الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

جمعية الرحمة تشرع في إعادة بناء100منزل دمرت بشكل كلي خلال الحرب

نشر بتاريخ: 10/08/2010 ( آخر تحديث: 10/08/2010 الساعة: 09:57 )
غزة- معا- شرعت جمعية الرحمة للاغاثة والتنمية في تنفيذ مشروع الأول من نوعه في قطاع غزة لإعادة اعمار 100 منزل دمرت بشكل كلي خلال الحرب التي شنتها إسرائيل على قطاع غزة في أواخر عام ، 2008 بتمويل من البنك الإسلامي للتنمية-جدة.

وسيستفيد من المشروع المتضررين والمنكوبين من الحرب ممن كانوا يمتلكون منازل من طبقة واحدة فقط، بالإضافة إلى عدم وجود منزل بديل لصاحب المنزل المدمر على تكون الأرض الواقع عليها البناء مملوكة وليست تعديا على ملك الغير أو على أراضي حكومية.

ومن ضمن شروط الاستفادة من المشروع هو أن يكون المنزل مأهول بالسكان وقت التدمير ويفضل أن يكون المنزل واقعا في المنطقة الحدودية الشرقية أو الشمالية لقطاع غزة مع إسرائيل.

وقال المهندس كمال خليل مصلح المدير العام لجمعية الرحمة إن تنفيذ المشروع البالغة تكلفته 3.64 مليون دولار أميركي سيتم عبر الدفعات المالية على مراحل للمستفيد بحيث يكون إلزاما على المستفيد إنهاء كل مرحلة من مراحل البناء حتى يحصل على الدفعة المستحقة.

وأوضح مصلح أن الحد الأدنى من مساحة البناء ستكون 90 متراً مربعاً بينما تقدر التكلفة المتوسطة للمنزل 35 ألف دولار أميركي.

وقال مصلح إن هذا المبلغ يكفي لبناء منزل متكامل ومجهز للسكن، مبينا أن الجمعية أصرت على البناء على الأرض التي دمر عليها المنزل السابق من اجل عودة المواطنين إلى أرضهم ومنازلهم.

وبين مصلح أن المشروع الذي ينفذ بالتعاون مع المجلس الفلسطيني للإسكان وبإشراف وزارة الأشغال العامة في الحكومة المقالة وسيستمر لمدة عام كامل.

وأكد مصلح أن توفر المواد البناء في القطاع بشكل ملحوظ وأسعار مقبولة شجع الجمعية والبنك الإسلامي للتنمية على تنفيذ هذا المشروع الذي سيكون الأول من نوع منذ انتهاء الحرب، مشيرا إلى أن الجمعية ستنفذ العديد من المشاريع المشابهة خلال الفترة القادمة.

وتوقع مصلح أن يحدث هذا المشروع صدى واسعا في القطاع وسيشجع العديد من المؤسسات الدولية وخصوصا العربية والإسلامية على تمويل مشاريع مشابهة خصوصا مع تضاعف معاناة المتضررين والمشردين من الحرب والذين يقدر عددهم بعشرات الآلاف.

وبين مصلح أن الجمعية اختارت تنفيذ مشروع إعادة المنزل كاملا نظرا للأعباء المادية الجسيمة المترتبة على استمرار المتضرر في دفع بدل استئجار منزل لا يتمتع بالحد الأدنى من المواصفات والمعايير الصحية.

ولفت مصلح إلى أن الرحمة الكويتية توشك خلال الأسبوعين القادمين على الانتهاء من مشروع تدعيم وتأهيل 400 منزل مدمر بشكل جزئي بموازنة تخطت 1.4 مليون دولار بتمويل من متبرعين كويتيين من أصل الف منزل تعهدت الرحمة الكويتية بتصليحها خلال الأشهر القادمة.

ونوه مصلح إلى قيام الرحمة الكويتية بتنفيذ مشروع لتأهيل 300 منزل وإزالة ركام مئات المنازل والأبنية المدمرة العام الماضي بتمويل قدره 1.2 مليون دولار من البنك الإسلامي للتنمية جدة.