السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحكم المحلي يعقد ورشة عمل تدريبية لتوحيد ترسيم المخططات الهيكلية

نشر بتاريخ: 11/08/2010 ( آخر تحديث: 11/08/2010 الساعة: 19:38 )
رام الله -معا- عقدت الإدارة العامة للتخطيط والتنظيم العمراني في وزارة الحكم المحلي، بتمويل من وكالة التنمية الألمانية (GTZ) دورة تدريبية على مدار يومين في المعهد الوطني لتكنولوجيا المعلومات لتوحيد العمل في مجال ترسيم المخططات الهيكلية من حيث توحيد أسماء الطبقات (الليرز) وألوان استعمالات الأراضي وكذلك المعلومات الواجب توفرها في الإطار (الفريم) والإخراج النهائي.

وشارك بالدورة عشرون متدربا من القطاع الخاص والمؤسسات الأكاديمية بالإضافة إلى عدد من كادر الوزارة. وقد اعتمدت الدورة استخدام الاوتوكاد 2011 لعملية الترسيم وبالخصوص الأوامر والأدوات الحديثة التي تسهل عملية الترسيم وبالتحديد عند إجراء التعديلات خلال مراحل إعداد وتصديق المخطط الهيكلي.

من جانبة، أكد مدير عام الإدارة العامة للتنظيم والتخطيط العمراني الدكتور عزام الحجوج على أن الوزارة ستبذل قصارى جهدها في تعزيز الشراكة والتكامل مع القطاع الخاص بما يضمن تحقيق إنتاج مخططات هيكلية تلبي كافة الاحتياجات وتسهم في التطور في كافة الاتجاهات.

وفي معرض حديثة، بين المهندس جهاد ربايعة مدير دائرة المساحة أن الوزارة ماضية في إسناد مهمة إعداد المخططات الهيكلية للقطاع الخاص وان الوزارة تقوم ببناء خطة شاملة لوضع المعايير والتوجيهات والمواصفات التي تصب في النهاية في تطوير وتقدم صناعة المخططات الهيكلية.

وأشار المهندس جمال زيتاوي مدرب الدورة أن عقد مثل هذه الدورات المتخصصة يسهم في رفع القدرات وتبادل الخبرات بين القطاعات المختلفة مما يوفر كثير من الوقت والجهد وتحقيق اكبر مستوى من الدقة باستخدام البرامج المحوسبة الحديثة باحتراف وكذلك متابعة التغيرات والتحديثات التي تطرأ بين نسخة وأخرى.

وفي نهاية التدريب أكد المشاركون على أهمية استمرار عقد دورات مماثلة وخاصة في مجال تصميم المخططات الهيكلية بالاستناد إلى تجارب عملية كما أوصى عدد منهم بضرورة توحيد ترسيم الصور الجوية بدلا من أن تذهب كل شركة إلى تبني طريقة مختلفة في العمل.