الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرجوب ورئيس الاتحاد الدولي للشطرنج في مؤتمر صحفي باللجنة الاولمبية

نشر بتاريخ: 10/08/2010 ( آخر تحديث: 10/08/2010 الساعة: 19:58 )
البيرة – معا - دائرة الاعلام بالاتحاد – عقد اللواء جبريل الرجوب رئيس اللجنة الاولمبية الفلسطينية مؤتمرا صحفيا ظهر الثلاثاء (10 آب الجاري)بحضور كيرسان اليموجونوف رئيس جمهورية كلامايكا الروسية رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج وكوزولوف السفير الروسي لدى السلطة الوطنية الفلسطينية و خالد عز الدين هيجاوي رئيس الاتحاد الفلسطيني المركزي للشطرنج ووفد اتحاد الشطرنج المكون من زياد المصري و محمد خمايسة و ممثلي اللاعبين جودة جودة و طارق البزور .

وفي بداية حديثة بالمؤتمر رحب اللواء جبريل الرجوب بجونوف رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج ضيف اللجنة الاولمبية الفلسطينية بصفته الرياضية ،كما رحب بالوفد المرافق له و بالصحفيين الحاضرين لتغطية و وقائع المؤتمر الصحفي .

لديه رغبة لدعم الرياضة الفلسطينية

و قال اللواء الرجوب : لقد كان لي حوار مع فخامة الرئيس كيرسان اليمو جونوف و لمست انه شخصية ذات انتماء قوي للرياضة ،ولديه رغبة لتطوير الرياضة في فلسطين ". و أضاف :لقد دعاني فخامة رئيس جمهورية كلامايكا الروسية لزيارته في بلاده و معي مندوبين عن اتحادات المصارعة و الملاكمة و الشطرنج و إعلاميين و بعض اللاعبين الفلسطينيين , كما استعد فخامة رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج لدعم الاتحاد الفلسطيني للشطرنج بكافة تجهيزاته الالكترونية و الفنية ،بالإضافة الى استقباله كوادر محلية للشطرنج لتأهيلهم في ميادين التحكيم و التدريب و تنظيم البطولات و كذلك استقبال مجموعة أطفال موهوبين في لعبة الشطرنج ليتدربوا على آخر مستجدات اللعبة في أكاديمية الشطرنج بكلامايكا .

مباراة دولية في فلسطين

و رحب اللواء جبريل الرجوب بفكرة فخامة رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج إقامة مباراة دولية على ارض فلسطين و طلب ان يتم إجراء ذلك في أسرع وقت ممكن و اقترح شهر أكتوبر القادم حيث يقوم جاك روغ رئيس اللجنة الاولمبية الدولية بزيارة لفلسطين.

الرياضة لا تخضع لحدود ولا لجدار

و اشار رئيس اللجنة الاولمبية الفلسطينية الى ان الرئيس كيرسان جونوف عرض مجموعة من الأفكار الإبداعية وطرح القضية الفلسطينية من خلال لعبة الشطرنج تحت شعار :(الرياضة لا تخضع لا للحدود و لا للجدار )كذلك طالب اللواء جبريل الرجوب ان يقوم الاتحاد الدولي للشطرنج بعرض قضية معاناة اللاعب في فلسطين على الهيئات و المؤسسات الدولية التي يتعامل معها الاتحاد الدولي للشطرنج .

و أوضح اللواء الرجوب انه سيقف بجانب مطلب رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج بان تنضم لعبة الشطرنج الى الألعاب الاولمبية في دوراتها القادمة .

و أعلن اللواء جبريل الرجوب عن تأييده لترشيح فخامة الرئيس كيرسان اليموجونوف رئيسا للاتحاد الدولي للشطرنج في الدورة التالية،ووصفة الرجوب بان لدية كل المواصفات لخدمة رياضة الشطرنج لما تعكسه من معاني ترتقي بعناصر تربية الشخصية الإنسانية مثل التركيز و الصبر و الحكمة و الإدارة و الثقة بالنفس و القدرة على التخطيط .

مرسوم رئاسي لدعم الشطرنج بالمدارس

و في ذات السياق قال اللواء رجوب ان الرئيس جونوف كان له اليوم الثلاثاء لقاء مع فخامة الرئيس ابو مازن حيث تبادلا أفكارا ذات مضمون سياسي و سيتم غدا الأربعاء التوقيع في مقر الرئاسة على مرسوم دعم لعبة الشطرنج في فلسطين انطلاقا من مدارس وزارة التربية و التعليم العالي . و علق رئيس اللجنة الاولمبية الفلسطينية على ذلك بقولة "نحن ملتزمون بقرار المستوى السياسي "

الحصار والمضايقات المفروضة على الرياضة الفلسطينية

و شرح الرجوب لضيفة الروسي الظروف الصعبة التي تواجهها الرياضة الفلسطينية و التي كان آخر حلقة فيها منع ستة لاعبين من المشاركة في المباراة الدولية لمنتخبنا الوطني في موريتانيا ،ووصف هذا المنع جزء من الحصار و المضايقات المفروضة على الرياضة الفلسطينية سواء كانت الجماعية منها أم الفردية ،و تتمثل تلك المضايقات في شل حركة اللاعبين داخل الوطن و تعطيل حركة اللاعبين من فلسطين الى خارج الوطن ومنع إقامة منشات رياضية يمولها الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) ومنع تواصل و اجتماع بين أعضاء اللجنة الاولمبية الوطنية و أعضاء مجالس إدارات الاتحادات في المحافظات الجنوبية و الشمالية و إعاقة قدوم وفود محاضرين دوليين لتدريب حكامنا و مدربينا في فلسطين .,

خطوات احتجاجية

و أعلن اللواء جبريل الرجوب انه اعتبارا من يوم الأربعاء 11 آب الجاري ستتخذ خطوات احتجاجية في كل الأراضي الفلسطينية و الشتات الفلسطيني حيث سنطالب العالم بان يقف معنا اما بإلزام إسرائيل بضرورة احترام مواثيق اللجنة الاولمبية الدولية و الاتحاد الدولي لكرة القدم ( الفيفا )أ و المطالبة بطرد اسرائيل من المنظمات الدولية ذات العلاقة .

و قال رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم اننا سوف نتضامن غدا مع منتخبنا الذي يلعب في نواكشوط بعشرة لاعبين ،لكن منتخبنا يقف معززا بإيمان فلسطيني و سوف نتغلب على كافة الصعوبات بإذن الله .

و بناء علية سوف نتخذ خطوات احتجاجية في كل المحافظات و طالب الرجوب وسائل الاعلام المحلية و الأجنبية و كل قطاعات شعبنا مناصرة الرياضة الفلسطينية في معركتها الصادقة للتحرر من الاحتلال و ضد فرض حصار غير مسبوق و الذي من شانه ان يحرم الرياضي الفلسطيني من ممارسة هوايته ، واعتبر ان هذا الأمر من مسؤولية المجتمع الدولي .

الاطلاع على معاناة الرياضة الفلسطينية

و تحدث كيرسان اليمو جونوف رئيس جمهورية كلامايكا الروسية و قال اشكركم على دعوة اللجنة الاولمبية الفلسطينية لي لزيارة بلادكم و انا هنا انقل لكم تحية صادقة من سكان جمهوريتنا العضو في الاتحاد الروسي ،و تحية الرياضيين و السياسيين و مجلس الرئاسة في الاتحاد العالمي للشطرنج الذي يضم في جنباته 190 دولة و 600مليون لاعب شطرنج .

و قال " اليوم التقيت محمود عباس و اللواء جبريل الرجوب وقد سجلنا توافقا كاملا للعمل معا من اجل تطوير الرياضة الفلسطينية ،وقد أطلعني اللواء الرجوب على مشاكل منتخب كرة القدم الفلسطينية في موريتانيا و انا غير راض عما يحدث للمنتخب الفلسطيني من منع بعض اللاعبين المميزين من الالتحاق بمنتخبهم و استغرب ما يحدث مع فريق فلسطيني في القرن الواحد و العشرين .

و أعلن جونوف عن الاتفاق على القيام بمباراة سلام في لعبة الشطرنج على المستوى العالمي و بمشاركة واحد من اللاعبين المشهورين العالميين كما اقتح إقامة مباراة بعنوان ( رياضة بلا حدود و شطرنج بلا جدار )

وسوف يدعي رئيس اللجنة الاولمبية الدولية ( جاك روغ )للقيام بخطوة اولى في هذه المباراة .

و شكر رئيس جمهورية كلامايكا الرئيس محمود عباس الذي سيوقع مرسوما لتطوير رياضة الشطرنج في مدارس فلسطين ،كما أعلن أيضا عن تقديم مساعدة مالية لتطوير رياضة الشطرنج في فلسطين بالإضافة الى إرسال الكتب و المدربين و اقامة ورشات عمل و استقبال الخبراء والمعلمين بما فيهم الأطفال في جمهوريتنا لدارسة الشطرنج في الاكاديمية .

وفي نهاية حديثة شكر كيرسان اليموجونوف رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج اللجنة الاولمبية الفلسطينية على دعمها لترشيحة للمرة الرابعة لمنصب رئيس الاتحاد الدولي .