الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

انطلاق البرنامج التدريبي لمشروع "نحو شباب فاعل ومؤثر" في جنين

نشر بتاريخ: 10/08/2010 ( آخر تحديث: 10/08/2010 الساعة: 10:37 )
جنين- معا- أعلنت جمعية رعاية الطلبة المحتاجين في جنين عن انطلاق البرنامج التدريبي للمجموعات الشبابية المنضوية ضمن مشروع "نحو شباب فاعل ومؤثر" في جنين والممول من المساعدات الشعبية النرويجية.

ويأتي انطلاق البرنامج التدريبي بعد أن تم خلال الفترة الماضية تشكيل المجموعات والتشبيك وعقد ورش العمل مع المجموعات الشبابية التي ستعمل في تنفيذ المبادرات الشبابية التي سيحددونها لاحقا.

وقال أحمد هيجاوي مدير المشروع أن المجموعات عقدت اجتماعات أولية وسلسلة من ورش العمل تم خلالها مناقشة رؤية ورسالة المشروع، حيث تقوم فلسفة المشروع على إعطاء فسحة أكبر للشباب لكي يقرروا خطة التحرك التي يرونها مناسبة وليس فرض رؤية معينة عليهم وبرنامج محدد بما يخالف أسس التنمية الشبابية الحديثة.

وقال رئيس الجمعية علي الخطيب أن البرنامج التدريبي سيستمر حتى منتصف الشهر القادم بشكل متفاوت بين المجموعات حسب احتياجاتها ومن ثم يبدأ تطبيق المبادرات التي ستقر بعد اتفاق المجموعات الشبابية عليها.

واعتبر أن النهوض بواقع الشباب الفلسطيني يأتي من تكامل الجهود بين المشاريع الشبابية وبالتكامل الإيجابي مع كل العاملين في حقل تنمية الشباب.

وأكد أن التدريب الصيفي يسهم في إشغال أوقات فراغ الشباب بما ينفعهم وكذلك إكسابهم المهارات والمعارف التي تلبي رغباتهم المستقبلية وميولهم العملية والتعليمية. ويعد التدريب الصيفي أحد أشكال التدريب الهادفة إلى تعريف الشباب بواقع البيئة العملية وما تحتاج إليه من جد وانضباط.

وقالت المتدرب مصطفى الجوهري وهو من مجموعة المكفوفين في المبادرة: "نريد أن نعزز المسؤولية والثقة بالنفس، وترجمة الطاقات الكامنة إلى تطبيقات في الواقع العملي، واكتساب الخبرة المناسبة، وتقديم العون اللازم للشباب لتهيئتهم ليلعبوا دورا مسؤولا وجادا في حياتهم المستقبلية بعد تزويدهم بالمعارف والمهارات التي تمكنهم من أداء مهامهم بنجاح".

وحول طبيعة التدريب قال الخطيب: أن6 دورات تدريبية تسير بشكل متواز، حيث يوجد ست مجموعات شبابية كل منها تتلقى تدريبا في مفاهيم التنمية الشبابية بحيث تكون قادرة بعد التدريب على إنتاج أفكار مجتمعية خلاقة.

وأضاف: تتمثل عناصر التدريب في مجالات التفكير الإبداعي المرتبط بالتنمية البشرية، مفاتيح التميز وصناعة النجاح، التخطيط وصناعة المستقبل، إدارة المشاريع الصغيرة وتحديد احتياجات المجتمع، التشبيك والتواصل مع مكونات المجتمع، وإدارة الموارد البشرية والمادية المتاحة في المجتمع، والضغط والمناصرة، وتحليل المشكلات، والديمقراطية وحقوق الإنسان، وفن الحوار، وحل الصراعات.