الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

رام الله- ورشة حول تنظيم ادوار العاملين في قطاع الزيتون

نشر بتاريخ: 10/08/2010 ( آخر تحديث: 10/08/2010 الساعة: 16:42 )
رام الله- معا- عقد اتحاد جمعيات عصر الزيتون ورشة عمل في فندق الرتنو بهدف تنظيم ادوار العاملين في قطاع الزيتون في فلسطين، وذلك ضمن أنشطة مشروع البناء المؤسسي والدعم الفني للاتحادات التعاونية الممول من الوكالة السويدية للتنمية الدولية (Sida) والمركز التعاوني السويدي (SCC)، ضمن برنامج التنمية في فلسطين، وبحضور مدير المركز التعاوني السويدي محمد خالد.

وشارك في الورشة جميع الاطراف ذات العلاقة وتمثل القطاع الحكومي وشبه الحكومي والمؤسسات الاهلية NGOs والممولين والجامعات والقطاع الخاص والقطاع التعاوني المنظم لهذه الورشة.

كانت هناك كلمات لرئيس الاتحاد ومدير عام الادارة العامة للتعاون ومدير عام الارشاد في وزارة الزراعة ورئيس مجلس الزيت الفلسطيني الذين تحدثوا عن الواقع والطموحات المرجوة من كل الجهود للنهوض بقطاع الزيتون في فلسطين.

وناقشت ورقة العمل المعدة من الدكتور اسامه عودة الادوار التي يمارسها كل طرف حاليا وماهي الحالة المثالية المطلوبة من كل طرف وبين الانحرافات عن المسار واقتراحات التعديل.

وناقش المعقبون على الورقة ما ورد في الورقة وتم نقاش مستفيض لكل الاحتمالات المرجوة، واتخذت عدة توصيات اهمها تشكيل لجنة لصياغة وثيقة شرف ووثائق تفاهم مشترك بين كل العاملين في القطاع وصياغة تنظيم للادوار حسب الاختصاص والمجال.

وستكون هناك ورشة عمل مشابهة لنفس الحضور في شهر كانون اول لمتابعة ما انجز من قرارات الورشة، ممثلا بالوزارات ذات الاختصاص الى جانب الاتحاد التعاوني لعصر الزيتون 19 ممثلا لسبعة عشر جمعية تعاونية لعصر الزيتون وجميع اللاعبين وممن لهم ادوار في قطاع الزيتون وهم الجانب الحكومي ومثل بوزارة الزراعة ووزارة العمل من خلال الادارة العامة للتعاون والمؤسسات شبه الحكومية تم تمثيلهم بمجلس الزيت الفلسطيني واتحاد الصناعات الغذائية، ومن جانب الممولين الدوليين حضر ممثل عن انيرا وممثل عن جايكا اليابانية ومثل المؤسسات الاهلية كل من جمعية المهندسين الفلسطينيين ولجان العمل الزراعي ,والمركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية واتحاد المزارعين الفلسطينيين, ومن الجامعات الفلسطينية كل من جامعة بيت لحم وجامعة خضوري ومن الاتحادات، الاتحاد التعاوني الزراعي ومن الشركات شركة سنقرط وشركة كنعان وشركة المها وممثلا عن قطاع المعاصر المهندس ابراهيم ابو حجلة.

وتناولت الورشة تداخلات الادوار للعاملين في هذا القطاع ومراجعة الموقع والدور الصحيح لكل طرف من اطراف المعادلة.

وفي ختام الورشة كانت هناك توصيات هامة جدا اهمها تشكيل لجنة لصياغة ميثاق شرف يبين للجميع دوره ومجال عمله بشكل تناسقي وليس تنافسي.