يسمح للاعب المحترف باداء عمله الرياضي على اعلى مستوى مع الاحترام الكامل لمعتقداته الدينية».