الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الأشغال تناقش التقرير النهائي لنتائج التقييم الذاتي للوزارة

نشر بتاريخ: 10/08/2010 ( آخر تحديث: 10/08/2010 الساعة: 16:59 )
رام الله- معا- نظمت وزارة الاشغال العامة والاسكان بالأمس، لقاء ناقشت فيه التقرير النهائي لنتائج التقييم الذاتي للوزارة (برنامج مراكز التمييز)، حيث يعتبر البرنامج جزءاً من مشروع تعزيز قدرات السلطة الوطنية الفلسطينية الذي تنفذه شركة كيمونيكس بتمويل من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية(USAID).

وحضر اللقاء المهندس فائق الديك وكيل وزارة الاشغال العامة والاسكان، وزهير عليان ممثلاً عن شركة كيمونيكس، وصلاح هنية مدير عام وحدة العلاقات العامة في الوزارة، ونائل زيدان نائب رئيس فرق التمييز، بالاضافة الى اعضاء فرق التمييز من موظفي الوزارة.

وأكد المهندس الديك، عبر كلمة ألقاها على أهمية (برنامج مراكز التمييز) حيث أن البرنامج يأتي منسجماً مع الخطة الوطنية للحكومة الهادفة إلى تطوير المؤسسات الرسمية وتحقيق التمييز في الاداء والنتيجة.

وأشار المهندس الديك إلى أن البرنامج أثبت فاعليته في تحقيق التحول والتغيير المؤسسي فقد تبنى البرنامج عملية التقييم الذاتي كمقاربة علمية ومهنية تم من خلالها قراءة وتحليل عناصر القوة والضعف في الوزارة، بالاضافة الى اقتراح خطط التحول لاحداث التغيير والتطوير، منوهاً الى ان الوزارة ستقوم باتخاذ كل الاجراءات والخطوات اللازمة لتعميق كل مواطن القوة في أداءها ومعالجة كل جوانب الضعف فيه، بما يعزز الاداء القائم على ثقافة التمييز.

ونوه المهندس الديك إلى أن تطوير الموارد البشرية في الوزارة يأتي على سلم اولوياتها، حيث تنفذ الوزارة مجموعة من الدورات التدريبية في نظم المعلومات الجغرافية(GIS)، وفي ادارة وحدات الصيانة، واللغة الانجليزية، والوصف الوظيفي، وادلة الاجراءات، وتدريب المدربين، بالاضافة الى ورشات عمل حول كيفية اجراء التقييم الذاتي للوزارة، حيث شارك في هذه الدورات 130 مشارك من موظفي الادارات المختلفة في الوزارة.

من جهة أخرى عرض أعضاء فرق التمييز تقاريرهم، بناءاً على خمس معايير وهي، القيادة، والافراد، والمعرفة، والمالية، والعمليات، وتناولوا كل معيار من حيث الاهداف ونقاط الضعف والقوة والتحديات.

وفي ختام اللقاء قدم زيدان مجموعة من التوصيات منها أهمية استكمال تطوير استراتيجية الوزارة، واستكمال وتعديل الوصف الوظيفي المبني على النتائج، والحاجة إلى وضع خطط مراقبة وتقييم، وبناء برامج وخطط تطويرية تعمل على تفعيل نظام الاتصال الداخلي والخارجي.

ويشار إلى أن السلطة الوطنية الفلسطينية ستعمل على تنفيذ (برنامج مراكز التمييز) خلال العامين القادمين بالتنسيق مع مكتب رئيس الوزراء ووزارة التخطيط، بالاضافة إلى التعاون مع وزارة الاشغال العامة والاسكان، ووزارة الداخلية، ووزارة المالية، ووزارة المواصلات، ووزارة الاتصالات والتكنولوجيا المعلومات، كما يتطلع المشروع لضم وزارات أخرى في المستقبل.

ويهدف البرنامج إلى تحسين مستوى ونوعية الخدمات المقدمة للمواطنين الفلسطينين من قبل المؤسسات الحكومية الفلسطينية المشمولة في المشروع من خلال تطوير الاداء الاداري وتزويد العاملين بالادوات اللازمة للارتقاء بعملهم.