السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المحافظ طوباسي يستقبل وفداً من مكتب اللجنة الرباعية

نشر بتاريخ: 11/08/2010 ( آخر تحديث: 11/08/2010 الساعة: 17:41 )
طوباس -معا- استقبل المحافظ مروان طوباسي محافظ طوباس والأغوار الشمالية في مكتبه اليوم وفداً من مكتب اللجنة الرباعية (فريق توني بلير) ضم كلا من الدكتور فراس رعد مستشار الشؤون الاقتصادية وعوض دعيبس مستشار الشؤون الاعلامية والسياسية ومستشار لشؤون الحرية والحركة والمعابر، بحضور محمود الملاح المستشار القانوني واحمد اسعد مدير عام الشؤون العامة وناظم نعيرات مدير العلاقات العامة في المحافظة.

واطلع المحافظ طوباسي الوفد على الأوضاع المعيشية والحياتية للمواطنين في المحافظة، خاصة ما يعانيه المواطنون نتيجة السياسات الإسرائيلية المتزايدة والمتمثلة بالاغلاقات والحواجز العسكرية ومصادرة الأراضي وعمليات الهدم ومصادرة الأراضي والإخطارات وتحديداً في منطقة الأغوار الشمالية، حيث وضعهم أيضا بصورة الأوضاع السياسية العامة والمعيقات الإسرائيلية في وجه عملية السلام.

وأكد المحافظ طوباسي للوفد الضيف أن سلطات الاحتلال تقوم باستهداف الوجود الفلسطيني في مناطق الأغوار والعمل على منع التواصل الجغرافي بين مناطقها وعزلها عن المحافظات الفلسطينية الأخرى عبر إجراءات عنصرية ولا إنسانية تتمثل في إقامة البوابات الحديدية وحفر الخنادق فيها، منوهاً إلى أن ذلك يكشف نوايا الاحتلال الإسرائيلي في وضع العراقيل أمام الحكومة الفلسطينية من بناء قواعد الدولة الفلسطينية المستقلة ومؤسساتها وإحداث التنمية، بل الحيلولة دون توفير الخدمات الأساسية الطبيعية للمواطنين.

وأضاف المحافظ طوباسي إن استهداف منطقة الأغوار الشمالية يندرج في إطار خطة مبرمجة من قبل الحكومة الإسرائيلية هدفها إلغاء العمق الاستراتيجي للدولة الفلسطينية العتيدة والقضاء عليه، مشيراً إلى أن الهجمة الاستيطانية الشرسة التي تتعرض لها المنطقة خاصة في هذه الفترة، تأتي بالتزامن مع تكثيف سياسة هدم المنازل في القدس وإجراءات تهويدها وإعاقة العمل في المناطق التي تعتبرها سلطات الاحتلال مناطق"ج" تستهدف القضاء على كل فرص إحياء عملية السلام في المنطقة.

وطالب المحافظ طوباسي المجتمع الدولي واللجنة الرباعية إلى ضرورة التدخل العاجل والجاد لالزام إسرائيل بوقف اعتداءاتها المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني على كافة الأصعدة وفي مختلف المجالات والاستجابة لاستحقاقات السلام العادل والشامل وإفساح المجال أمامنا لتقديم الخدمات وتوطيد التنمية في كافة المناطق الفلسطينية التي احتلت عام 1967 بما فيها القدس والأغوار.

وفي نهاية اللقاء قام الوفد الضيف برفقة المحافظ طوباسي بجولة تفقدية على منطقة الأغوار الشمالية للاطلاع عن كثب على حقيقة الأوضاع المعيشية التي يعاني منها المواطنين نتيجة الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة بحقهم، تفقدوا خلالها منطقة الفارسية والمالح والبقيعة واطلعوا على اثار الدمار فيها والخنادق والبوابات الحديدية .

كما زار الوفد الضيف مصنع الأعشاب الطبية في منطقة الفارعة، ومصنع المحولات الكهربائية في المنطقة الصناعية، واستمعوا الى شرح مفصل من مدير عام شركة الكهرباء عبد الله نعيرات حول المعيقات الإسرائيلية لإدخال البضائع المرسلة من التشيك إلى الأراضي الفلسطينية للبدء في تنفيذ هذا المشروع.

وبدوره شكر مستشار ممثل اللجنة الرباعية للشؤون الاقتصادية الدكتور فراس رعد عطوفة محافظ طوباس والأغوار الشمالية على توجيه الدعوة لزيارة المنطقة وعلى حسن الاستقبال.

كما نقل د. رعد تحيات توني بلير ممثل اللجنة الرباعية، منوهاً إلى أن اللجنة الرباعية تعنى في تطوير مناطق "ج".