الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإذاعة والتلفزيون تتوحدان ببث مشترك لبعض من البرامج الرمضانية

نشر بتاريخ: 07/08/2010 ( آخر تحديث: 07/08/2010 الساعة: 21:45 )
رام الله -معا- اعلنت الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون ، امس، ان برامج شهر رمضان المبارك لعام 2010، ستشهد عملية توحد بين هيئة الاذاعة والتلفزيون في بث بعض البرامج الاذاعية والتلفزيونية خلال الشهر الفضيل، وذلك انسجاما مع ما اكده المشرف العام للهيئة العامة للاذاعة والتلفزيون ياسر عبد ربه خلال مقابلاته عبر العديد من الوسائل الإعلامية، بخصوص ضرورة العمل بأوسع درجة من حرية التعبير والمشاركة والنقد البناء بما يضمن مزيدا من الرقي في مستوى اداء الهيئة وإنعكاساته على المتلقي حيث ان التلفزيون واثير صوت فلسطين تعتبران مرآة للوطن لما لهما من دور بارز في خدمة الوطن والقضية والمواطن وذلك وفقا لرؤية واضحة ومعايير مهنية تحددها سياسة الهيئة.

وحسب الهيئة فان البرامج الرمضانية تمتاز الطابع الانساني والذي يخلق نوع من العلاقة المشتركة المتبادلة بين جميع ابناء الشعب الفلسطيني والمنبر الاعلامي الفلسطيني للاذاعة والتلفزيون، حيث تتحلى برؤية جديدة تخدم اساسا قضايا الشعب ابنما كانت وتتمتع بالنقد الذاتي وطرح المشاكل اليومية الحياتية، لتسلط الضوء على ابرز المعالم الدينية والاماكن التراثية لاسيما التي تقع تحت سيطرة الاحتلال لتتجول عدسة الكاميرا والميكرفون الاذاعي الخاص بالهيئة من المناطق الشمالية الى المناطق الجنوبية ولتتغلغل في كافة المناطق الفلسطينية المحتلة لاسيما منطقة القدس الشريف وأراضي 48، بتحد واصرار رغم ما تواجهه من صعوبات في مسار عملها المهني.

وسيعمل طاقم الهيئة العامة على مدار 24 ساعة بشكل متواصل ولفترات طويله سواء على صعيد التلفزيون الفلسطيني أو على صعيد صوت فلسطين، لتتوحد جهودهم في الوقت ذاته ببث مشترك لبعض البرامج الرمضانية بين المرئي والمسموع بوقت متزامن.

والجدير بالذكر انه رغم الصعوبات التي تواجهها اسرة تلفزيون فلسطين وصوت فلسطين بمنعهم من ممارسة حقهم المهني في قطاع غزة الا انهم استطاعوا بث بشكل مشترك برنامج يطرح قضايا اهالي قطاع غزة وتغطية كافة الجوانب الاجتماعية والثقافية خلال الشهر المبارك.

برامج تلفزيون فلسطين
أشار مدير عام برامج تلفزيون فلسطين في الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون عماد الأصفر إلى أن تلفزيون فلسطين قد حقق قفزتا نوعية وقياسية مقارنة بالسنوات الماضية خلال الشهر المبارك لعام 2010 بسبب زيادة انتاجية البرامج التلفزيونية وبشكل مكثف لا سيما البرامج المحلية المنفردة على صعيد تلفزيون فلسطين هذا من جهة، ولاشراك الجاليات الفلسطينية في برامجها من جهة اخرى، وقال "نسعى من خلال برامجنا الرمضانية بأن تكون شاشتنا متواجدة (شاشة الشعب الفلسطيني) في اي مكان وبأي وقت"، منوها في السياق ذاته الى ان افراد المجتمع المحلي لم تقصر بالحكم على تلفزيون فلسطين من حيث الانتقاد مع العلم انهم كانوا على حق والان لن تقصر بالمدح على ما قدمته شاشتهم الفلسطينية من إنجازات. مشيرا الى ان البرامج والتي ستعرض خلال الشهر الفضيل هو استمرار للسنوات الماضية ولكن بحلتها الجديدة.

وأشار الأصفر خلال مقابلته إلى أن شاشة تلفزيون فلسطين شملت ببرامجها كافة محافظات الوطن من الشمال الى الجنوب بالاضاغة الى اراضي 48 ومنطقة القدس الشريف، على الرغم من الصعوبات التي واجهه طاقم التلفزيون للوصول الى القطاع بسبب منعهم في قطاع غزة من التصوير، وبسبب تخوف العديد من الشركات المنتجة في القطاع من التعاون مع التلفزيون، إلا أن الهيئة امتلكت القدرة الوصول الى حياة اهالي قطاع غزة من خلال برنامج "غزة ع البال" والذي سيعرض اسبوعيا على الشاشة.

ومن أهم البرامج المحلية من إنتاج تلفزيون فلسطين برنامج "المطبخ الجليلي" والذي سيعرض في اراضي 48 وبشكل يومي إضافة إلى مشاركة الجاليات الفلسطينية في مخيمات لبنان ببرنامج المسابقات الميدانية "آرزه وزيتونة"، وهنالك برنامج خاص من القدس "طلات مقدسية"، أما من حيث الدراما الفلسطينية أشار الأصفر الى مسلسل "وطن على وتر" يومي وسياسي، وناقد كوميدي، موضحا ان عناوينه تتميز بالجرأة اكثر من السنة الماضية وبالاتقان والتعمق لاسيما انه تم انتاجه بظروف مريحة وميسرة وبأوقات مبكرة. إضافة الى مسلسل "يوم ورا يوم" والذي يطرح قضية الفساد في داخل اروقة العمل، اضافة الى البرامج الترفيهية من سهرات فنية ومهرجانات تم تصويرها في الاردن باستضافت مجموعة من الفنانين المشهورين اضافة الى برنامج المسابقات الميداني "أهلا رمضان" والبرامج الدينية مثل برنامج "الدين يسر"، اضافة الى الابتهالات الدينية والتلاوات بأصوات فلسطينية مميزة، كما تم إعداد برامج متنوعة مثل برنامج تاكسي البلد، وبرنامج اطفال "بيت بيوت"، اضافة الى برنامج الخاص بالاسرى "لأجلكم"، وبرنامج "بيت مناضل".

وفي السياق ذاته اشار الاصفر الى الجهود الكبيرة التي بذلت وما زالت تبذل من قبل كافة الطواقم لانجاز الدورة الرمضانية، وما كان بالامكان لهذه الجهود ان تنجح لولا الاشراف المباشر للسيد ياسر عبد ربه المشرف العام على الاعلام الرسمي/ رئيس مجلس الادارة، وللمتابعة الحثيثة لمدير عام التلفزيون احمد الحزوري اضافة الى التسهيلات المالية والادارية التي قدمها مدير عام الشؤون المالية والادارية السيد محمود مزهر.

صوت فلسطين
أوضح المدير العام لصوت فلسطين خالد صيام ان رسالة صوت فلسطين هي هم من الهموم التي تتطلب من القائمين على هذه المؤسسة الاعلامية الوطنية ان تنال ذوق واستحسان لجمهور المستمعين اينما كانوا واينما تواجدوا في الوطن او في الخارج، مشيرا في السياق ذاته الى ان عدد البرامج المنفذة لصوت فلسطين خلال الشهر المبارك من مختلف الانواع والاصناف الثقافية والاجتماعية والسياسية والمتنوعة والدينية والاسرة والطفل وبرامج الاركان 63 برنامجا، مؤكدا على ان مجموع البرامج تلك والتي ستبث عبر اثير الاذاعة خلال الشهر الكريم ستكون مميزة بحجم التميز الذي يحمله هذا الصوت لينقله الى المتلقي صاحب الراي الاول والاخير.

وصرح صيام ان البرامج الرمضانية ستتناول وللمرة الاولى من تاريخ البث بعد اختطاف غزة، لتكون حاضرة على مساحة البث من خلال البرامج التي تتناول كافة مناحي الحياة الاجتماعية والثقافية في القطاع الحبيب.

واشار صيام الى ان عدد ساعات البث في رمضان ستكون مميزة في هذا الشهر الكريم من خلال تمديد ساعات البث الاذاعي من 7 صباحا حتى 5 فجرا، منوها الى ان كافة البرامج ستلامس مناحي الحياة للمجتمع الفلسطيني من خلال البرامج الثقافية والاجتماعية والدينية والترفيهية المتمثله في المسابقات والجوائز المقدمة لجمهور المستمعين من خلال النقل الخارجي لبعض البرامج والذي يتنقل ميكرفون الاذاعة من خلالها بين جمهور المستمعين في الاماكن العامة، اضافة لاشراك كافة شرائح المجتمع الفلسطيني من ناحية افقية في الوطن والخارج وفي المخيمات والمدن والمنافي من حيث الصبغة الوطنية والاجتماعية والديمغرافية. موضحا في السياق ذاته ان هذه البرامج الاذاعية تتحدث عن هموم وقضايا الآم وامال تلك الفئات بنوع من الاريحية دون رقابة او تمييز.

وشدد صيام على ان دورة رمضان تتغلغل في مسامات المجتمع الفلسطيني لتعطي الصورة الحقيقية عن حياة ذلك المجتمع اضافة لاشراك الامة العربية من محيطها حتى خليجها في تنقل الصوت الفلسطيني عبر البث المشترك مع تلفزيون فلسطين ضمن سهرات رمضانية وحفوة مع اذاعات عربية عريقة تتناول التعريف والتواصل مع تلك المجتمعات العربية والمسلمة.

ونوه الى الشراكة القائمة ما بين الصوت والصورة في داخل الهيئة من خلال بعض البرامج المتميزة والتي ستبث عبر الشاشة الفلسطينية، وستنقل بالاشتراك مع الاذاعة، فعلى سبيل المثال برنامج مسابقات تحت عنوان ارزة وزيتونة يسجل في مخيمات الشتات بلبنان وسيبث عبر الاذاعة والتلفزيون ضمن بث مشترك بالتزامن في التوقيت.

واشار صيام الى البرامج الفنية والتي تفتح المساحة عبر شاشة وصوت فلسطين للتسلية والتعرف على وجوه جديدة واخرى مشهورة بشكل مشترك. اما في مجال الدراما المحلية فهنالك مساحة لا بأس بها لتفعيل واعطاء فرصة للمبدعين على ساحتنا الوطنية حيث ستبث حلقات مسلسل محلي يتناول قضايا وهموم المجتمع الفلسطيني على شكل دراما محلية من إنتاج صوت فلسطين تحت عنوان "رمضان في رمضان" اضافة للعديد من المسلسلات الاخرى التاريحية والاجتماعية والدينية.

وقال صيام "ان ما سيبث عبر اثير صوت فلسطين هذا العام سيكون مميز عبر دورة برامجية تلامس كافة مناحي الحياة للشعب الفلسطيني وعلى جميع الاصعد مع تكثيف للبرامج الدينية نظرا لخصوصية الشهر الكريم، وان المرحلة القادمة ستحمل الكثير من المفاجات وبخاصه للسادة المستمعين من خلال ما سيبث من برامج متنوعة وقوية تترافق مع قوة الصوت عبر اثير الوطن.

ونوه صيام في نهاية المقابلة الى ان هناك خطة تعكس الطواقم الهندسية على تنفيذها لتقوية الارسال الاذاعي في كافة المدن والقرى والريف الفلسطيني تحت رعاية واشراف الاستاذ ياسر عبد ربه المشرف العام على الاعلام الرسمي والذي يعطي من الجهد والوقت والمتابعة الكثير لهذا الصوت الوطني.