الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل حقوقية حول قانون حقوق المعاقين في المجتمع

نشر بتاريخ: 09/08/2010 ( آخر تحديث: 09/08/2010 الساعة: 13:18 )
بيت لحم- معا- نظمت مبادرة "حول الإعاقة إلى طاقة" والتي تأتي ضمن مشروع الشباب المبدع الذي تنفذه مؤسسة ملتقى الطلبة دورة تدريبية في مجال حقوق المعاقين في جمعية رفيق الدرب لذوي الإحتياجات الخاصة في بيت ساحور.

وتهدف هذه المبادرة الى دمج المعاقين في المجتمع المحلي وأهمية معرفتهم لحقوقهم والمطالبة بها، حيث أن هذه الفئة تعاني من مشاكل عديدة وعدم المعرفة بالقوانين الخاصة بهم تفاقم من المشكلة.

وقد عقد المحاضرة المحامي الأستاذ فارس عودة، حيث ابتدأ باستعراض عام للقوانين ووظيفتها في تنظيم العلاقات في المجتمع، ومدى تطبيقها على أرض الواقع، ومن ثم خصص الحديث عن مادة قانون حقوق المعاقين، من حيث التعريف بمفهوم الاعاقة وقد شهدت الورشة العديد من النقاط النقاشية، خاصةً في الحديث عن مدى تمتع المعاقين بحقوقهم.

وتحدث بعض الحضور من ذوي الإعاقة عن معاناته في عدم مراعاة المعاق، وخلق التسهيل لحركته في المرافق العامة والمؤسسات والمباني العمومية، وابدوا غضبهم ازاء بعض السلوكيات، كعدم مشاركة او قبول المعاقين في الوظائف الحكومية مثلا، والمسميات التي يطلقها غير المعاقين.

يذكر أن مبادرة "حول الإعاقة إلى طاقة " تأتي ضمن مشروع الشباب المبدع الذي تنفذه مؤسسة ملتقى الطلبة في بيت لحم بدعم من المساعدات الشعبية النرويجية، وتهدف المبادرة الى دمج مجموعة من المعاقين مع مجموعة من غير المعاقين لخلق المساواة والحد من الفوارق والتمييز.