الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

المقالة: نعمل على حماية حقوق الإنسان وتعزيز مبدأ الحريات العامة

نشر بتاريخ: 08/08/2010 ( آخر تحديث: 08/08/2010 الساعة: 15:08 )
غزة- معا- أكدت الحكومة المقالة أنها تعمل على حماية حقوق الإنسان في قطاع غزة وتعزيز مبدأ الحريات العامة ووضعت هذا الحق على سلم أولوياتها مبينة انها عملت على تعزيز مبدأ الحق في المعاملة الإنسانية الكريمة وعدم إخضاع أحد للتعذيب.

وشدد مجلس الوزراء المقالة في بيان وصل "معا" نسخة منه ان الحكومة تبذل جهوداً كبيرة لتحسين واقع الحريات للمواطنين في شتى المجالات.

وذكر بيان الحكومة أنه على صعيد الحق في الحياة إعتمدت المقالة توصيات لجنة دراسة سبل الحد من حوادث الدرجات النارية، وكلفت وزارة الداخلية التابعة لها بمتابعة قضية ضحايا الأنفاق مع الجهات المعنية وإدارة ومتابعة ملف الإنقاذ البحري، مؤكداً أن الحكومة عملت على تعزيز مبدأ الحق في المعاملة الإنسانية الكريمة وعدم إخضاع احد للتعذيب وشكلت لجنة تحقيق في المخالفات الصادرة عن عناصر أمنية في وزارة الداخلية، وعملت على إقامة سجن مركزي في مدينة خان يونس في منطقة المحررات، وإعتمدت مبلغ 10000 دولار لبناء سجن جديد على أن يتم إعلام الصليب الأحمر بمكانه، وخصصت قطعة ارض لإنشاء مركز إعادة تأهيل السجناء.

وأوضح الحكومة المقالة أنه على صعيد الحق في التقاضي والمساواة أمام القانون عملت الحكومة على تفعيل النيابة العامة وتعيين وكلاء نيابة ومعاونين وصرف سلفه مالية لإصلاح مبنى نيابة خان يونس، وتكليف وزير العدل بتعيين وكلاء نيابة ومعاونين نيابة، وتسكين رؤساء محاكم ونيابة.

ونوهت الى أن الحكومة عملت كذلك على تفعيل القضاء "المدني، والعسكري، والشرعي" وإنشاء مجلس العدل الأعلى للقضاء، وتعيين قضاة محكمة صلح، وترقية قضاة محكمة بداية إلى محكمة استئناف، وتعيين قضاة شرعيين، وتشكيل المجلس الأعلى للقضاء الشرعي، وإعادة تشكيل محكمة لاستئناف الشرعية، وتعيين قضاة محكمة صلح وبداية في المحافظات الجنوبية.

وأشارت الحكومة المقالة أنها عملت على إعادة تفعيل المعمل الجنائي ، وخصصت مبلغ 10000 دولار لشراء أجهزة المعمل الجنائي.

ولفت الى أنه على صعيد الحق في العمل وتقلد الوظائف العامة، إعتمدت الحكومة 200 إحداثية جديدة لوزارة الصحة ، وعلى صعيد الحق في التعليم، قامت الحكومة بتخصيص العديد من الأراضي الحكومية لصالح وزارة التربية والتعليم لغرض إنشاء المدارس والكليات والجامعات وقامت بصرف العديد من المنح لأوائل الطلبة.

وبخصوص الحق في الضمان الإجتماعي والتأمين الصحي، قالت المقالة انها عملت على تخصيص عدد من أراضي الحكومة لإنشاء مستشفيات في المناطق الجغرافية المختلفة، وخصصت قطع أرض لصالح وزارة الصحة لغرض إنشاء مستشفى عام، وأرض لمشروع مجمع الوفاء لرعاية المسنين لغرض إنشاء مقر مساحته 1441 متر ، وتخصيص قطعة أرض من المنتدى الطبي لغرض إقامة مقر للمنتدى.

ونوه البيان أن المقالة عملت على تعزيز مبدأ الحق في حرية التعبير عن الرأي من خلال منح الترخيص لكل من إذاعات القرآن الكريم وألوان وصوت القدس وإذاعة الإيمان، وقامت بتشكيل لجنة تحقيق في الاعتداء علي الصحفيين.