الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي يطلع وزير الخارجية الاسترالي على مخاطر السياسة الاسرائيلية

نشر بتاريخ: 09/08/2010 ( آخر تحديث: 09/08/2010 الساعة: 18:44 )
رام الله - معا- اطلع وزير الشؤون الخارجية الدكتور رياض المالكي اليوم، في مقر الوزارة بمدينة رام الله مساعد وزير الخارجية الاسترالي ديبرا ستوكس على آخر التطورات السياسية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ومخاطر الممارسات الإسرائيلية وخاصة الاستمرار في الاستيطان، وهدم المنازل في مدينة القدس، والاعتداءات المستمرة للمستوطنين، وشدد على أن هذه الانتهاكات غير الشرعية تتناقض مع القانون الدولي، وتشكل عقبة أمام أي تقدم لعملية السلام.

ودعا وزير الخارجية الفلسطيني إلى إلزام إسرائيل بقواعد القانون الدولي، وفي مقدمتها الوقف التام والشامل للاستيطان، ووقف كافة الإجراءات التعسفية التي تمارسها الحكومة الإسرائيلية، ورفع الحصار عن قطاع غزة وتنفيذ اتفاقية المعابر الدولية لعام 2005.

وأكد الدكتور المالكي تمسك القيادة الفلسطينية بخيار السلام الثابت والاستراتيجي، والاستعداد للذهاب إلى مفاوضات مباشرة إذا توفرت المرجعيات الواضحة، وتجميد الاستيطان. وطالب المجتمع الدولي بدعم مفاوضات جدية قائمة على أساس واضحة وتحديد سقف زمني لإنهاء الاحتلال وتحقيق السلام. كمدخل حقيقي لضمان نجاح العملية السياسية وقدرتها على تحقيق أهدافها في إنهاء الاحتلال الإسرائيلي عن كامل الأرض الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، وفي مقدمتها القدس الشرقية، وقيام الدولة الفلسطينية على أساس واضح وفقا لقرارات الشرعية الدولية.

من جانبها، أكدت مساعدة وزير خارجية استراليا على موقف بلادها الداعم لحل الدولتين والالتزام بقرارات الشرعية الدولية كأساس للسلام في المنطقة.