الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ليبيا تفرج عن اسرائيلي اتهم بالتجسس بموجب صفقة سرية

نشر بتاريخ: 09/08/2010 ( آخر تحديث: 09/08/2010 الساعة: 11:21 )
بيت لحم-معا- ذكرت صحيفة هارتس الاسرائيلية ان السلطات الليبية اطلقت سراح اسرائيلي كان محتجزا منذ خمسة اشهر بتهمة التجسس .

وقالت الصحيفة ان مفاوضات معقدة وسرية جرت بين افيغدور ليبرمان وزير الخارجية الاسرائيلي والسلطات الليبية ادت إلى نتيجة مثيرة الاحد عندما اطلق سراح الاسرائيلي الذي اختفى في مارس الماضي

رافائيل حداد ، والذي يحمل جواز سفر مزدوج اسرائيلي وتونسي بدات قصته عندما وصل الى ليبيا لتصوير المباني التي تخص الطائفة اليهودية, وألقي القبض عليه من قبل الشرطة المحلية وسلم في وقت لاحق الى السلطات الاستخبارات الليبية ، للاشتباه بأنه كان جاسوسا.

ونسبت الصحيفة إلى مسؤول حكومي إسرائيلي كبير القول إن حداد تمكن من الاتصال بأقاربه في تونس بعد توقيفه فقام هؤلاء بالاتصال بالخارجية الإسرائيلية التي فتحت بدورها خط اتصالات مع ليبيا عبر قنوات سرية متعددة ومن خلال اتصالات مع دول من بينها الولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا للوساطة مع ليبيا والتأكيد على أن حداد ليس جاسوسا بل "مواطن مدني أساء التقدير".

وقالت إن هذه الوساطات فشلت في التوصل لاتفاق مع ليبيا مما دفع وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان لاستخدام وساطات خاصة قريبة من النظام الليبي في وسط وشرق أوروبا من بينهم رجل الأعمال النمساوي مارتن شالف الذي يرتبط بعلاقة صداقة مع سيف الإسلام القذافي نجل الزعيم الليبي.


وأضافت أن هذه الوساطة أثمرت عن عرض ليبي حمله شالف سمحت إسرائيل بمقتضاه بدخول شحنات إغاثة ليبية إلى قطاع غزة في مقابل إطلاق سراح حداد.