الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

صوت الشاعر "دوريش" يذكر اهالي رام الله برحيله

نشر بتاريخ: 09/08/2010 ( آخر تحديث: 10/08/2010 الساعة: 07:58 )
رام الله -معا- لم يجد الطفل احمد سمير هلال ووالدته افضل من المشاركة في حفل احياء الذكرى السنوية الثانية لرحيل الشاعر الكبير محمود درويش، وسط المنارة، للاحتفال بعيده ميلاده، حيث حرص الطفل احمد على اضاءة الشمعة وحملها بيده امام العشرات من المثقفين والادباء المشاركين في النشاط الثقافي ، رغم ان اغلبهم لم يعرفوا ان ذلك الطفل يحتفل بعيد ميلاده الذي يصادف الذكرى السنوية لرحيل الشاعر دوريش.

وقالت والدة الطفل احمد لـ (معا)،" لقد وجدت هذه المناسبة فرصة للاحتفال بعيد ميلاد احمد تعبيرا عن استذكار الشاعر درويش"، موضحة انها ستمضي بعيد الاحتفال لشراء هدية لاحمد بمناسبة عيد ميلاده.

وقد وفر النشاط الثقافي الذي اقيم بطريقة شعبية وسط المنارة واشتمل على صوت وصور وكتب عن الشاعر دوريش، فرصة لاغلبية المواطنين في المدينة مشاهدة وسماع صوت درويش الذي كان يصدح في المنارة ، في حين اضاءت وزيرة الثقافة سهام البرغوثي شمعتين بمناسبة حلول الذكرى السنوية الثانية لرحيل درويش ، مؤكدة حرص الوزارة على مواصلة اقامة الانشطة الثقافية التي تعزز الشاعر درويش وابداعاته في اذهان المواطنين من مختلف الفئات والاعمار.

وشارك العشرات من المثقفين والادباء وموظفي وزارة الثقافة في هذه المناسبة، وحرصت البرغوثي على إضاءة شمعتين من الشموع التي وضعت على طاولة صغيرة في اشارة الى الذكري السنوية الثانية لرحيل درويش، وبينما جرى اضاءة الشموع كان اشعار درويش تملأ المكان بصوته العذب ، رغم تساؤل اغلبية المواطنين على سبب اقامة هذا الاحتفال في ساعات المساء ، الامر الذي دفع مدير عام الهيئة العامة للكتاب في الوزارة محمد الاسمر ، الى محاولة الاستعانة ببعض الموجودين للطلب عبر مكبر الصوت من المواطنين الحضور لساحة المنارة والمشاركة في هذه المناسبة دون تجاوب، حتى حضر الشاعر الشاب عبد السلام العطاري الذي دعا المواطنين للحضور والبدء بهذه الفاعلية.

واتاحت الطريقة التي اقيم فيها الاحتفال لاغلبية المواطنين المرور من المكان ومشاهدة اعماله واستذكار درويش ، خاصة ان اقامة هذا الحفل يمثل خطوة رمزية تتيح للمارة من المواطنين العيش مع ذكرى الشاعر درويش والتفاعل مع اشعاره وصوره.

واكدت وزيرة الثقافة سهام البرغوثي، ان الحفل حقق اهدافه من خلال ايصال صوت وصور ع وبعض اعمال درويش الشعرية لعامة المواطنين بمناسبة ذكرى رحيله الثانية سيما ان الحفل اقيم وسط المدينة.

وأعلنت البرغوثي ان افتتاح حديقة المروة واقامة المتحف ومؤسسة الشاعر محمود درويش سيكون في 21 الشهر الجاري.

ورأى الاسمر، ان اقامة الحفل بهذه الطريقة تعتبر جديدة من خلال إعطاء الطابع الشعبي لهذه المناسبة بعيدا عن نمط اقامة المهرجانات الشعبية والرسمية الخطابية، موضحا ان مرور المواطنين بدوار المنارة يمكنه استذكار ذكرى رحيل الشاعر درويش.