الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قراقع: السجون رفضت زيادة كنتينة الأسرى بمناسبة حلول شهر رمضان

نشر بتاريخ: 09/08/2010 ( آخر تحديث: 09/08/2010 الساعة: 11:42 )
رام الله- معا- قال وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع أن إدارة مصلحة السجون الاسرائيلية رفضت طلب وزارة الأسرى بزيادة الكنتين للأسرى بمناسبة شهر رمضان المبارك.

وكانت وزارة الأسرى قد تقدمت بطلب منذ شهر الى إدارة السجون تطالب برفع السقف المالي للكنتين من 250 الى 450 شيقل حتى يتمكن الأسرى من شراء ما يحتاجونه من مواد غذائية وتمور خلال شهر رمضان، وكان رد إدارة السجون بالرفض وفقط سمحت بإدخال 300 شيقل مما يعتبر مخالفة للاتفاقية الموقعة بين الوزارة ومصلحة السجون والتي تنص أنه مسموح للأسير أن يدخل حسابه حتى 1300 شيقل.

وقال أن الكنتين أصبح وسيلة ابتزاز وضغط على الأسرى ووسيلة عقاب تستخدمها إدارة السجون وهذا مخالف لكل المبادئ الدولية التي تلتزم دولة الاحتلال بتوفير الاحتياجات الأساسية للأسرى من مأكل وملبس وعلاج صحي.

جاءت تصريحات قراقع خلال زيارته مع وفد من وزارة الأسرى الى منزل الأسير الفلسطيني حسن نمر سلمة في بلدة بتونيا حيث دخل العام الـ 29 خلف قضبان سجون الاحتلال، وكان قد اعتقل بتاريخ 8/8/1982.

وبذلك يرتفع عدد الأسرى الذين يقضون أكثر من 25 عاما داخل السجون الى 21 أسيرا أقدمهم الأسيرين نائل وفخري البرغوثي اللذين يقضيان 33 عاما بالسجون، في حين أن عدد الأسرى الذين يقضون أكثر من 20 عام قد بلغ 118 أسيرا فلسطينيا.

وقد شدد قراقع في تصريحه على أهمية إعطاء الأسرى القدامى الأولوية في أية مفاوضات سياسية وضرورة العمل على الإفراج عنهم لأن معظمهم أصبحوا مرضى وكبار في السن وأن استمرار احتجازهم بات يشكل خطرا على حياتهم.

وقد رافق وزير الأسرى كل من الأسير المحرر أحمد أبو السكر وحسن عبد ربه وشكري سلمة ونائل خليل وثائر شريتخ.