الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نتنياهو تنصّل من مسؤولية الاسطول وحمّلها للمستوى العسكري

نشر بتاريخ: 09/08/2010 ( آخر تحديث: 09/08/2010 الساعة: 14:06 )
بيت لحم - معا - تنصل رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو من مسؤولية احداث اسطول الحرية التي وقعت في 31 ايار، وحمّل المسؤولية للمستوى العسكري ووزير الجيش ايهود باراك.

جاء ذلك امام لجنة تيركل وامام مجموعة من الصحفيين بعد فتح الابواب المغلقة مع اللجنة التي بدأت بها الجلسة قبل ظهر اليوم الاثنين.

وبحسب ما نشر الاعلام الاسرائيلي ظهر اليوم، فقد اكد نتنياهو ان اللجنة السباعية لم تناقش تفاصيل العملية العسكرية بشكل عميق، فقد اكتفت باتخاذ القرار بضرورة منع اسطول السفن من الوصول الى قطاع غزة، واكتفت السباعية ببحث كيفية مواجهة وسائل الاعلام والاعداد لعمل حملة اعلامية اسرائيلية.

كذلك برر نتنياهو قرار السيطرة على السفن باستنفاذ كافة الجهود الدبلوماسية لمنع اسطول الحرية واصرار القائمين عليه التوجه الى قطاع غزة، وقد حاول بهذه الاجابات التملص من المسؤولية عن الاحداث، وكذلك عدم تحميل المسؤولية للمستوى السياسي.

فقد اجاب نتنياهو على سؤال سفره في هذا الوقت الحرج الى كندا وامريكا، حيث اكد بشكل واضح وصريح انه اعطى المسؤولية بشكل كامل لوزير الجيش ايهود باراك ليكون هو المسؤول عن عملية السفن، وبنفس الوقت فقد اكد ان تعليماته كانت واضحة بضرورة الحفاظ على المتضامنين المتواجدين على ظهر السفن، وان تكون العملية دون أي اضرار او اصابات، وهذا ما فُهم انه محاولة من نتنياهو للدفع باتجاه تحميل المستوى العسكري لعملية اقتحام اسطول الحرية والنتائج التي ترتبت على ذلك.

واضافت هذه المصادر ان نتنياهو تهرب من العديد من الاسئلة التي وجهت له في الجلسة العلنية، واجاب على الاسئلة التي يريدها هو والتي تخدم التوجه الذي اكده امام لجنة تيركل في الغرف المغلقة وقبل فتح الابواب للصحافيين.

فقد بدأت لجنة تيركل الاسرائيلية التي تم تشكيلها للتحقيق في عملية اقتحام سفن "أسطول الحرية" اعمالها اليوم الاثنين، حيث سيكون رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو أول المسؤولين السياسيين لتقديم شهادته أمام اللجنة.

وبحسب ما نشر موقع صحيفة "معاريف" فان شهادة نتنياهو سوف تقسم الى قسمين، الاول سري وداخل الابواب المغلقة بحيث تبقى شهادته لدى لجنة التحقيق، في حين سيتم نشر الجزء الاخر مساء اليوم على موقع لجنة تيركل على الانترنت.

وتتكون اللجنة من ثلاثة اعضاء اسرائيليين ومراقبيين دوليين ويبلغ عمر رئيس اللجنة التي عرفت فيما بعد باسمة يعقوب تيركل 75 عاما ويعتبر الشب الوحيد بين اعضائها حيث يبلغ عمر عضو اللجنة الثاني وهو عاموس خروب 89 عاما فيما يبلغ عمر العضو الثالث صاحب الصورة التي اثارت امتعاض امريكا شبتاي روزن 93 عاما ما يجعلها بامتياز لجنة عجائز.