الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحركة العالمية للدفاع عن الاطفال تعقد ورشتي عمل بقرى نابلس

نشر بتاريخ: 07/08/2010 ( آخر تحديث: 07/08/2010 الساعة: 17:27 )
نابلس - معا - عقدت الحركة العالمية للدفاع عن الاطفال وبالشراكة مع UCODEP ورشتي عمل حول حقوق الطفل والحماية لمجموعة من الامهات من قرى جنوب وشمال نابلس، ومندوب عن الجهة الممولة في مكتب الحركة بنابلس، بحضور عدد كبير منهم.

وقد اشتملت ورشة العمل على مجموعة من المحاور منها التعريف باتفاقية حقوق الطفل، وقانون الطفل الفلسطيني، ومفاهيم اخرى مثل الاساءة والانتهاك، وكذلك مفهوم الطفل، اضافة الى مجموعة من التمارين والفعاليات الاخرى.

حيث قامت منسقة التدريب الاخصائية نهلة العمد بشرح وافي مصحوب بعرض مرئي عن مفاهيم الاساءة وانواعها واشكالها واثارها النفسية والعاطفية وحتى الجسدية على الطفل وكيفية الوقاية منها، الامر الذي اثار عاصفة من النقاش بين الامهات حول الكثير من السلوكيات التربوية التي تنتهجها الامهات في تربية اطفالهم والتي تربط احيانا بكونها انتهاك لحقوق الطفل.

بعد ذلك قامت المحامية سوسن صلاحات بشرح مفهوم الحماية وفق القانون الدولي وقانون الطفل الفلسطيني وشرح مبسط للامهات حتى تكون لهم دراية باهمية هذا القانون.

وجاءت هذه الورشة بهدف نشر الوعي والتقيف بحقوق الطفل واهميتها البالغة في مجتمعنا وضرورة تعميم هذه المفاهيم، حيث دار نقاش كبير وجدل واسع حول اهميتها.

كما جاءت هذه الورش بهدف اخر وهو التشبيك مع المؤسسات حيث ان عدد كبير من المشاركات ينتمون للمؤسسات عديدة مما يعكس جانب الشراكة والتفاعل التي تبديه الحركة مع مؤسسات المجتمع المدني وايضا على المستوى الرسمي.

وفي النهاية جاءت توصية الامهات لعقد مزيد من هذه اللقاءات والورش التدريبية في القرى والمراكز المهمشة لما لها من اهمية في تعديل مفاهيم التربية لدى هذه الفئة.