الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة التعاون توقع اتفاقيات منح بقيمة 4.5 مليون دولار

نشر بتاريخ: 10/08/2010 ( آخر تحديث: 10/08/2010 الساعة: 16:27 )
رام الله-معا- وقعت مؤسسة التعاون امس الاثنين في مقرها في رام الله، اتفاقيات منحاً بلغ مجموع قيمتها 4.5 مليون دولار، وشملت منحة من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بقيمة 3 مليون دولار لصالح دعم المدارس والمؤسسات التي تعنى بذوي الاحتياجات الخاصة وبناء مركز صحي في الضفة الغربية، وأخرى بقيمة 1.5 مليون دولار لصالح برنامج خدمات تشغيل الشباب.

وكانت د. تفيدة جرباوي، نائب المدير العام قد وقعت الاتفاقيات عن مؤسسة التعاون، ورحبت بممثلي الجمعيات والمؤسسات الأهلية والمجالس المحلية، وقدمت نبذة عن مشاريع منحة الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي، فقد اشرفت مؤسسة التعاون منذ عام 2002 على تنفيذ مشاريع شملت مجالات دعم المؤسسات التعليمية وترميم الأحياء القديمة في القدس، وإعادة تأهيل البني الأساسية و تأمين الخدمات الصحية.

وكذلك شرحت عن مشروع برنامج خدمات تشغيل الشباب، وهو البرنامج الذي يهدف إلى زيادة فرص توظيف الشباب الفلسطيني من خلال توفير المعلومات عن فرص العمل المحلية والدولية، ومن خلال تحسين المهارات والمعرفة للشباب الفلسطيني من أجل مساعدتهم في العثور على فرص عمل مستدامة.

وأشارت إلى أن اختيار المؤسسات الشريكة لتنفيذ المشاريع المختلفة تم بطريقة تنافسية وشفافية عالية، وأضافت أن جميع المنح المقدمة تقع ضمن استراتيجبة مؤسسة التعاون، والتي تهدف إلى تحقيق رسالة المؤسسة في أن تكون المؤسسة الفلسطينية الأهلية التنموية الرائدة التي تساهم بتميز في تطوير قدرات الإنسان الفلسطيني والحفاظ على تراثه وهويته ودعم ثقافته الحية وفي بناء المجتمع المدني.

واعقب ذلك توقيع اتفاقيات منحة مشاريع المرحلة السادسة من البرنامج العاجل لدعم الشعب الفلسطيني بقيمة 3 ملايين دولار أمريكي، بتمويل من الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي في الكويت بادارة البنك الاسلامي في جدة وباشراف مؤسسة التعاون، حيث تم توقيع اتفاقيات مع 10 شركات ومؤسسات أهلية ومجالس قروية فائزة شملت جمعية سنابل الخير، ومجلس قروي كفر زيباد، وبلدية دير الغصون، ومجلس قروي حارس، ومجلس قروي الفندق، ومجلس قروي دورا القرع في رام الله، ومجلس قروي الجيب في القدس، ومجلس قروي الشواورة، وبلدية يطا، ومؤسسة الأميرة بسمة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

وقد وقعت 8 مؤسسات أخرى الاتفاقيات المتعلقة بمنحة برنامج خدمات تشغيل الشباب وتشمل تلك المؤسسات كلا من اتحاد الغرف التجارية والصناعية والزراعية، ومعهد ابحاث السياسات الاقتصادية-ماس، وجمعية الشبان المسيحية في القدس، والاتحاد الفلسطيني للصناعات الورقية، ومؤسسة قيادات، والاكاديمية الفلسطينية للتعليم من اجل التوظيف، والكلية الجامعية للعلوم التطبيقية، والجامعة الاسلامية بالشراكة مع بكتا.

مؤسسة التعاون هي مؤسسة خاصة غير ربحية مستقلة مسجلة في جنيف قام بتاسيسها عام 1983 مجموعة من رجال الاعمال والمفكرين الفلسطينيين والعرب البارزين، بهدف المساهمة في دعم التنمية الفلسطينية المستدامة.