الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية الحياة البرية تستضيف الاجتماع النهائي لوزارة الزراعة الأمريكية

نشر بتاريخ: 10/08/2010 ( آخر تحديث: 10/08/2010 الساعة: 14:07 )
بيت لحم- معا- أنهت اليوم وزارة الزراعة الأمريكية مهمتها الخاصة بالمناطق المحمية والمحميات الطبيعية في الأراضي الفلسطينية بانتهاء الاجتماع الذي عقد في مقر جمعية الحياة البرية في مدينة بيت ساحور بمشاركة شركاء الجمعية وخاصة وزارة الزراعة الفلسطينية وسلطة جودة البيئة والاتحاد العالمي لحماية وصون الطبيعة وجمعية بني نعيم الخيرية وهيئة تنشيط السياحة في محافظة أريحا والأغوار.

الاستضافة بالجمعية البرية استمرت لمدة عشرة أيام متتالية شملت زيارات ميدانية إلى مناطق برية بني نعيم، المسافر والحديقة النباتية، محطة أريحا لمراقبة ودراسة الحياة البرية، ومحمية الهاشمي بيت اللو رام الله وسبسطية ووادي القلط.

وتم خلال هذه الاستضافة الاجتماع بوزير الزراعة وطاقم الوزارة ونائب رئيس سلطة جودة البيئة وطاقمها ورئيس هيئة تنشيط السياحة في محافظة أريحا والأغوار وجمعية بني نعيم الخيرية ومندوبة الاتحاد العالمي لحماية وصون الطبيعة وطواقم هذه المؤسسات الوطنية.

وتم مناقشة عدة مواضيع مهمة للنشاطات المستقبلية المشتركة حيث تم التركيز على مفاهيم حماية الطبيعة والمحميات الطبيعية في مناطق السلطة الوطنية والحياة البرية وأصنافها المنتمية لطبيعة فلسطين، والإقليمية وهجرة الطيور العالمية عبر الأغوار وبرية القدس, وإمكانية تدريب طاقم بشري من فلسطين في المنطقة وفي الولايات المتحدة الأمريكية وتطوير مفاهيم السياحة البيئية وزيادة النشاطات المتعلقة بالتوعية البيئية الجماهيرية وإمكانية مشاركة طلبة الجامعات في الأبحاث البيئية المختصة في التنوع الحيوي على مستوى الجامعات المحلية.

وخرج المشاركون في الورشة بتوصيات عدة أهمها:

البدء بالتخطيط الاستراتيجي المشترك للمؤسسات الفلسطينية ووزارة الزراعة الأمريكية بالنسبة للمناطق المحمية وخاصة تلك التي تمتلك السلطة الوطنية السيطرة عليها. وتنفيذ بعض النشاطات على ارض هذه المواقع الطبيعية، وتطوير قدرات المؤسسات الفلسطينية وعناصرها في مجال حماية الطبيعة، وتطوير نشاطات التوعية والسياحة البيئية فيها.

وفي تعليق خاص للمدير التنفيذي للحياة البرية قال عماد الأطرش: "بان هذه المهمة هي عبارة عن تتويج للعلاقة بين الحياة البرية والمؤسسة الأمريكية منذ عدة سنوات حيث شملت زيارات إلى الولايات المتحدة لبعض طاقم الجمعية بالاضافة لتدريب الجمعية في مجال التنوع الحيوي وعلم الطيور في الأردن.

هذا وتسعى الجمعية لزيادة نشر الوعي البيئي الخاص بمفاهيم حماية الطبيعة والتنوع الحيوي بين أفراد الجمهور الفلسطيني من خلال تثبيت هذه المفاهيم مع المؤسسات الوطنية مثل وزارة الزراعة والتربية والسياحة البيئة والمياه.