الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

حكايات الجولة قبل الاخيرة من سباق السرعة في بيت لحم

نشر بتاريخ: 11/08/2010 ( آخر تحديث: 12/08/2010 الساعة: 09:14 )
بيت لحم - معا - رزان سلامة - تجمعت المتسابقات حول الملحق السياسي بالقنصلية البريطانية كارين ماكلوسكي التي أحضرت لهن مجلة " انظر - LOOK" التي نشرت على صفحاتها مقالة مليئة بالصور عن المتسابقات الفلسطينيات وفرقهن وقالت ان ذلك يأتي في اطار تعريف القارىء الغربي على النشاطات الرياضية في فلسطين وخاصة ما تقوم به النساء رغم الاحتلال والضغوطات المجتمعية.

تأثير الأجواء الحارة على المتسابقين كان واضحاً وجلياً حيث معظمهن لم يكن مركز بشكل كامل على مسار الخريطة، حتى ان العديد من المتسابقات فقدن جولة من جولاته بسبب الاخطاء او كما يطلقون عليه في اصطلاح المتسابقين ( wrong road ) فقد قالت احداهن الطريق او الخريطة صعبة ومعقدة و درجات الحرارة الملتهبة شوشت عيون المتسابقين.

يبتعد الحظ مرة أخرى عن بطل 2009 المتسابق جورج سعادة الذي كان يأمل أن يعود للمراكز الأولى وخاصة ان السباق يجري في بيت لحم مسقط رأسه والجميع هنا يشجعه ، ولكنه أضاع الفرصة الأولى والثانية حيث اخطأ مرتين بدخوله (wrong road ) وبالتالي النتيجة فاجأت محبيه ومنافسيه .

علا الصراخ والتصفيق لوحش حلبة السباق طارق صرصور الذي نافس بشراسة ومهارة للحصول على المرتبة الأولى ، ولعل الغريب هو ما حصل مع فادي ابو السباع ففادي منافس قوي لطارق صرصور وفي جولته الثانية عندما رآى نفسه متأخر عن طارق صرصور قيل ( كما روى البعض لوكالة معا ) ان أحد أصدقاؤه قام بالمرور من أمام الساعة وتوقف العد مما ادى الى حدوث مشكلة ، فأراد فادي أن يعيد جولته من أجل إحراز نقاط أفضل مما ادى الى وقوع خلاف ادى الى تدخل الشرطة ، البعض علق على ذلك قائلا ان المتسابق بهاء عتمه تعطلت معه الساعة الالكترونية و تم اعتماد الساعة اليدوية ولم يعترض بهاء فلماذا ابو السباع يريد اعادة الجولة .
خالد قدورة رئيس الاتحاد الفلسطيني للعبة علق على ذلك قائلا : نحن نعتمد الساعة الالكترونية واليدوية وفي حال توقفت الساعة الالكترونية فاليدوية تحل محلها بكل مصداقية، ولكن في سباق بيت لحم المتسابق "فادي أبو السباع" رفض تقدير الساعة اليدوية وأراد أن يعيد جولته ولكن هذا الكلام مرفوض ولا يجوز .

ماهر بشتاوي قال " غلطت غلطة كبيرة " ركبت سليك مستعمل وضرب في الجولة الثانية وهذا ادى الى خروجي من السباق وصرت متفرج بدل من متسابق. وأضاف الجولة الاولى كانت جيدة قطعتها في زمن 1.15 ولكن كان فيها اخطاء والجولة الثانية خرجت من نصفها لأن السيارة لم تعطي ما هو مطلوب.
وتابع البشتاوي حديثه قائلا : هذه السنة أنا لم اصرف مثل كل سنة على السباق وشعوري كان عادي، هذه رياضة "ويوم ليك ويوم عليك".
بشكل عام،معظم الشباب كان اداءهم جيد والسيارة تلعب دور كبير في السباق ولكن "أداء طارق صرصور كان رائع ومتميز "بالإضافة إلى جمال تفاحة ،إبراهيم البجة وإسلام سرية وجوزيف حنضل.

سونة عويضة كابتن فريق السيدات لم تشارك في سباق بيت لحم فقد جلست بين الجماهير متفرجة ومشجعة لزملائها المتسابقين وفريق السيدات قالت سونه " لوكالة معا " بأن سيارتها تعطلت في سباق رام الله وحاولت جاهدة إحضار قطع خاصة للسيارة من الأردن ولكن القطع التي احضرتها تفاجأت انها لا تصلح لسيارتها .

وأضافت : أنا كابتن فريق السيدات ومن واجبي ان ادعم المتسابقات وأراقب أدائهن وإعطائهم النصح. في سباق بيت لحم "أنا كابتن وبس" المشكلة هي عدم توفر سيارة مجهزة لكي أنافس فيها ولا يوجد راعي يوفر لي سيارة مناسبة. أما بالنسبة لسيارة الاتحاد فهي عادية ولكنها"لا تصلح للسباقات"،لا تتحمل أكثر من لفة فلا يمكن الاعتماد عليها.

الملحق السياسي بالقنصلية البريطانية كارين ماكلوسكي علقت على سيارة الاتحاد قائلة" السيارة ماتت" والمتسابقات بحاجة إلى سيارة جديدة ومن واجب الاتحاد توفير سيارة ، بالمقابل فهي لا تشعر بالحزن لعدم مشاركة سونه فقالت : فانا لا اشعر بالحزن لأنها لم تشارك, بالعكس سونه ساندت و دعمت زميلاتها المتسابقات و كانت الكابتن الحقيقي لفريق "Speed Sisters.
كارين أضافت بأن السنة القادمة ستكون سنة المتسابقات و سيحرزن أرقام قياسية تنافس الشباب المتسابقين.

طارق صرصور صاحب الأرقام القياسية و المؤهل لأخذ لقب بطل 2010 ,ففي بيت لحم حصل على 1.10.40 أما رام الله 1.7.4 و في سبيد نابلس1.7.7
و في جنين كان رقمه 1.14.83 على الرغم من سقوط الأمطار الغير متوقع.
طارق وصف حلبة السباق : بأنها جميلة وأعطت مجال للمتسابقين الأقوياء أن يظهروا مواهبهم و يفرقوا بين الأقوياء و الضعفاء. إن شاالله المتسابقين الذين انضموا لقائمة العشرة الأوائل بعد رمضان سينتقلون إلى جولة الأردن في شهر تشرين أول.

في فندق البردايس ببيت لحم تم توزيع الجوائز على مستحقيها وفريق جنين غادر المكان فور استلامه جوائزه وهذا اثار حفيظة البعض وعلق رئيس الاتحاد خالد قدورة على ذلك قائلا : كانت ردّة فعل فادي أبو السباع واسلام أبو سرية غير موفقة فقد حضروا الاحتفال فقط لأخذ كؤوسهم وغادروا، وأنا كرئيس اتحاد غير راضي عن هذا التصرف وسأطرح الموضوع على مجلس الإدارة .

المتسابقة مرح زحالقة قالت تشجيع الأهل والصديقات والمتسابقات أنفسهن جعلوني أطور نفسي وأحافظ على مستوى عالي. لن أتنازل أبداً عن ال "top ten" اي العشرة الاوائل وأطمح بأن أكون " top one" اي في المركز الاول ، إن شاء الله في سباق السرعة الذي سيقام في أريحا الجولة الأخيرة، للوصول إلى المرتبة الأولى إنني بحاجة إلى سيارة أقوى ومحسنة بشكل أكبر من سيارتي، شركة بشار العجاوي ستوفر لي سيارة ( GTI) لكي أسابق عليها في رالي أريحا.

المتسابق ابراهيم البجة قال : أدائي لم يكن بالمستوى المطلوب ، لأنه كان لدي مشكلة في الإطارات وكلفتني مبلغ من المال ولكن الأرض والساحة غير مصممة لكاوتشوك سليك، " أنا غادرت بدون السليك وبدون النتيجة المطلوبة". سأشارك في جولة الأردن للعشرة الأوائل و في السباق النهائي في أريحا و بعدها لن أفكر بالمشاركة.